أعلن، والي أم البواقي مسعود حجاج عن رصد السلطات الولائية غلافا ماليا قدر بـ500 مليون سنتيم، لتجهيز عدد من المراكز التي تحتضن فئات من ذوي الاحتياجات الخاصة، في انتظار إعداد بطاقات تقنية يرصد من خلالها مسيرو القطاع كل النقائص التي تعانيها مراكز أخرى، سعيا وراء إيجاد حلول لها و التكفل بها خدمة لهاته الشريحة الهشة من المجتمع.
الوالي و في خرجته التفقدية لعديد المؤسسات التابعة لقطاع النشاط الاجتماعي، منذ يومين على هامش الاحتفالات باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، بين بأن السلطات الولائية رصدت مبلغ 5 مليون دينار من ميزانية الولاية، لتجهيز عدد من المراكز المتخصصة بتجهيزات علمية و بيداغوجية تعين الأطفال في تلقي دروسهم اليومية، على غرار أجهزة التكبير الصوتي و وسائل أخرى.
و بيّن المسؤول الأول بالولاية، بأن زيارته التفقدية لبعض المراكز مكنته من الاطلاع عن قرب على ظروف تمدرس تلاميذ شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة و كذا النقائص التي تعانيها بعض المراكز، أين طلب من القائمين على القطاع، ضرورة الشروع في رصد كل الاحتياجات و التحفظات الموجودة ببعض المؤسسات، قصد رفعها و التكفل بها في أقرب الآجال.
و بخصوص توظيف الإطارات و الكفاءات من ذوي الاحتياجات الخاصة، أشار الوالي إلى أنه و عند رفع التجميد على عمليات التوظيف، سيسهر على توظيف هذه الفئة بحسب النسبة المئوية المخصصة لهم عبر المؤسسات المعنية.
مدير النشاط الاجتماعي مبروكي جمال، أشار إلى أن الإجراءات جارية للشروع في استقدام التجهيزات البيداغوجية، التي أمر الوالي بتخصيصها لمركزي الأطفال المعاقين سمعيا و كذا مركز الأطفال المعاقين بصريا.
و بيّن المتحدث، بأن مبلغ 500 مليون سنتيم موجه فقط للتجهيز، أين سيتم اقتناء لوازم و أدوات بيداغوجية لأطفال المراكز المعنية. و بشأن رصد نقائص المراكز المتبقية التي زارها الوالي و منها مركز الأطفال المعاقين ذهنيا، فبيّن المتحدث بأن مصالحه ستشرع في إعداد بطاقات تقنية تتضمن رصدا شاملا لاحتياجات المراكز التي شملتها الزيارة، ليتم تحويلها للمسؤول الأول بالولاية في انتظار رصد مبالغ مالية لإيجاد حلول لها.
  أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى