PUBANNASR PUBANNASR
الخميس 13 ديسمبر 2018

دعت إليها مصالح الوقاية الصحية بالوادي بعد تسجيل 03 وفيات


حملات تطوّعية لجمع العقارب
دعت مصلحة الوقاية التابعة للمديرية الولائية للصحة بالوادي إلى حملات تطوعية لجمع العقارب، تشرف عليها السلطات المحلية بعد تسجيل 03 وفيات  خلال هذه السنة،  في حين سجلت وفاة واحدة في العام الفارط.
ذات المصالح أكدت للنصر، أنه تم تسجيل أزيد من ألف و  92 حالة تسمم عقربي خلال هذه السنة، في حين تم تسجيل خلال نفس الفترة ألف و 74 حالة ، و أكثر حالات لدغ العقارب  تسجل بدرجة أكبر في بلديات الجهة الشمالية والشرقية للولاية، على غرار الرقيبة و حاسي خليفة ، مشيرة إلى أن قرابة 50 بالمئة منها وقعت داخل البيوت ،والسبب راجع إلى وقوعها بالقرب من المناطق الزراعية وأماكن الرمي العشوائي للنفايات المنزلية الهامدة منها ، أين تتكاثر العقارب.
 كما أكدت ذات المصالح على أهمية تنظيم حملات تطوعية لجمع العقارب في ظل قلة الجمعيات الربحية التي تقوم بهذا النشاط بغرض بيعه و التي قامت لوحدها السنة الماضية بجمع قرابة 40 ألف عقرب ، على أن تشرف عليها السلطات المحلية بمشاركة المصالح الصحية و البيئية  بغرض توفير الأجهزة الكاشفة ووسائل جمعها سواء من أجل التخلص منها أو إرسالها لمعهد “باستور”. وأشارت مصلحة الوقاية إلى أن الأمصال التي يتم حقنها بالمؤسسات الاستشفائية متوفرة، ويتم جلبها بشكل دوري، حسب الحاجة و الكمية المطلوبة  لحمايتها من التلف.
كما تدعو المصالح الصحية في حملاتها التحسيسية لمكافحة اللدغ العقربي ، بعدم ترك النفايات  في الشوارع ، خاصة الهامدة منها ، وبقايا الأعشاب الفلاحية  التي تكون مكانا لتكاثرها و يصعب حتى الإمساك بها ، بالإضافة إلى توفير الإنارة الكافية لرؤيتها في الشوارع، لأنها تتحرك أكثر في الليل.                                                             البشير منصر