ـ  في  15 أفريل 2019 اندلع حريق خطير في سطح مبنى كاتدرائية نوتردام دو باري بباريس، عند حدود الساعة 18:50 بتوقيت غرينيتش، النيران اجتاحت الجزء العلوي من الكاتدرائية، بما في ذلك برجي الجرس والمستدقة المركزية التي انهارت. و قد علقت عمدة باريس آن هيدالغو أن الحريق «رهيب».
الحريق نشب وسط سقف الكاتدرائية متجهًا إلى قاعدتها، وانهار كل من البرج وسقف الكاتدرائية المكونين أساسا من الخشب، وألحقت النيران أضرارًا بالغة بمحتوى الكاتدرائية، خاصة منطقة الجدران العليا و نوافذ الكنيسة، كما أتت على العديد من الأعمال الفنية وهو حدث هز العالم.
ـ 11 أوت 2019 ، شهد اندلاع عدد كبير من الحرائق قدر بـ 2800 حريق في محمية الأمازون بالبرازيل، وقد اعتبرت كارثة بيئية حقيقية، استهدفت رئة العالم، بعد حرائق 2010، وذلك بحسب نتائج جرد الأضرار التي تمت باستخدام الأقمار الصناعية  عقب إخماد النيران.
و تمت الإشارة إلى أن النيران تركّزت في الغابات المطيرة في عددٍ من الولايات البرازيلية وبالضبطٍ في الأمازون، روندونيا، ماتو غروسو وبارا.
ـ 11 ديسمبر2019، اختارت مجلّة «تايم» الأميركية النّاشطة البيئيّة السّويديّة، غريتا تونبرغ، شخصيّة عام 2019، حيث اختارت صورتها كواجهة لآخر عدد لها لهذا الشهر، و أرفقتها بعنوان «قوّة الشّباب» ، بعد أن أصبحت السويدية البالغة من العمر 16 عاما، رمزا للتحرك من أجل محاربة التغير المناخي عبر العالم، وجمعت الملايين من المناصرين لقضيتها، لكنها لم تحصل على جائزة «نوبل» للسلام رغم تداول اسمها.
وتكون تونبرغ بذلك أصغر حائزة على هذا اللقب الذي بدأت مجلة «تايم» منحه سنة 1927.

الرجوع إلى الأعلى