معارض و حفلات فنية و ورشات بتبسة
أطلقت العديد من المديريات والمؤسسات التربوية بتبسة، عدة أنشطة بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2970، من بينها محاضرات و معارض و ورشات لتعليم الأمازيغية و حفلات فلكلورية.
نظمت بالمناسبة المكتبة العمومية سكانسكا بتبسة، بالتنسيق مع بيت الشعر الجزائري، احتفالية متنوعة، تخللتها قراءات شعرية و معرض للفنون التشكيلية، و مداخلة للدكتورة ربيعة برباق، حول رمزية الاحتفال، في حين احتضنت المؤسسات التربوية، عدة أنشطة ثقافية و رياضية، و معرض للأزياء المحلية و الألبسة ذات البعد الأمازيغي.
و نظمت أمس جمعية تيفاستيس، بالتنسيق مع مديرية الشباب و الرياضة لولاية تبسة، أول مباراة رسمية مغاربية، في رياضة الهاكورث الشعبية، بين فريق المركز الثقافي جبل سمامة بولاية القصرين بتونس، و فريق من تبسة.
كما نظمت الجمعية بالمناسبة معرضا للكتاب الأمازيغي، و ورشة لتعليم اللغة الأمازيغية، مع عرض أشرطة حول تاريخ الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية بولاية تبسة ، و كذا توزيع مطويات تضم أهم المصطلحات الرياضية الأمازيغية، و أخرى تعرف بالرياضات الشعبية الأمازيغية المعروفة بالولاية.
و يتضمن البرنامج أيضا عدة حفلات فنية من إحياء الفرقة الفلكلورية إيقوذار نديهيا لدار الشباب ببجن، الفنانة الشاوية سلميناس، الفنانة بثينة من جمعية محبوبة بمرسط، إلى جانب الفرقة الفلكلورية جبل سمامة بولاية القصرين التونسية، والفنان عزيز الدزيري والفرقة الموسيقية لجمعية ركن للفنون، بالإضافة إلى أناشيد شاوية للشقيقتين سوار، وسيرين، والفنان القدير قدور الكويفي.
كما يتضمن البرنامج إلقاءات شعرية أمازيغية للشاعر نصر الدين قالة من ولاية باتنة، و الشاعر طاهر مراح من تبسة، و احتضن الموقع الأثري بازيليك، بلاطو تليفزيوني لإبراز المخزون الثقافي الأمازيغي الكبير بولاية تبسة ، شاركت فيه عديد الأسماء من بلديات الشريعة ، بجن ، بكارية ، تبسة و  مرسط.
 بالمقابل نظمت مديرية الثقافة و قصر الثقافة محمد الشبوكي بتبسة عدة أنشطة وتظاهرات ثقافية متنوعة بالمناسبة.
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى