كمال الأجسام.. الرياضة الوحيدة التي تضمن جسما متناسقا
أكد مدرب رياضة كمال الأجسام بالبليدة محمد بومعزة، بأن هذه الرياضة تعرف إقبالا كبيرا من طرف الشباب ، من أجل الفوز بجسم متناسق و لياقة بدنية كبيرة، إلى جانب تخفيض نسبة الدهون في الجسم و تجنب البدانة، مشددا بأن الرياضة الوحيدة التي تضمن جسما متناسقا لمن يمارسها، هي كمال الأجسام.
وأوضح المتحدث للنصر، على هامش  يوم  دراسي  حول  هذه  الرياضة  نظمته جمعية سندس الثقافية والترفيهية بالشفة بولاية البليدة، بأن ميزة  هذه  الرياضة هي أنها مكملة لباقي الرياضات الأخرى، فكل الرياضات، حسبه، تحتاج  إلى  كمال الأجسام، لهذا تنتشر في الآونة الأخيرة قاعات الرياضة الخاصة بكمال الأجسام التي تستقطب عشرات الشباب، خاصة الرياضيين المنخرطين في رابطات رياضية مختلفة، حيث تساعدهم رياضة كمال الأجسام في تحقيق نتائج إيجابية في الرياضات الأخرى التي يمارسونها، خاصة اللياقة البدنية.
حسب المدرب محمد بومعزة، فإن رياضة كمال الأجسام، تحتاج إلى كتلة عضلية كبيرة، إلى جانب الطعام المتوازن، مشيرا إلى أن المكملات الغذائية  ضرورية لممارسي هذه الرياضة، في حين يجب أن يختار الرياضي المكملات الغذائية الطبيعية و الابتعاد عن الاصطناعية التي تحتوي على مواد مسرطنة، كما أن تناولها يجب أن يتم بطريقة متوازنة، دون إفراط.
و أضاف بأن المكملات الغذائية لن تعوض الطعام المتوازن، حيث يحتاج رياضي كمال الأجسام إلى نظام غذائي متوازن، و في نفس الوقت يحتاج إلى مكملات غذائية طبيعية تساعده على تعويض بعض الأحماض الأمينية، التي تعد ضرورية بالنسبة لمن يمارس هذه الرياضة.
و أضاف المدرب بأن هذه الرياضة تحتاج إلى 03 شروط رئيسية ، تتمثل في الطعام المتوازن، النوم و التدريب، وقال بأن هذه العناصر الثلاثة هي أعمدتها، وحذر المدرب بومعزة ممارسيها من تعاطي المنشطات، لأنها خطيرة جدا على صحة الإنسان.
و الملفت أن الكثير من الشباب لا يمارسون هذه الرياضة كهواية ، بل كوسيلة موسمية للتباهي و الاستعراض ، حيث تجدهم يبدأون ممارستها في شهر نوفمبر تقريبا ، إلى غاية شهر أفريل أو ماي ، من أجل الحصول على جسم متناسق و عضلات مفتولة ، يبرزونها صيفا، عندما يرتدون الملابس الخفيفة بنصف كم أو دون أكمام،حسب مختصين في هذا المجال.
جدير بالذكر أن اليوم الدراسي حول رياضة كمال الأجسام الذي احتضنته الشفة بولاية بليدة، أتاح فرصة للتعريف أكثر بهذه الرياضة، و تقديم نصائح و توجيهات للشباب من ممارسيها ، خاصة في مجال تناول المكملات الغذائية، كما حذر المتدخلون من الإفراط في ممارسة بعض التمارين و رفع الأثقال، لأنها تؤثر على جسم الإنسان الذي يحتاج إلى الراحة.                      نورالدين-ع  

الرجوع إلى الأعلى