• تمديد العمل بالإمساك عن شراء البرامج الأجنبية للعام الثالث
كشف المدير العام للتلفزيون الجزائري توفيق خلادي، أمس أن الإنتاج الوطني سيكون الغالب في البرامج التي ستبث على قنوات التلفزيون العمومية الخمس خلال شهر رمضان الداخل وبنسبة تفوق الـ 98 بالمائة، إجمالا، مبرزا بأنه قد تم تمديد العمل بالإمساك عن شراء البرامج الأجنبية للعام الثالث على التوالي.
وفي ندوة صحفية خصصها للإعلان عن محتوى شبكة رمضان المعظم، أوضح خلادي أن المؤسسة الوطنية للتلفزيون قد رصدت لهذه الشبكة 25 مليار سنتيم، لتمويل الانتاج الوطني الذاتي ( المنتج على مستوى القنوات الخمس والمحطات الجهوية) والخارجي ( مؤسسات الإنتاج التابعة للمؤسسات الخاصة )، من أجل منح الأفضلية في إنتاج البرامج المخصصة لهذا الشهر، للإنتاج الوطني، وقال أن هذا التوجه جعل نسبة الإدماج تصل إلى 100 بالمائة في القناة الرابعة وكنال ألجيري.
وأشار خلادي في هذا السياق إلى أن الهوية الوطنية والعقلنة الاقتصادية هما المبدآن اللذان يقوم عليهما تصور هذه الشبكة البرامجية، مبرزا في هذا الصدد إلى أن ميزانية الشبكة البرامجية لهذه السنة كلفت  أقل من 15 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.
وبعد أن أشار إلى أن التلفزيون العمومي يسهر على التحكم في استعمال موارد المؤسسة وميزانيات الإنتاج وجعلها في مستويات معقولة واللجوء الى موارد الرعاية الاشهارية،»بالرغم من ظاهرة التضخم والمزايدات التي تجتاح سوق الإنتاج السمعي البصري الوطني››، أوضح خلادي أن أهم ما سيميز شبكة رمضان لهذا العام، التي قال أنها ستلبس حلة الهوية الجزائرية، أنها تتكون من ثمانية عشر مسلسلا من مختلف الأحجام، منها عشر في إطار الإنتاج التنفيذي، من بينها السلسلة الهزلية « عنتر وليد شداد» ومسلسل «ربيحة» باللغة القبائلية، ومسلسل «ثاكنيوين» باللغة الشاوية، ( اللذين سيبثان على القناة الرابعة، وستة مسلسلات ممولة عن طريق الرعاية، منها المسلسل المنتظر «النار الباردة» والسلسلات الهزلية، «باب الدشرة» ، «ميسي» و»بنات السي».
ويضاف إلى هذه المسلسلات – حسب ذات المسؤول، إنتاجان من إنجاز داخلي للتلفزيون، ويتعلق الأمر  بمسلسل « الوداع الأخير» من إنجاز محطة قسنطينة، وسلسلة «الميزان» من إنجاز القناة الخامسة- قناة القرآن الكريم.
وستكون هذه الأعمال الدرامية والهزلية مدعمة بتشكيلة ثرية من البرامج الفنية والثقافية على القنوات الخمسة، كما صرح خلادي، على غرار «نجمة وهلال»، «نجوم خالدة»، «قهوة واللاتاي»، «رمضان الخير»، «دياسبورا»، «توحشت بلادي»، «بين قوسين»، «شاشتي أنا»، «كيميت يدي»، «إيمنزا»، «أشويق»...
كما سيتمتع محبو الأرشيف، هم الآخرون – حسب المتحدث بحصص مثل: «ريحة "لبلاد"، "أضحكونا"، "فن زمان".
وفيما سيحظى الفنان الراحل الهواري جديد  بتكريم خاص من خلال بث الفصول الثلاث لسلسلته «بوضو’’، تتضمن ذات الشبكة، برامج قصيرة مثل، «شيش التحدق» و»ميمي وعبير» وهي سلسلة هزلية من إنتاج محطة وهران، إلى جانب أعداد من الكاميرا الخفية، و كل ذلك في فترات الذروة.
كما تمت الإشارة إلى أن القناة الخامسة ستواصل إنتاج الطبعة الثامنة لحصة « تاج القرآن» والطبعة الرابعة لحصة «حادي الأرواح»، كما سيتم على غرار السنوات الماضية نقل صلاة التراويح، على المباشر.
وسيكون للأطفال – حسب ذات الشبكة، حظهم في البرامج الرمضانية، حيث سيلتقون في موعدهم الأسبوعي مع حصتهم «أستوديو الصغار’’، فضلا عن وجود حصص لفن الطبخ، « سمسم المطبخ» و «كوزينا ميام ميام»، فيما تشارك المحطات الجهوية، من جهة أخرى في مجهود الإنتاج الداخلي ببرامج ثقافية وبمنوعات مثل، «قعدة لحباب» من وهران، وسهرات الجنوب من ورقلة وبشار.
 مختارات من البرامج متوفرة على المنصات الرقمية
من جهة أخرى قال توفيق خلادي ‹› إن تطور أنماط استهلاك المنتجات السمعية البصرية، خاصة في أوساط الشباب، يستلزم منا حضورا أقوى بمحتويات إنتاجاتنا على المنصات الرقمية، وعليه، ستكون أحسن المختارات من برامجنا موجودة على الموقع الرسمي للمؤسسة وعلى الفيسبوك واليوتوب››.
أما «مسابقة رمضان» لهذا العام، فستخصص للتعريف بالقرى والمداشر عبر البلاد من خلال حصة «دشور بلادي» التي سيتم من خلالها زيارة 30 قرية من قرى الجزائر العميقة للتعرف على الحياة اليومية  فيها، وسترتبط أسئلة المسابقة بها.
وسيتم الإبقاء – حسب ما كشف عنه مدير عام التلفزيون العمومي، على البرامج والحصص الإخبارية الأساسية طيلة الشهر مع تعديلات على موعد النشرة الرئيسية التي ستبث على الساعة السابعة مساء بدل الثامنة، مع الإبقاء كذلك على بنية برامج قنوات المجموعة مع الحرص على التوفيق بين شخصية كل قناة و مطلب التكامل بينهما.
وفي رده عن سؤال للنصر حول كيفية اختيار سيناريوهات الأعمال الخارجية التي يعرضها الخواص على التلفزيون قصد إنتاجها، قال خلادي أن المؤسسة الوطنية للتلفزيون قد تلقت حوالي 150 سيناريو وأن لجنة قراءة خارجية هي من تولت أمر إختيار السيناريوهات الأفضل التي تستجيب للمعايير والمقاييس المطلوبة وتستجيب أيضا لمتطلبات المشاهدين ورغباتهم، مشيرا إلى أن نسبة البرامج الخارجية ( المنتجة من قبل مؤسسات إنتاج خاصة) تقدر بـ 55 بالمائة.
أما في رده عن سؤال آخر للنصر عن سبب غياب الإنتاج الدرامي والكوميدي الجزائري عن التالفزيونات العربية فقال هذا السؤال يجب طرحه على المنتجين.
مباحثات مع مالكي حقوق البث لشراء بعض مباريات مونديال روسيا
وفي رده عن سؤال متعلق ببث مباريات كأس العالم التي ستنطلق في 14 جوان المقبل، بروسيا، أكد توفيق خلادي للنصر بأن إدارة مؤسسة التلفزيون العمومي تجري حاليا محادثات ‹›وليس مفاوضات ‹›، مع مالكي حقوق البث، بخصوص نقل بعض المباريات على غرار مباريات منتخبات البلدان العربية الأربعة المتأهلة للنهائيات(مصر والسعودية وتونس والمغرب)، وقال بأن المبالغ الضخمة المطلوبة لا تمكن التلفزيون الجرائري شراء كل المباريات.
عبد الحكيم أسابع

الرجوع إلى الأعلى