درك قالمة يفكك شبكة جهوية  تتاجر بالمخدرات
أطاحت قوات الدرك الوطني بقالمة، بشبكة خطيرة تتكون من 5 أشخاص تتاجر بالمخدرات و تنشط بعدة ولايات مجاورة بينها عنابة و تبسة و حجز رجال الدرك الوطني 3 كلغ من الكيف المعالج بعدة مواقع، بعد ملاحقة أفراد الشبكة إلى خارج إقليم الولاية و توقيف أربعة منهم، بينما بقي المشتبه به الخامس في حالة فرار بعد تحديد هويته.  
العملية التي وصفت بالهامة، بدأت من بلدية الدهوارة الجبلية الواقعة شرقي قالمة، عندما وصلت معلومات إلى فرقة الدرك الوطني العاملة هناك، مفادها وجود نشاط مشبوه لشبكة تمتهن المتاجرة بالمخدرات، تنشط بين ولايتي عنابة و تبسة، مرورا بالإقليم الشرقي لولاية قالمة و بعد نصب كمين على الطريق الوطني 16 الرابط بين عنابة و سوق أهراس والمنطقة الشرقية بقالمة، تم توقيف سيارة على متنها أحد أفراد الشبكة، و بعد تفتيش المركبة عثر المحققون على 2 كلغ  تقريبا من الكيف المعالج على شكل صفائح.  
و  أوردت قيادة الدرك الوطني في بيان لها أمس الاثنين، بأنه و بعد التحقيق مع العنصر الموقوف، تم تحديد هوية شخصين آخرين بمدينة عنابة، حيث تمكن المحققون من استدراجهما والإيقاع بهما، حيث عثر بحوزتهما على واحد كيلوغرام من الكيف المعالج.  
ومواصلة للتحقيقات، تم تحديد هوية عنصرين آخرين، واحد تم توقيفه و الآخر بقي في حالة فرار و استر جع المحققون 3 كلغ من الكيف المعالج و حجزوا سيارتين و هواتف جوالة.  
و قد أمر القضاء بوضع الموقوفين الأربعة رهن الحبس المؤقت، و مواصلة البحث عن العنصر الفار إلى غاية توقيفه و تقديمه إلى العدالة.   
وتعد هذه أكبر كمية مخدرات يتم حجزها على محور الطريق الوطني 16 الرابط بين عدة ولايات بينها عنابة، الطارف، قالمة، سوق أهراس و تبسة و الحدود التونسية، و يعد هذا المحور الهام بمثابة طريق الحرير بالنسبة لشبكات المخدرات و المشروبات الكحولية و الأدوية المهلوسة و حتى السيارات و التحف الأثرية التي تزخر بها المنطقة الشرقية من البلاد.  
و قد سقطت عصابات كثيرة بالإقليم الشرقي بقالمة، الذي يضم بلديات عين بن بيضا، بوشقوف عاصمة الإقليم، مجاز الصفا، وادي الشحم، الدهوارة، حمام النبائل،  بومهرة أحمد، جبالة و بني مزلين.  
وتخوض قوات الدرك الوطني و الشرطة العاملة بالمنطقة الجبلية الواسعة، معركة مضنية للتصدي للشبكات الخطيرة، التي تحاول اتخاذ الٌإقليم الشرقي بقالمة كمنطقة عبور و استراحة و قاعدة لتخزين المخدرات و الأقراص المهلوسة و المشروبات الكحولية، قبل نقلها إلى الوجهات المحددة لها.  
و بعد ساعات قليلة من الإطاحة بشبكة المخدرات، أفادت قيادة الدرك الوطني بقالمة أيضا، في بيان آخر أمس الاثنين، بأن فرقها العاملة بمنطقة بوشقوف، قد اعترضت شحنة مشروبات كحولية تفوق 800 وحدة من مختلف الأنواع و الأحجام و أوقفت شخصين كانا على متن سيارة تجارية من نوع «طويوطا هيليكس» على الطريق الولائي 103. و قد تم تقديم المشتبه بهما أمام القضاء بتهمة نقل وحيازة مشروبات كحولية بدون رخصة.  
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى