عين لمشاكي وجهة جبلية بجيجل تجمع بين الخرافة و الفضول
أضحى منبع «لمشاكي» ببلدية سلمى بن زيادة بأعالي ولاية جيجل، القبلة الأولى للسياحة الجبلية بعاصمة الكورنيش، و أعطى المنبع حيوية كبيرة للطريق الوطني رقم 77، و كذا الطريق الولائي 137 أ المؤدي إلى بلدية سلمى بن زيادة و إيراقن سويسي، و أنعش النشاط السياحي الجبلي.
عين لمشاكي  إسم  مشتق من الشكاية  و التضرع، تتواجد أسفل جبل المائدة، الذي يوجد على ارتفاع 823 مترا، ويعود عمر هذا الجبل إلى العصر الجوراسي، فالمكان عبارة عن  فتحة  بين الصخور،  تتدفق المياه في شكل شلال غزير من الفتحة، لمدة زمنية تتراوح بين 15 حتى 25 دقيقة ، ثم يجف و ينقطع لـمدة تفوق  40 دقيقة ، و درجة تدفق مياه الشلالات تتغير، حسب الفصول لتحافظ على عذوبتها.
و للعين لغز تاريخي، حسب الأساتذة المؤرخين، حيث ارتبطت الخرافات بالمكان منذ القدم ، و قد كانت البداية من عند قبائل كتامة البربرية في العصور القديمة، حيث سادت خرافة بأنها عين الآلهة التي تشفي المرضى، وقد بقى التصور سائدا إلى زمن المرابطين، عندما قصد المنطقة شيوخ شرفاء ، و ادّعوا بأن مياه المنبع مقدّسة و صار الناس يعتقدون أنها تفك السحر، و النساء اللائي يغتسلن بها يتزوجن، وصار الناس في عهد الحفصيين و العثمانيين يقيمون بها الاحتفالات، و يشكون إليها مشاكلهم فأطلق عليها اسم «المشاكي» و ارتبط بها هذا الاسم إلى يومنا هذا.
فيما أعطى المختصون في علم الجيولوجيا تفسيرات عديدة بحيث أن مياه المشاكي تنزل من أحد التشققات عند سفح جبل المائدة، و طبيعة هذه الكتلة الجبلية، تشكلت من الضباب الترياسي، وهي تتألف من الصخور الرسوبية ، و أصبحت عبارة عن صخرة عملاقة انقسمت إلى كتل صخرية صغيرة ، بحيث یكون لهذه الظاهرة علاقة بالسياق الجيولوجي للمنطقة و الحركات التي وقعت على مستوى الأرض ، فجبل المائدة یتشكل من صخور رسوبية خاصة ، منها الكلسیة التي تحدث فيها تفاعلات كيميائية بفعل جريان المياه ،ومن بين هذه التفاعلات، عملية  الانحلال التي تمس الصخور الكلسیة، مما يؤدي إلى تشكل تجاويف، مغارات وكهوف، إضافة إلى أشكال أخرى مثل النوازل و الصواعد ، هذه الظاهرة تسمى «الظاهرة الكارستیة»، فإن التفسير الذي یمكن أن نعطيه لهذه الظاهرة مرتبط بالتجاويف والكهوف الموجودة على مستوى جبل المائدة، فهذه الأخيرة بكثافتها وأشكالها، تسمح بالتحكم في جريان المياه الجوفية وإعطائها إيقاعا معينا.
فالتفسير الخرافي أو العلمي لم يكن السبب وراء زيارة المئات من الفضوليين للمنطقة خلال الفصول الأربعة، و لكن بدرجة كبيرة خلال فصل الصيف، فقد أضحت وجهة للعائلات القادمة من مختلف الولايات، و أخذ ساعات من الزمن لزيارة الموقع السياحي.
فمتعة السير و التجوال ترافقك إلى غاية المنبع، ولكل زائر هدف معين من الزيارة ، سواء من أجل الاستكشاف و مشاهدة العين الغريبة، و التمتع بسحر الطبيعة أو شرب المياه العذبة، حيث تتخذ عائلات ضفاف وادي جن جن المجاور، مكانا للاسترخاء و الراحة، و هناك من يقضون النهار بين السباحة في الوادي، و اللعب، فيما يقبل بعض الزوار على المنبع اعتقادا بأن مياهه تداوي من مختلف الأمراض المزمنة، كما يستقطب عائلات تعتقد بأن هذه المياه تفك السحر و تحارب العين والعقم و مشاكل أخرى عديدة، و هي المعتقدات الخاطئة التي يحاول العديد من أبناء المنطقة محاربتها بطرق توعوية سلسة.
كما سعت البلدية  إلى تهيئة  المكان فالطريق المؤدي حاليا إلى الموقع كان عبارة عن مسلك ، و قد تم تخصيص غلاف مالي كبير للتهيئة، و تعبيد جزء من الطريق  بالخرسانة المسلحة ، حيث تسعى ذات المصالح إلى تهيئة محيط المنبع و تقديم مجموعة من الخدمات بالمكان ، هذا الأمر من شأنه أن يقدم مداخيل إضافية للبلدية.                         كـ. طويل

الرجوع إلى الأعلى