عشرات الإصابات بجذري الماء في أوســـــاط تـــــــلاميـــــــذ
سجّلت عدة حالات إصابة متفرقة بداء «جذري الماء» أو المعروف باسم «بوشوكة»، حيث فاق عدد الإصابات24 حالة ،على مستوى مدرستين بمدينة الشريعة بولاية تبسة، إضافة إلى تسجيل إصابات مماثلة في ابتدائية الحي البلدي في وقت سابق. حسب ما علمته « النصر» من مصدر من عين المكان، فإن المصالح المختصة، قد سجلت إصابات واسعة في أوساط التلاميذ خاصة في المراحل الابتدائية، بالنظر إلى سرعة انتشار المرض المعدي، الذي يتنقل بدرجة أكبر من خلال اللعاب، و كان آخرها تسجيل 17 إصابة   في صفوف تلاميذ‬‎ مدرسة عباد الزين بالشريعة و أخرى في ابتدائية الحي البلدي.
و تشير تقارير طبية، إلى أن التلاميذ المصابين، ظهرت عليهم أعراض مفاجئة، بعد تعرضهم للفيروس، مع ارتفاع في درجات الحرارة بصورة فجائية، مصحوبة بالضعف الشديد، بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي في كافة أنحاء الجسم.
و تحسبا لتسجيل حالات  جديدة بهذا الداء، اتخذت المصالح الصحية، جملة من التدابير، بتعزيز فرق الكشف و المتابعة الصحية للصغار على مستوى المدارس و الكبار على مستوى أقسام الأمراض المعدية، مع التأكد من عزل كل الإصابات لمنع انتشار المرض على نطاق أوسع.
من جهته أكد أحد الأطباء، على أنه لا يوجد علاج خاص بمرض بوشوكة، مشيرا إلى أن وحدات الصحة المدرسية، تعتمد على نظام خاص بالنسبة للتلاميذ المصابين، و ذكر أن العلاج الوحيد   هو، العزل الفوري و العلاج المدعم، مع تناول المضادات الحيوية عند ظهور تلوث جرثومي ثانوي فقط، مشيرا إلى أن أعراض المرض تختفي لوحدها في ظرف زمني وجيز.
و على صعيد ذي صلة، كشف ذات المتحدث، عن ضرورة اعتماد مخطط مكثف للقضاء على البؤر المسببة لمثل هذا النوع من الأمراض و الاعتماد على رزنامة خاصة للتلاميذ إلى غاية نهاية السنة المدرسية، بالتنسيق مع مراكز الصحة الجوارية، لضمان نظام علاج مكثف للمصابين بهذه الأمراض.   
ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى