أتراك وإيطاليون يرغبون في شراكة لتطوير صناعة الذهب بالجزائر
أعرب مهنيو صناعة الذهب الأتراك والإيطاليين الذين شاركوا في الطبعة الأولى من صالون الجزائر الدولي للصياغة وأدوات الصياغة عن استعدادهم لإقامة تعاون وشراكة مثمرين مع المهنيين الجزائريين من أجل تطوير قطاع صناعة الذهب في بلادنا.
جمعها : عبد الحكيم أسابع
وأكد ممثلو المشاركين في ذات التظاهرة من تركيا وإيطاليا الذين سجلوا مشاركة قوية بأكثر من 80 جناحا في تصريحاتهم للنصر، عن اهتمامهم الكبير بالسوق الجزائرية واستعدادهم لمرافقة المهنيين الجزائريين من صناع وحرفيي الذهب وتزويدهم بالخبرة اللازمة سيما من خلال التكوين، على الآلات التكنولوجية الحديثة لصناعة الذهب.
من جهتهم يرى  حرفيو و تجار المجوهرات في الجزائر أن تجارة الذهب التي شهدت ركودا في السنوات الأخيرة من شأنها أن تسترجع وهجها في حال اتخاذ إجراءات جديدة لفائدة المهنيين، سيما بإعادة تكييف المنظومة التشريعية الخاصة بهذا القطاع، وهو نفس ما يأمله بعض الشركاء الأجانب من أجل ازدهار القطاع   وترقيته، بما يشجع الإنتاج الوطني الذي ما زال أغلبه يحافظ على طابعه رغم الغزو الكبير للنماذج المستوردة والنوعية المغشوشة.
مدير عام الشركة التركية المنظمة للصالون أوز ياتشن
الجزائر تعد سوقا هامة في افريقيا
أكد الرئيس المدير العام للشركة التركية ‹› ميريدين أنترناشيونال أدفرتايز›› أوز ياتشن،  المنظمة للطبعة الأولى لصالون الجزائر الدولي للصياغة وأدوات الصياغة، أن حرص مؤسسته على تنظيم هذه التظاهرة الدولية الأولى من نوعها في الجزائر، يأتي في إطار الرغبة الملحة للشركات والمهنيين الأتراك المشتغلين في حقل صناعة الذهب والمجوهرات في إقامة علاقات تجارية وشراكة مثمرة مع المهنيين الجزائريين، وقال ‹› ثمة رغبة كبيرة للمهنيين الأتراك في تطوير قطاع صناعة الذهب في الجزائر باعتبار أن هذا البلد يعد سوقا هاما في القارة الإفريقية.
وأضاف ‹› إن حرص شركتنا المتخصصة في تنظيم المعارض والصالونات الدولية، يندرج في إطار البحث عن توسيع مجال تسويق ماكينات صناعة الذهب التركية، المتطورة في الجزائر من أجل النهوض بهذا القطاع ذو المردود الاقتصادي الهام، وبالتالي البحث عن شركاء جزائريين لإبرام عقود شراكة وتعاون››.
وبعد أن أشاد بحجم الإقبال الكبير الذي شهده صالون الجزائر الدولي للصياغة وما اكتنفه من احتكاك مثمر بين المهنيين والصناعيين الجزائريين والأتراك والإيطاليين في قطاع نشاط الذهب، أبرز المتحدث بأن شركته المتخصصة في تنظيم المعارض حرصت على استقدام كبار منتجي آلات صناعة الذهب التكنولوجية المتطورة.
كما أشاد ‹› أوز ياتشن›› بالمستوى العالي من الإتقان الذي تتميز به صناعة الحلي في الجزائر وما تتمتع به  بلادنا من مؤهلات مختلفة للنهوض بالنشاط  ، واعدا بذات السياق أن تحرص مؤسسته على ديمومة تنظيم صالون الصياغة بالجزائر، وتوسيع مجال مشاركة العارضين الجزائريين بعدد أكبر.
 منير كارديس مختص في صناعة الذهب من تركيا
 حريصون على  تطوير مجال العمل المشترك  
أعرب منير كارديس أحد أقدم المهنيين وتجار الذهب في إيطاليا عن أمله في الارتقاء بمجال التعاون بين مهنيي صناعة الذهب في الجزائر وتركيا إلى مستوى الشراكة المثمرة، وقال بأن التظاهرة الدولية المتخصصة التي احتضنتها الجزائر في غضون الأسبوع الجاري مكنت الكثير من شركات صناعة معدات وأدوات صناعة الذهب في تركيا من أخذ فكرة واضحة عن سوق الذهب في الجزائر والمؤهلات التي تتوفر، عليها فضلا عن فرص الشراكة التي تتيحها لهم، وهي ذات التظاهرة التي قال أنها كانت فرصة هامة للمهنيين والحرفيين الجزائريين، حيث مكنتهم من الاطلاع على أحدث التقنيات المتبعة في تركيا وإيطاليا في هذه الصناعة .
وفي ذات السياق أعرب المتحدث عن أمله في تحيين القوانين الجزائرية ذات الصلة بقطاع الذهب بما يشجع على استقطاب الاستثمارات التركية وخلق المزيد من فرص العمل في قطاع صناعة الذهب في الجزائر، والارتقاء به   إلى مستوى أعلى في المنافسة العالمية.
جينكس بويدو مصمم تركي لقوالب وموديلات الذهب
إدخال التكنولوجيا في صناعة الحلي بات ضروريا
أكد جينكس بويدو المصمم التركي لقوالب وموديلات الذهب لحساب مصنّع جزائري للذهب أن،  لبلادنا مؤهلات كبيرة كفيلة بتطوير صناعة الذهب في البلاد، وقال بأن تطوير هذا القطاع كفيل بإدخال الآلات التكنولوجية الحديثة من أجل تلبية الطلب المتزايد  وتقليص الوقت والجهد، حيث أن الأفران الكهربائية والقوالب الجاهزة التي تقوم على استنساخ العدد المطلوب من أي قطعة ذهبية – يضيف من أهم عوامل تطوير هذا المجال الاقتصادي الهام.
ويشرف هذا المصمم التركي على تقديم التكوين للحرفيين الجزائريين من أجل تزويدهم بالخبرة التركية سيما في مجال التعامل مع الماكينات الحديثة وتصميم القوالب.
رئيس رابطة شركات منتجي ومصدري آلات الصياغة الإيطالية لوجي باريتوني
المطلوب إجراءات تحفيزية لفائدة المستثمرين  
قال رئيس رابطة شركات منتجي ومصدري آلات الصياغة، لوجي باريتوني أن العلاقات بين مهنيي صناعة الذهب في الجزائر وإيطاليا عريقة، حيث أن إيطاليا تحظى منذ سنوات بحصة هامة في سوق آلات والأدوات التكنولوجية لصناعة الذهب، مؤكدا بأن اتخاذ السلطات الجزائرية لإجراءات تحفيزية لفائدة الصناعيين الأجانب كفيلة  بإعطاء قوة دفع لصناعة الذهب في الجزائر.
وقال ‹› إذا كان صالون الجزائر الدولي للصياغة وأدواتها قد مكّن المهنيين الجزائريين والحرفيين من الاحتكاك والتواصل المباشر مع نظرائهم الإيطاليين، فإن المطلوب هو العودة ما بعد الصالون لعقد لقاءات أخرى لتدارس سبل تطوير التعاون بين الطرفين، سيما في مجال تطوير المكننة الحديثة في ضمان مردودية أكبر لقطاع صناعة الذهب ، وأيضا لتدارس عوائق التسويق القائمة حاليا››.
وأكد بالمناسبة بأن الجانب الإيطالي سيحرص على تقديم تكوين تخصصي للحرفيين والمهنيين الجزائريين حول الآلات الحديثة، مبرزا بأن التطور الكبير لصناعة الذهب في إيطاليا الذي جعلها بلدا رائدا في حوض المتوسط و قوة في صناعة المجوهرات الأوروبية يعود إلى التكوين عالي المستوى وقال أن التكوين يقدم في جامعات ومعاهد عليا.
منصور كريم صالح صاحب مخبر متخصص وشركة لصناعة المجوهرات
مستعدون للدخول في شراكة و المنافسة في السوق الدولية
يؤكد منصور كريم صالح، صاحب شركة لصناعة المجوهرات و المخبر الخاص الوحيد في الجزائر المتخصص في التحاليل والمعتمد من طرف الهيئة الجزائرية للاعتماد ‹› ألجيرك ‹›  ، أن التفتح على تجارب البلدان الرائدة في صناعة الحلي والمجوهرات في حوض المتوسط كفيل بتطوير قطاع صناعة الذهب في الجزائر، وقال أن مؤسسته تمكنت من الارتقاء في مجال نشاطها إلى مستوى أعلى حيث انتقلت إلى مرحلة صناعة قوالب تشكيل الذهب محليا ولم تعد بحاجة إلى استيرادها من الخارج.
وقال ‹› لقد كان صالون الجزائر الدولي للمجوهرات فرصة للتعريف بالشركة للمتعاملين والمهنيين الجزائريين على وجه الخصوص، إذ تمكنهم من الآن فصاعدا التوقف عن استيراد القوالب بالعملة الصعبة والاستعانة بمخبرها في تحليل الذهب، مضيفا أن المخبر يشتغل وفق المعايير الدولية، كما أن الشركة مستعدة للدخول في شراكة مثمرة مع رواد صناعة الذهب في العالم، سيما مع الأتراك والإيطاليين، ودخول سوق المنافسة الدولية باقتدار››.
فايزة عنتري بوزار  حرفية جزائرية
نشجع العمل الحرفي أكثر وهو قادر على المنافسة
دافعت السيدة فايزة عنتري بوزار  في تصريحها للنصر و بشدة، عن قدرة اليد العاملة الجزائرية على منافسة نظيرتيها الإيطالية و التركية، بالاعتماد على الصناعة الحرفية للذهب، وقالت أن دار عنتري بوزار التي أسسها جدها قبل 70 سنة، تحرص على توريث حرفة صناعة الذهب للأجيال المتعاقبة، وفق الطرق التقليدية التي تعتمد على العمل اليدوي، وقالت أن هذه الدار تعمل الآن على إحياء مختلف النماذج التقليدية الأصيلة من المصوغات الذهبية التي تشتهر بها الجزائر العاصمة ومختلف أنحاء البلاد الأخرى.
وتحدثت في المقابل على تصميم تشكيلة من الحلي الذهبية تم وسمها بـ ‹› حرّية ‹› وهي عبارة عن مزيج بين الأصالة والمعاصرة في صناعة الذهب لكنها بلمسة وبصمة جزائرية خالصة.
ع/أ

الرجوع إلى الأعلى