أطباء يحذّرون من  مخاطر التعرّض إلى أشعة الشمس
يحذر الأطباء من التعرض إلى أشعة الشمس لفترات طويلة، سيما مع ارتفاع درجات الحرارة في هذه الفترة، بالنظر إلى العواقب الوخيمة الناجمة عنها وتأثيراتها السلبية على الصحة، وأوضح في هذا الإطار رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية الدكتور الياس مرابط، أنه من الضروري تفادي البقاء والتعرض لأشعة الشمس في أوقات الذروة؛ أين تكون الحرارة مرتفعة، و نصح باستهلاك كميات لا بأس بها من الماء لا تقل عن لترين في اليوم بالنسبة للشخص.
وأوضح الدكتور الياس مرابط في تصريح للنصر، أمس، أنه يتوجب على كل شخص أن يتفادى البقاء معرضا لأشعة الشمس خاصة في أوقات الذروة والتي تختلف من الشمال إلى جنوب الوطن ،  داعيا إلى عدم البقاء تحت أشعة الشمس ابتداء من الساعة العاشرة صباحا إلى غاية الرابعة مساء في المناطق الشمالية ، أما في الجنوب، فينصح بعدم البقاء تحت للشمس من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية وقت الغروب.
وأضاف الدكتور مرابط في السياق ذاته، أن الأشخاص مدعوون لعدم البقاء معرضين لأشعة الشمس في هذه الأوقات، وأن يكون التحرك خارج المنازل، إلا عند الضرورة في إطار عمل أو تنقل أو أمور مستعجلة، وعند الخروج –كما أضاف- يجب أن نستخدم مضلات الرأس أو نستعمل المظلة الخاصة بفصل الشتاء، بحيث يمكن استعمالها في هذه الفترة الحارة لتخفيف آثار الشمس .
وفي نفس الوقت، دعا نفس المتحدث ، إلى ضرورة استهلاك كميات لا بأس بها من الماء ، في هذا الفترة الساخنة، موضحا أنه في الوقت العادي، الشخص يجب أن يستهلك لترين من الماء خلال 24 ساعة، أما في فترة الحر وبالنظر إلى فقدان الشخص للمياه عن طريق التعرق وعن طريق تسارع التنفس ، فينصح أن يكون استهلاك كميات لا بأس بها من الماء وبصفة مستمرة .
كما ينصح الدكتور مرابط ، المرضى المسنين والنساء الحوامل والأطفال والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، بعدم مغادرة المنازل، مع ارتفاع درجات الحرارة، إلا في حالة الأمور المستعجلة ، داعيا في نفس الوقت إلى تناول كميات لا بأس بها من السوائل، خاصة من الماء الطبيعي.
وأوضح أن الأطفال والأشخاص الكبار في السن من الممكن أن يصابوا بضربات الشمس، حتى وإن كان لديهم مظلة، ففي حالة البقاء تحت أشعة الشمس مباشرة فإنهم يتعرضون إلى الضربات الشمسية وخاصة الأطفال الصغار، ومن بين أعراضها ، الإغماء والإصابة بالقيء بصفة مستمرة  والإسهال والصداع وآلام في البطن .
كما دعا المصطافين ، أيضا لعدم التعرض للشمس في وقت الذروة من  الساعة الحادية عشرة صباحا إلى الرابعة مساء، حيث تكون درجات الحرارة عالية جدا و أشعة الشمس حارقة  تتسبب في ضرر للأشخاص وذلك بالإصابة بآلام في الرأس و بضربات  الشمس وأعراضها على مستوى الجهاز الهضمي والتنفسي وكذلك الإصابة بالحروق الجلدية والتي قد تكون سبب في ظهور سرطانات الجلد كذلك .
كما دعا الدكتور مرابط المصطافين إلى عدم اقتناء الزيوت التي تحمي الجسم من أشعة الشمس ، من الأرصفة أو من الأسواق و شرائها من  المحلات المعروفة أو من الصيدليات التي تبيع هذه الزيوت.
 ومن جهة أخرى ينصح المتحدث ذاته، أيضا عند استعمال المكيف الهوائي داخل البيت أو في العمل أو في وسائل النقل، أن تكون درجة الحرارة المكيف تتراوح بين  22  و 24 درجة.
مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى