* إقبال عائلات على اقتناء التذاكر ومخطط مرور خاص بقسنطينة       وهران بروح الألعاب المتوسطية  في استقبال التظاهرة الافريقية

الطريقة الإلكترونية المعتمدة لقيت استحسانا كبيرا
إقبال أسر على اقتناء تذاكر مقابلات "الشان" بقسنطينة 
سجلت نقاط تسليم تذاكر مقابلات كأس أمم إفريقيا للمحليين بقسنطينة، خلال اليومين الأول والثاني من فتحها، إقبالا من أرباب الأسر الذين قاموا باقتناء تذاكر لأبنائهم القصر، ولنساء من أفراد عائلاتهم، في وقت يستحسن فيه المواطنون سلاسة الطريقة الإلكترونية المعتمدة من خلال الدفع بالبطاقات.

واتجهنا مع بداية ساعات الدوام صباحا، إلى دار الشباب بسطح المنصورة، حيث التقينا برب أسرة تقدم من المكان من أجل سحب تذكرته لحضور مقابلتين رفقة ابنيه الصغيرين، في حين لاحظنا أنه قدم وصل اقتناء التذاكر الذي سحبه إلكترونيا مع بطاقة تعريفه البيومترية، لتقوم الموظفة في مكتب تسليم التذاكر، بمسح رمز الاستجابة السريعة “كيو آر” الموجود في الوصل للتأكد منه، ثم قامت بطباعة المعلومات الكاملة الخاصة بصاحب التذاكر قبل أن تسلمها له. وأوضح لنا الموظفون بالمكتب أن جميع المواطنين الذين يسحبون تذاكرهم بعد اقتنائها إلكترونيا، يصبحون مسجلين لديهم، فضلا عن أن الجزء من التذكرة يتم الاحتفاظ به في المكتب، فضلا عن أن القائمين على وحدة تسليم التذاكر يطلعون على عدد الأشخاص الذين قاموا باقتناء التذاكر إلكترونيا قبل تقدمهم من أجل استلامها.
ولاحظنا في المكان أن التذاكر تصدر باللغتين العربية والإنجليزية وتتضمن المعلومات الخاصة بفئة حاملها والبوابة التي ينبغي عليه الدخول منها بالإضافة إلى المدرج وتوقيت فتح البوابات، كما تضم اسم الشخص المرافق في حال تعلق الأمر بالأطفال.
من جهة أخرى، يتضمن وصل اقتناء التذكرة، الذي يصدر باللغتين العربية والإنجليزية وتتم طباعته من طرف صاحب التذكرة بعد الدفع بالاعتماد على “بطاقة الدفع الإلكتروني”، تعهدا من حامل التذكرة باحترام النشيد الوطني الجزائري والنشيد الوطني لدولة الفريق المنافس، واحترام الراية الوطنية الجزائرية والراية الوطنية للفريق المنافس، بالإضافة إلى احترام جمهور الفريق المنافس، والحفاظ على الممتلكات العمومية والمرافق داخل الملعب، كما يلتزم حامل التذكرة بموجبه باحترام الآداب العامة.
مواطنون يستحسنون الأسعار والطريقة الإلكترونية للشراء
وقد انطلقت عملية تسليم تذاكر كأس أمم إفريقيا للمحليين أول أمس بولاية قسنطينة، حيث ذكر مدير دار الشباب شرقي عبود بسطح المنصورة، توفيق بولخراشف، في تصريح لنا، أن العملية تجري في أحسن الظروف مع بداية توافد المواطنين على المكان، مؤكدا أن جميع الظروف مهيأة، كما أوضح أن دار الشباب هي أول محطة يتجه إليها المناصرون، حيث دعا إلى احترام النشيد الوطني للدول المنافسة والتحلي بالروح الرياضية في المدرجات. وأضاف نفس المصدر أن الآباء يتجهون إلى دار الشباب من أجل الاستفسار واقتناء التذاكر لأبنائهم.
وتحدثنا مع رب أسرة قام باقتناء تذكرة له ولابنيه، حيث استحسن الطريقة الإلكترونية المعتمدة، مؤكدا أن الأسعار في متناول جميع الفئات، كما قال إن العملية خلصت الجمهور من عناء التوجه إلى الملعب لشراء التذكرة، بينما اعتبر أن تظاهرات رياضية مماثلة ضرورية، خصوصا بالنسبة لابنيه، مضيفا أنه مصر على الذهاب من أجل ابنيه حتى تبقى لهما ذكرى طيبة.
وقد وضعت السلطات الولائية ست نقاط لسحب التذاكر عبر الولاية، حيث اتجهنا صوب النقطة الثانية الخاصة بالمقاطعة الإدارية علي منجلي، على مستوى دار الشباب عمار شطيبي بالوحدة الجوارية 7، أين التقينا بمواطن هم بمغادرة المكان بعد أن سحب تذاكره، في وقت أوضح لنا فيه مدير دار الشباب، أحمد عفيف، أن النقطة عرفت اقتناء عدد من المواطنين للتذاكر إلكترونيا، في انتظار تقربهم من المكان من أجل سحبها، مشيرا أن كل شخص بالغ يمكنه اصطحاب أربعة قصر كحد أقصى، بينما نبه أن الأطفال الذين يقل سنهم عن 3 سنوات يدخلون الملعب مجانا.
أما في النقطة الثالثة على مستوى دار الشباب عبد الحميد بوالشوك في بلدية الخروب، فقد التقينا برب أسرة تقرب من المكان من أجل سحب التذاكر الخاصة به وبأبنائه الثلاثة، حيث أوضح أنه حجز من أجل حضور جميع المقابلات التي ستجرى في قسنطينة، في حين التقينا بسيدة تقدمت إلى دار الشباب من أجل اقتناء تذكرة لابنها البالغ من العمر 14 سنة. وأوضحت السيدة في حديثها معنا أنها قررت مع زوجها اقتناء التذكرة لفائدة ابنها من أجل تمكينه من حضور مقابلة في كأس أمم إفريقيا للمحليين، حيث قامت بالاستفسار عن الطريقة التي ينبغي عليها اتباعها على مستوى دار الشباب.
وقالت مديرة دار الشباب بالخروب، نعيمة زعرور، في تصريح لنا، أن العتاد الضروري لتسليم التذاكر متوفر على مستوى الوحدة، مشيرة إلى تسجيل توافد من المواطنين على اقتناء التذاكر، فضلا عن أن العملية تجري بأريحية وبطريقة عادية. وذكرت المديرة أن الاستقبال مستمر من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الثامنة مساء، ويمكن أن يتمدد الأمر إلى غاية التاسعة مساء في حال تسجيل توافد كبير لأصحاب التذاكر.
واختتمنا جولتنا من قاعة بلقاسم برشاش، التي تسجل وحدتها توافدا ملموسا من المواطنين مثلما أكده لنا مدير الوحدة، بشير بشتارزي، حيث قال إن مواطنين تقربوا من الوحدة قاموا باقتناء تذاكر لأفراد أسرهم من النساء والأطفال القصر، مضيفا أن المدرجات تتضمن جزءا مخصصا للعائلات. وأضاف نفس المصدر أن سحب التذاكر للمقابلة يتوقف ثلاثة أيام قبل موعدها.
سامي .ح

من الساعة الثالثة زوالا إلى منتصف الليل
34 حافلة لنقل الجماهير من 12 بلدية إلى ملعب الشهيــــد حمـــــــلاوي
حددت مديرية النقل لولاية قسنطينة، مخطط نقل الأنصار من 12 بلدية نحو ملعب الشهيد حملاوي الذي سيحتضن مباريات من منافسة كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين بداية من يوم 15 من الشهر الجاري.

وورد في بيان عن المديرية المعنية، أنه عملا بتوجيهات والي قسنطينة، فقد قامت بإعداد مخطط النقل لضمان تنقلات المواطنين والمواطنات لحضور مباريات كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين، على متن وسيلتين للنقل الأولى تتمثل في الترامواي والثانية في الحافلات.
وقررت المديرية، تمديد ساعات العمل إلى غاية منتصف الليل بالنسبة للنقل بواسطة الترامواي، والمؤسسة الولائية للنقل الحضري على كل شبكاتها، فيما تقرر إنشاء خطوط مباشرة التي تربط كل بلديات الولاية بالمحطة البرية الطاهر صحراوي الواقعة بالقرب من ملعب الشهيد حملاوي، وذلك حسب مخطط أرفق مع الإعلان، حيث تكون الانطلاقة بداية من الساعة الثالثة زوالا والعودة في منتصف الليل أيام المباريات وهذا بتأطير من إطارات بمديرية النقل.
وتم تخصيص حافلات لمتعاملين خواص وأخرى خاصة بالمؤسسة الولائية للنقل الحضري، حيث تم تخصيص حافلتين لمتعامل ببلدية الخروب، بعد أن تم تحديد مكان التجمع بدار الشباب بوالشوك، في الساعة الثالثة بعد الز وال والعودة في منتصف الليل من المحطة البرية صحراوي، فيما سيتم تخصيص حافلة واحدة من طرف نفس المتعامل بالمدينة الجديدة ماسينيسا، على أن تكون الإنطلاقة من دار الشباب.
كما خصصت المديرية 4 حافلات للمؤسسة الولائية للنقل الحضري بالمقاطعة الإدارية علي منجلي، على أن تكون الانطلاقة في الساعة الثالثة بعد الزوال من المحطة البرية «علي منجلي»، فيما ستكون حافلتين متاحتين أمام الجماهير القاطنة ببلدية عين سمارة مع تحديد مكان التجمع في المحطة الحضرية بوسط المدينة.
واستفادت بلدية أولاد رحمون من حافلتين لنقل الراغبين في متابعة مباريات «الشان» انطلاقا من وسط المدينة، كما خصصت المديرية 3 حافلات لمواطني بلدية حامة بوزيان على أن تكون الانطلاقة من المحطة المقابلة لمقر البلدية، وحافلتان لبلدية ديدوش مراد مع تحديد الانطلاقة من المحطة الحضرية بذات البلدية، وحافلتان ببلدية زيغود يوسف على أن تنطلقا من مقر البلدية.
وستكون حافلة واحدة تحت تصرف مواطني بلدية بني حميدان مع تحديد الانطلاقة في الساعة الثالثة بعد الزوال من مقر البلدية، وحافلة أخرى بالنسبة لسكان بن زياد مع تحديد الانطلاقة من موقف الحافلات، وأخرى بمسعود بوجريو والانطلاقة من مقابل مقر البلدية، وحافلتان ببلدية عين عبيد مع تحديد مكان الانطلاقة من محطة الحافلات، فيما خصصت أيضا حافلتين من بلدية بن باديس فيما ستكون الانطلاقة من مقر البلدية.
كما استفادت بلدية قسنطينة من 8 حافلات موزعة على عدة أحياء، متمثلة في واحدة بحي جبل الوحش والانطلاقة من موقف الحافلات بذات الحي، وأخرى بحي بن الشرقي والانطلاقة من موقف الحافلات بنفس الحي، وحافلتان تنطلقان من محطة زعموش خاصة بقاطني باب القنطرة، وحافلتان تنطلقان من وسط المدينة وتحديدا من المركز الثقافي محمد العيد آل خليفة ومثلهما في حي بوالصوف على أن تكون الانطلاقة من محطة المسافرين الواقعة بذات الحي.
حاتم / ب

تمتلك خبرة احتضان المنافسات الدولية
وهران من عروس المتوسط إلى قلب “ماما أفريكا” .. مرحبا

مازال الجمهور الوهراني يعيش على وقع النجاح الباهر في احتضان ألعاب البحر الأبيض المتوسط الصائفة الماضية، عندما أبهر العالم بتجنده ورقي استقباله وتعامله مع ضيوف المتوسط خلال فترة الطبعة 19، وبذات الروح والعزيمة، ينتظر الوهرانيون ضيوف القارة السمراء بمناسبة البطولة الإفريقية لكرة القدم للاعبين المحليين.

ويتجاوب المواطنون مع عمليات التزيين التي تشهدها المدينة، من خلال وضع ملصقات “الشان” وشعارات “الكاف” والأعلام التي تمثل الدول المعنية بلعب مباريات دور المجموعات بعاصمة الغرب الجزائري.
كما تتميز وهران التي ستحتضن جزءا من المباريات، بجاهزيتها في الهياكل التي سبق لها قبل أشهر أن احتضنت منافسات الألعاب الأولمبية المتوسطية، وهو ما جعل اللجنة المنظمة تبرمج مباريات مجموعتين “4 و5” على مستوى مدينة “الباهية”، على عكس بقية الولايات التي ستحتضن مباريات مجموعة واحدة فقط، ويتعلق الأمر بكل من ملاعب نيلسون مانديلا بالجزائر العاصمة و حملاوي بقسنطينة و 19 ماي بعنابة.
يحدث هذا، في الوقت الذي ستحاول مدينة وهران إبهار الجميع في” الشان”، مثلما حدث مؤخرا في ألعاب البحر الأبيض المتوسط، خاصة بعد اكتساب القائمين على شؤون “الباهية” الخبرة في مجال تنظيم الأحداث الدولية وباعتراف من طرف أهل الاختصاص.
مندوب الأمن بـ “كاف” يعاين الوضعية
حل أول أمس، مندوب الأمن على مستوى الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “الكاف” الدكتور “كريستيان إينوروا” بوهران و كان مرفوقا بالمكلف بالتسويق في ذات الهيئة، وذلك للوقوف على آخر الاستعدادات لاحتضان التظاهرة، أين عقدا لقاء مع مختلف فروع لجان التنظيم المحلية بقطب وهران، وجرى اللقاء بقاعة المحاضرات التابعة لملعب ميلود هدفي، كما أجرى مندوب الأمن ب”الكاف” جلسة عمل  ثنائية مع والي وهران سعيد سعيود  تباحث خلالها بخصوص الأمور التنظيمية، إضافة إلى الحديث عن  كيفية تسيير مباريات “الشان” للمجموعتين الـ “4 و5”.
ملعب ميلود هدفي في أبهى حلة
يحتضن الملعب الجديد ميلود هدفي، الذي يعد المنشأة الأساسية في منافسات “الشان” التي سيجرى جزء مهم منها بوهران ويتسع ل 40 ألف مناصر، ورغم أن المركب دشن بمناسبة احتضان الألعاب المتوسطية، إلا أنه خضع مؤخرا لبعض الروتوشات، وذلك لنزع جميع التحفظات التي دونها مسؤولو الكاف أثناء زياراتهم المتكررة لوهران للوقوف على سير التحضيرات، أين تمت عملية الصيانة والتكفل بأرضية الميدان، وتهيئة بعض الفضاءات، إضافة إلى تخصيص فضاء للصحفيين لتسهيل مهامهم في تغطية المباريات، كما  تزين ملعب ميلود هدفي بألوان “الشان” (البرتقالي)، ليرحب بالضيوف، علما وأن عمليات الإحماءات للاعبي الفرق الإفريقية، ستقام بالملعب الملحق المجاور والتابع للمركب.
كما ستقام التدريبات أيضا بملعب محمد شنيور “كاسطور”  الذي سبق وأن خضع لأشغال إعادة تأهيل كبيرة قبل ألعاب البحر الأبيض المتوسط ورغم هذا استفاد من العديد من عمليات التجديد والتهيئة مؤخرا تحسبا لاستقبال الرياضيين الأفارقة من أجل إجراء التدريبات مثلما احتضن تدريبات فرق ألعاب القوى في جوان الماضي، وكان هذا الملعب أيضا محطة لعدة زيارات لممثلي الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم وخبراء وللسلطات المحلية، وانتهت مؤخرا به عملية تجديد العشب الطبيعي وبعض الروتوشات على مستوى قاعة الملابس والمدرجات والمحيط الخارجي، حيث تم الأخذ بعين الاعتبار التحفظات التي سجلها وفد عن الكونفدرالية.
10 نقاط لسحب التذاكر
يشرف ديوان مؤسسات الشباب عبر 10 نقاط بوهران، على سحب وتسليم تذاكر المناصرين الذين يسجلون أنفسهم في البوابة الإلكترونية المعتمدة “تذكرتي” ويتحصلون على الموافقة.
وأوضح مسؤول الديوان عمر بن داود، أن سحب وتسليم التذاكر سيكون في النقاط التالية وهي المركب الأولمبي هدفي ميلود أين ستجرى المقابلات، ديوان مركبات ملعب أحمد زبانة وقصر الرياضة، إلى جانب هياكل ديوان مؤسسات الشباب المتمثلة في مركز التسلية العلمية بمدينة وهران، القاعة متعددة الرياضات قديل والقاعة متعددة الرياضات بوادي تليلات، إلى جانب دور الشباب “معواد أحمد، البركي، حي اللوز وبئر الجير”.
للعلم، أن اللجنة المحلية لتنظيم “الشان”، اعتمدت هذا النظام في الحصول على التذاكر، لتفادي تزويرها من جهة وتجنب أي ازدحام أو فوضى أمام بوابات الملاعب التي ستحتضن المنافسات، وتم إحصاء 80 نقطة لسحب التذاكر عبر الوطن.
رواق أخضر للاستعجالات وتكفل طبي بالمناصرين
اعتمدت مديرية الصحة بوهران على الأطقم الطبية وشبه الطبية التي اكتسبت خبرة في الألعاب المتوسطية، حيث تضمن البيان الذي تلقت النصر نسخة منه، أنه تم تسخير 22 طبيبا عاما و22 شبه طبي وجراحي أسنان، بالإضافة لمختصين في الأوبئة والنظافة و9 سائقي سيارات إسعاف، وعلى مستوى المركب الأولمبي ميلود هدفي، تم تخصيص 4 أطباء مختصين في الاستعجالات و4 من الطاقم شبه طبي، كما تم اختيار المؤسستين الإستشفائيتين “أول نوفمبر 1954” و “الحكيم بن زرجب”، لوضع على مستوى كل واحدة رواق أخضر للاستعجالات والذي من شأنه استقبال كل الحالات الوافدة من أماكن التظاهرة، سواء الملاعب أو الفنادق وغيرها، وكل مؤسسة تضم 8 أسرة للإنعاش، و10 أسرة للاستشفاء وغرفة للعمليات الجراحية، كما تم وضع تحت الخدمة 6 مؤسسات للصحة الجوارية عبر مختلف المناطق من الولاية. وأضاف البيان أن التأمين الصحي للفرق الإفريقية التي ستلعب بوهران، يتمثل في تخصيص وحدة عملياتية تتوزع فرقها الطبية على الفنادق ال7 التي ستؤوي الأطقم الرياضية، يضاف إليها فرق الوقاية وطب العمل التي ستقوم بدوريات تفتيش ومراقبة على مستوى الفنادق والمطاعم التابعة لها، لضمان السلامة الصحية للضيوف، وفي مبادرة خاصة، تم تسخير فرقة طبية وسيارة إسعاف مجهزة للتكفل بالجمهور الوافد لمتابعة المقابلات. كل هذه التحضيرات، سبقتها جلسات ولقاءات أشرف عليها مدير الصحة والسكان لوهران حاج بطواف، الذي وقف على كل جوانب الإستعدادت لضمان أحسن تكفل صحي بكل المشاركين في بطولة إفريقيا للمحليين “شان” في الجزء الذي ستحتضنه الباهية.
فنادق فخمة ومتطوعون للخدمة
لم تقتصر التحضيرات على الهياكل الرياضية فقط، بل شملت كذلك مراكز إيواء الضيوف والإطعام، حيث انتهت كل الترتيبات على مستوى المؤسسات الفندقية ال6 التي ستستقبل المنتخبات والرسميين، وهي مؤسسات سياحية تصنيف 5 و 4 نجوم على غرار “أزاد” ، “فوندوم”، رودينا ، الباي ، الباشا و “إيبيس”، هذا الأخير سيكون مخصصا للصحافيين الأجانب، ومثلما سبق ذكره يوجد فرق خاصة لتأمين نظافة المرافق وجودة الإطعام.
من جهة أخرى، ستكون بعض أجنحة القرية المتوسطية التي كانت مخصصة للأطقم الرياضية خلال الألعاب المتوسطية، لاستقبال وإيواء المتطوعين الذين يناهز عددهم 100 شاب وشابة، وأغلبهم تم انتقاؤهم من بين المتطوعين الذين شاركوا في الألعاب المتوسطية، وبالتالي اكتسبوا خبرة في كيفية تأطير الأماكن التي يتواجدون فيها لخدمة الضيوف الأجانب وخاصة إتقان اللغة الإنجليزية لتسهيل عملهم، وأيضا لخدمة الجمهور الذي سيتوافد على الملعب لمشاهدة المباريات ومرافقته قبل وأثناء وبعد الدخول.وفي هذا الصدد، أجريت لهم مؤخرا دورات تكوينية لتجديد معارفهم وإطلاعهم على الاختلاف بين الألعاب الأولمبية وفرق كرة القدم وجمهورها وإسداء لهم بعض التوصيات، وقد أشرف مؤخرا رئيس اللجنة المحلية للتنظيم رشيد أوكالي على إحدى الدورات بالمركب الأولمبي ميلود هدفي بوهران، وأبدى ارتياحه لمستوى استيعاب وتحضيرات هؤلاء الشباب.
بداية وصول الوفود غدا
أكدت لجنة التنظيم المحلية، بأن الوفود المعنية بالمشاركة تشرع في الوصول بداية من الغد، لكن دون الكشف عن التفاصيل، لكن الشيء الأكيد بأن منتخبات الكاميرون، كونغو، نيجر، مالي، أنغولا وموريتانيا، ستحظى باستقبال مميز، وعليه كان الحرص كبيرا على ضرورة منح صورة جميلة عن الباهية والجزائر بداية من مطار أحمد بن بلة الدولي، الذي تم تدشينه من طرف رئيس الجمهورية بمناسبة ألعاب البحر الأبيض المتوسط.
علما أن المحطة الدولية الجديدة لمطار وهران أحمد بن بلة، أنجزت من طرف الشركة الوطنية “كوسيدار” وبتكلفة إجمالية 38 مليار دج، وتتربع على مساحة قدرها 4 آلاف متر مربع،  كما تصل طاقته حاليا  3,5 مليون مسافر سنويا وهي مبرمجة للارتفاع التدريجي، كما تتوفر المحطة الجديدة على حظيرة للسيارات ذات ثلاثة طوابق تتسع ل 1200 مركبة، وأخرى خارج المطار وبطوابق تتسع أيضا 1200 مركبة، أما بخصوص التجهيزات الداخلية للمطار فهو يتوفر على 6 ممرات و5 أشرطة لنقل الحقائب وكذا 33 شباكا للتسجيل، ومزود بكاميرات المراقبة ونظام لمراقبة الدخول إلى المطار، بالإضافة ل7 مطاعم، 5 سلالم متحركة، 6 ممرات تيليسكوبية ومركز شحن جديد. كما تم مؤخرا اعتماد خط نقل للحافلات يربط وسط المدينة بالمطار، لتخفيف الضغط وتسهيل تنقل المسافرين، وهو الخط الذي تم تسخيره خلال الألعاب المتوسطية وأدى المهمة بكل أريحية وبالتالي أعيد اعتماده ليكون مكسبا للمدينة وضيوفها.
بن ودان خيرة

بوقرة خفض حجم العمل
اللاعبون يدخلون أجواء لقاء ليبيا
أدخل مدرب المنتخب الوطني المحلي، مجيد بوقرة، اللاعبين في أجواء مباراة ليبيا، وذلك من خلال مباشرة عملية معاينة المنافس الأول في “الشان”، وذلك بحكم حصوله على عدة أشرطة فيديو لآخر مواجهات لأشبال المدرب مارتينس، وهو ما يفسر التصريح الأخير ل”الماجيك”، الذي أكد بأنه يعرف تشكيلة ليبيا جيدا.

وأفاد مصدر من داخل المجموعة للنصر، بأن بوقرة أعاد مشاهدة لقاء المنتخب الوطني وغانا رفقة لاعبيه، من أجل محاولة تصحيح الأخطاء التي وقف عليها، وبالمرة تقديم بعض التوجيهات لرفقاء رحماني، بناء على الأمور التي لم تعجبه في هذا الموعد الودي.
وحسب ذات المصادر، فإن بوقرة شدد على نقطة مهمة، تتمثل في ضرورة وضع ودية غانا في طي النسيان، والبحث عن استحداث نفس الروح والعزيمة التي لعبوا بها في لقاءات في صورة سيراليون وسوريا، وهو ما سيسمح لهم بتحقيق انطلاقة قوية أمام ليبيا.
وكان مدرب منتخب ليبيا، قد رد بطريقته على تصريحات بوقرة، عندما قال إنه هو الآخر يملك معلومات عن المنتخب الوطني المحلي، وذلك في محاولة لامتصاص غضب الجمهور الليبي، بعد الخسارة الثقيلة في ودية الكونغو الديمقراطية بثلاثية مقابل هدف.
وأضاف مارتينس في تصريح للموقع الرسمي للإتحاد الليبي:” راض على تربص تونس، لقد خضنا تجربتين ناجحتين  أمام كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية كانتا  تحضيرا جيدا للفريق قبل خوض منافسات الشان ولا تهمنى نتائج الوديات، لقد  تعرفنا أكثر على إمكانيات وقدرات جميع  اللاعبين وجاهزيتهم، كما  عالجنا العديد من الأخطاء وتوصلنا إلى التشكيل الأقرب والأكثر تجانسا ونحن جاهزون لكل مباريات البطولة».
من جهة أخرى، شرع الناخب الوطني في تخفيض حجم العمل، بعد أن لاحظ معاناة أشباله من الإرهاق نوعا ما، وهو ما ظهر جليا في ودية غانا، التي تعمد «الماجيك» اختبار اللاعبين تحت طائل العمل المكثف، وذلك للبحث عن الرفع من لياقتهم البدنية، لأنه يدرك جيدا أهمية هذا الجانب في الدورات المجمعة، بحكم برمجة مباراة كل أربعة أيام.
وتعمد بوقرة التدرب بملعب سيدي موسى، وعدم التنقل إلى ملحق نيسلون مانديلا، وذلك للسماح للاعبين باسترجاع كامل إمكاناتهم.
يحدث هذا، في الوقت الذي عقدت اللجنة المنظمة ل»الشان» اجتماعا تنسيقيا، تم الفصل خلاله في ألوان البدلات الرسمية التي ستدخل بها مختلف المنتخبات مباريات الدور الأول، حيث سيدخل أشبال بوقرة مواجهة ليبيا بالبذلة البيضاء، والحال كذلك في مواجهة إثيوبيا، على أن يرتدي رفقاء رحماني البذلة الخضراء في لقاء الجولة الثالثة أمام منتخب الموزمبيق.
حمزة.س

بحضور شخصيات رياضية وفنية بارزة
ضبط آخــــر ترتيبـــــات حفـــــل الافتتــــــــاح
ضبطت اللجنة المنظمة لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين، بالتنسيق مع السلطات العمومية في ولاية الجزائر كل الترتيبات الخاصة بحفل افتتاح النسخة السابعة من بطولة “الشان” المقرر عشية هذا الجمعة بملعب نيلسون مانديلا ببراقي.

ولم تترك اللجنة المنظمة أي كبيرة أو صغيرة إلا وضبطتها على المقاس، رغبة منها في أن يكون الحفل عند مستوى التطلعات، ولم لا يضاهي أو يفوق من حيث الجمالية حفل الافتتاح البهيج الذي شهده ملعب ميلود هدفي بوهران الصائفة الماضية، بمناسبة رفع الستار عن ألعاب البحر الأبيض المتوسط في نسختها 19.
وقبل ذلك، سيتم تدشين ملعب نيلسون مانديلا ببراقي بصفة رسمية يوم الخميس 12 جانفي، وذلك بحضور حفيد الزعيم الجنوب إفريقي الأسبق نيلسون مانديلا الذي سمي عليه هذا الملعب الجوهرة الذي أبهر الجميع بمرافقه العصرية التي تستجيب لدفتر شروط الاتحاد الدولي لكرة القدم.
وتلقت اللجنة المنظمة لهذه البطولة القارية موافقة العديد من كبار الشخصيات الدولية لحضور حفل الافتتاح، وعلى رأسهم المسؤول الأول بهيئة الفيفا جياني أنفانتينو الذي يرفض الغياب عن عرس الجزائر، رغم تزامن موعد الانطلاقة مع قرعة كأس العالم للأندية، وسيكون إلى جانبه رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم باتريس موتسيبي المرتقب اليوم بالجزائر لترأس اجتماع هام، بينما ستُزيّن عدة أساطير للكرة الإفريقية الحفل، على غرار ديديي دروغبا نجم الفيلة السابق، والهداف الأسبق لمنتخب أسود التيرانغا حاجي ضيوف، فضلا عن مهاجم ريال مدريد ومنتخب الطوغو السابق إيمانويل أديبايور، والأسطورة روجي ميلا، وقائد نسور قرطاج كريم حقي، وأيقونة منتخب نيجيريا جاي جاي أوكوشا، وكذا بعض الشخصيات المحلية المعروفة، في صورة كل من أسطورتي الثمانينيات رابح ماجر ولخضر بلومي.
يأتي هذا في الوقت الذي وجه المنظمون دعوة رسمية لأسطورة كرة القدم العالمية زين الدين زيدان لمشاركة الجزائريين حفل افتتاح الشان، ولكن دون الحصول على أي موافقة رسمية لحد الآن، بالموازاة مع الالتزامات والارتباطات الكثيرة للمدرب الأسبق لنادي ريال مدريد الإسباني زين الدين زيدان.
أما عن البرامج الفنية التي ستشهدها احتفالية الافتتاح، فستكون دون شك ثرية ومتنوعة في حضور أسماء معروفة على المستوى القاري والعالمي، على غرار المغني الجزائري سولكينغ صاحب الشعبية الجارفة، حيث سينشط الحفل رفقة داجو وفرقة تيكوباوين ومغنية من جنوب إفريقيا تم اختيارها وفق معايير محددة.
سمير. ك

بكير قد يضيع لقاء الجولة الأولى
يتجه متوسط الميدان إسلام بكير نحو تضييع لقاء افتتاح بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، بعد أن أظهرت الكشوفات المعمقة التي أجراها عدم تعافيه من الإصابة التي يعاني منها على مستوى عضلة الفخذ، الأمر الذي سيجعل المدرب مجيد بوقرة، أمام حتمية البحث عن حل بديل، خاصة مع قرب موعد لقاء ليبيا، الذي لم يعد يفصلنا عنه سوى ثلاثة أيام.

ويكتفي بكير بالتدرب في قاعة تقوية العضلات فقط، تحت إشراف المحضر البدني ريمي لونكو، في انتظار إعادة إجراء كشوفات جديدة غدا، قبل اتخاذ القرار النهائي بخصوص إمكانية مشاركته في موعد هذا الجمعة من عدمه.
يحدث هذا، في الوقت الذي اندمج فيه أمس الثنائي كداد ومحيوص في التدريبات مع المجموعة، ما يعزز إمكانية تواجدهما في مواجهة ليبيا والتي يولي لها المدرب مجيد بوقرة أهمية كبيرة، خاصة وأنه يصر على دخول غمار المنافسة بقوة، من خلال حصد أول ثلاث نقاط.
حمزة.س

بداية من موعد الجمعة
تقنية “الفار” تزين الشان
ستكون تقنية الفيديو متوفرة في كل الملاعب المخصصة لبطولة إفريقيا للمحليين، بداية من لقاء الافتتاح المبرمج سهرة الجمعة بين المنتخب الوطني المحلي ونظيره الليبي بملعب نيلسون مانديلا، بناء على المعلومات التي تحصلت عليها النصر من مصدر من داخل الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، وهو ما يزيد من حلاوة الدورة، ويجعلها استثنائية على جميع الأصعدة، مثلما صرح به مؤخرا رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، باتريس موتسيبي، عندما قال:» متأكد بأن «شان الجزائر ستكون الأفضل على الإطلاق».

وتعتبر «شان الجزائر» الأولى من نوعها التي تعتمد فيها تقنية «الفار»،  على أمل أن يكون المستوى الفني لهذه الدورة عند تطلعات القائمين على الهيئة القارية، كيف لا وهذه الدورة بالذات، ستعرف حضور العديد من كشافي المواهب من مختلف القارات.
وحسب ذات المصادر، فإن العتاد الخاص بتقنية الفار، سيكون في الساعات القليلة القادمة موجودا على مستوى جميع الملاعب المعنية بالحدث القاري، بعد وصوله إلى الجزائر من الخارج، وهو الأمر الذي سيريح كل المنتخبات المشاركة، كيف لا وهذه التقنية ستساعد الحكم الرئيسي والمساعدين في اتخاذ القرارات المناسبة، سيما فيما يتعلق بضربات الجزاء وتأكيد صحة الأهداف من عدمها، من خلال تأييد قرارات الحكمين المساعدين فيما يتعلق بوضعيات التسلل.
جدير بالذكر، أن الكنفدرالية الإفريقية أعلنت في وقت سابق عن قائمة الحكام المعنيين بالدورة.
حمزة.س

جلب الحقائب والمأكولات ممنوع
أكد رشيد أوكالي رئيس اللجنة المنظمة لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين المقررة بالجزائر في الفترة ما بين 13 جانفي و4 فيفري المقبل، أن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) تمنع منعا باتا إدخال حقائب الظهر، والمأكولات والمشروبات بمختلف ملاعب “الشان”، وهذا حفاظا على السير الحسن لفعاليات البطولة القارية.

وبعث القائمون على شؤون “شان الجزائر” رسالة للجماهير العريضة الراغبة في متابعة لقاءات البطولة القارية بضرورة التقيد بمثل هكذا تعليمات، وهذا لتفادي أي ملابسات قد تُسيء لصورة الجزائر، الباحثة عن تأكيد أحقيتها بتنظيم كبرى التظاهرات الرياضية، ولم لا النجاح في نيل شرف احتضان “كان 2025”.
وسيكون على الأنصار الراغبين في التواجد بمدرجات ملعب نيلسون مانديلا عشية هذا الجمعة، بمناسبة حفل افتتاح “شان 2022” أخذ كامل التدابير والاحتياطات، خاصة وأن كل شيء سيكون متوفرا بالمحلات الموزعة بالملعب.
جدير بالذكر أن التدخين ممنوع أيضا على امتداد مباريات المنافسة، وهذا من أجل “شان” صحي وآمن، كما حصل في نهائيات مونديال قطر 2022.
سمير. ك

الرجوع إلى الأعلى