تكريم أطفال التوحّد المتفوّقين في مسارهم الدراسي
نظمت جمعية التوحّد لولاية البليدة حفلا تكريميا مساء أول أمس لفائدة أطفال التوحد الناجحين في الطور الابتدائي بحديقة التسلية ، التابعة للناحية العسكرية الأولى بطريق شفة،  من أجل تشجيعهم على مواصلة مسارهم الدراسي مثل باقي الأطفال العاديين.
رئيس الجمعية رشيد رحال، أوضح أن هذا الحفل الذي نظم بمناسبة نهاية الموسم الدراسي، خصص لفئة أطفال التوحد، و يعد التفاتة لهذه الفئة من أجل تشجيعها على مواصلة مسارها الدراسي والاندماج أكثر في المجتمع.
وتميز الحفل الذي نظم في الهواء الطلق بحديقة التسلية، بعروض فنية متنوعة تفاعل معها أطفال التوحد، إلى جانب عروض فكاهية وألعاب بهلوانية، صنعت الفرجة والفرحة لدى الأطفال وعائلاتهم الذين حضروا بأعداد كبيرة لمتابعة الحفل والترفيه عن أبنائهم، كما استغل عدد من الأطفال حديقة الألعاب المحاذية للعب والترفيه.
وأبرز العديد من أطفال التوحد خلال  الحفل عن قدرات كبيرة على الاندماج في المجتمع، من خلال التفاعل القوي مع كل العروض الفنية والفكاهية التي قدمت، وحاولوا في العديد من المرات اقتحام منصة العرض للاحتكاك أكثر والاقتراب من الفنانين والفكاهيين.
كما أن نجاح وتفوق عدد من الأطفال المصابين بالتوحد في مسارهم الدراسي وتكريمهم في هذا الحفل، يعكس مدى إمكانية إدماج هذه الفئة في المجتمع، خاصة وأن التوحد لا يعتبر إعاقة ، وإنما مجرد اضطراب في السلوك.
وفي السياق ذاته دعا أخصائيون في علم النفس الأولياء على هامش الحفل إلى ضرورة العناية أكثر بأبنائهم ومساعدتهم في الاندماج في المجتمع، و في نفس الإطار سطرت جمعية التوحد لولاية البليدة ، برامج مختلفة لمساعدة أطفال التوحد على الاندماج، ومنها أنشطة رياضية متنوعة، وأشغال يدوية، إلى جانب حصص خاصة بركوب الخيل بنادي الفروسية،  بالإضافة إلى متابعتهم من طرف أخصائيين في علم النفس والأرطوفونيا بغرض مساعدة هذه الفئة على الاندماج وتحقيق النجاح.
نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى