مدينــــة جـيجـــل تغــرق في القمــامــــة
عادت مؤخرا، مشاهد تكدس القمامة عبر عدة أحياء بعاصمة ولاية جيجل، و التي تشوه الطابع الجمالي، و تتسبب في انبعاث الروائح الكريهة عبر عدة نقاط، ما جعل العديد من المواطنين يشتكون من تقصير سلطات البلدية في رفع القمامة، فيما قال مصدر مسؤول بالبلدية، بأن المواطن يتحمل جزءا كبيرا، جراء عدم احترامه لأوقات، و ساعات الرمي المخصصة.
قال سكان حي المنظر الجميل للنصر، بأن إزالة حاويات القمامة منذ مدة تسبب في ظهور نقطة سوداء للرمي العشوائي، و تكدس القمامة بشكل رهيب، ما تسبب في تشوه المنظر الجمالي للحي، و انبعاث روائح كريهة.
و ذكر متحدثون أن الوضعية تفاقمت بشكل كبير، منذ أقل من أسبوع بعد إزالة حاويات القمامة التي كانت بالمكان، وطرح نفس الإشكال بحي قصدة، أين تحولت إحدى الأماكن إلى منطقة للرمي العشوائي للقمامة المنزلية، و الكارتون الذي تقوم بعض العائلات برميه بطريقة عشوائية، و أشار مواطنون إلى أن الإشكال المطروح هو عدم تحديد طريقة الفرز، و عدم تحديد أوقات مرور شاحنات رفع الكارتون المنزلي.
فيما ذكر آخرون أن المسؤولية متبادلة بين سلطات البلدية، و المواطن الذي لا يحترم أوقات إخراج القمامة، محملين جزءا كبيرا للسلطات، إذ يفترض حسب المتحدثين، أن تتم إزالة النقاط السوداء فور ظهورها، حتى لا تتسبب في تشويه الأحياء السكنية، و كذا تكاثر الحشرات الضارة، و العمل على تجسيد طرق، و وسائل ردع لمنع انتشار النقاط السوداء.
كما تشهد حاويات القمامة بحي ليكيتي، تكدسا للقمامة منذ الصباح الباكر، و تستمر مثل هاته المشاهد عبر عدة أحياء بعاصمة الولاية، و التي عرفت تأخرا في رفع القمامة خلال الساعات القليلة الماضية.
و ذكر مصدر مسؤول للنصر، بأن مشكل النقاط السوداء للقمامة ينتشر بكثرة، جراء سلوكات و تصرفات بعض المواطنين، و الذين لا يحترمون توقيت إخراج القمامة المنزلية، كما يتعمدون الرمي العشوائي للقمامة في الفضاءات المفتوحة، كما هو الحال بحي المنظر الجميل، مؤكدا أنه سيتم العمل على إزالة كافة النقاط السوداء، و دعا المواطنين إلى احترام مواعيد إخراج القمامة.                  
كـ طويل

الرجوع إلى الأعلى