مسرحية «حنين» مرآة عاكسة لصراع الطبقات في المجتمع
كشفت الممثلة المسرحية و التلفزيونية آمال بن عمرة للنصر ،  بأن جديدها الفني عبارة عن عرض مسرحي بعنوان «حنين» تجسد فيه الدور الرئيسي، و تشارك من خلاله  في مهرجان المسرح المحترف بالعاصمة، مضيفة بأن  العرض الشرفي سيكون هذا الشهر على ركح  مسرح مستغانم.
الفنانة آمال بن عمرة قالت بأن المسرحية  تتناول موضوعا اجتماعيا، يبرز الصراع بين طبقتين في المجتمع الأولى بورجوازية و الثانية متوسطة، و هو صراع اعتبرته نفسيا ، و بعيدا كليا عن مشكل المال.
و أضافت بأنها تجسد في هذا العمل شخصية الفتاة «حنين» التي تتميز بروح ملائكية محبة للخير،  و العيش في سلام بقلب نقي يخلو من النفاق و الحقد و الضغينة، و تنشأ في كنف أسرة متوسطة الدخل، تعيش ظروفا عادية لتوفر متطلبات العيش الكريم، إلا أن أفرادها يعانون من صراع نفسي داخلي،  ناجم عن اهتمامهم بشؤون  الآخرين و تسجيل عثراتهم ، و لا تلبث حنين أن ترفض نمط حياتها،  بسبب التصرفات الصادرة عن أفراد عائلتها.
ما يزعج حنين، حسب المتحدثة، هو أن أفراد عائلتها يجيدون النفاق في معاملاتهم، و  يحاولون إظهار عكس ما يبطنون ، فيتقربون من أشخاص و يتوددون إليهم بالرغم مما يكنونه لهم من حقد، و هو ما يحدث مع عائلة بورجوازية مقربة تعاني من ذات المشاكل، فتحاول هي الأخرى أن تتودد لعائلة حنين
 بالرغم  مما تكنه لها من كره، فينشب عن ذلك، صراع غير مكشوف بين العائلتين ، و يظل في تأجج مستمر ،  بالرغم من سعي الأسرتين للتظاهر بالحب و المودة.
حنين تسعى جاهدة للعيش في صفاء بعيدة عن جو النفاق ، فتتخذ في الأخير قرار الرحيل عن عالم النفاق لتعيش في فضاء يناسب روحها النقية إلى وجهة غير معلومة، و برحيلها تسقط أقنعة أفراد أسرتها و بالأخص والديها ، و تنكشف الأسرار التي أخفاها الجميع.. و تترك آمال التفاصيل مفاجأة للجمهور، كما قالت.
محدثتنا أوضحت بأن من أبرز الرسائل التي يود فريق العمل إيصالها من خلال هذا العرض، أن المال لا يمكن أن يحقق السعادة ، و الشعور بالنقص جراء عدم التمكن من تحقيق هدف ما، أو عدم امتلاك مؤهل علمي ، يجعل الفرد يعيش في صراع داخلي.
العرض الشرفي سيكون ، حسب ذات المصدر ، مطلع الشهر القادم بمسرح مستغانم، و مدته ساعة و 15 دقيقة ،و  هو من إخراج  محمد فري مهدي ، بمساعدة  قادة شبلي ، و النص لحسين مختار ، و كوريغرافيا عيسى شواط ، و إنتاج مسرح معسكر، و قد شارك فيه مجموعة من الفنانين من بينهم نوارة دراح في دور الأم و فؤاد بن دبابة في دور الوالد و نسيمة لوعيل في دور الخادمة ، و و سيشارك العرض في مهرجان المسرح المحترف بالعاصمة.
عن مشاريعها قالت الفنانة آمال بن عمرة بأنها تحضر لعمل مسرحي فكاهي أشرفت على كتابة نصه ، يحمل العمل عنوان «الضراير»،  مضيفة بأنها تخوض تجربة الكتابة لأول مرة، و ستشاركها  في هذا العرض الممثلة خامسة مباركية،  و مدة عرضة حوالي ساعة و 10 دقائق، و لم يتم تحديد موعد عرضه الشرفي بعد.    
أسماء بوقرن

الرجوع إلى الأعلى