إقبال كبير على خدمات القافلة الطبية بأعالي تاكسنة في جيجل
شهدت أول أمس بلدية تاكسنة بأعالي جيجل، حركة غير عادية للمواطنين صوب ثانوية أحمد بورزاق، من أجل الكشف الطبي المجاني، الذي توفره القافلة الطبية، المنظمة من قبل جمعية أصدقاء المريض، بالتنسيق مع بلدية تاكسنة، و مشاركة مؤسسة الصحة الجوارية لجيملة، فاستفاد أكثر من 500 شخص من الكشف و العلاج، و كذا تقديم الأدوية.
المرضى كانوا في الموعد منذ الصباح الباكر، قبل الانتهاء من تحضيرات، و كانت النصر حاضرة، و تحدثت مع العديد من المواطنين الذين استحسنوا المبادرة، و دعوا إلى تكرارها.
المنظمون كانوا يتسابقون مع الزمن، من أجل إكمال التحضيرات قبل الساعة التاسعة، و كلهم نشاط و حيوية رغم الأجواء الباردة، و تهاطل الأمطار بغزارة، تحدثنا إلى الناشط الجمعوي زبير دفاس، أحد مهندسي المبادرة الخيرية، فأخبرنا بأن كل التحضيرات تمت في موعدها، بمشاركة العديد من الجمعيات و الهيئات التي أرادت المساهمة، على غرار الهلال الأحمر الجزائري، جمعية مساعدة مرضى القلب، أشبال الكشافة، و بحضور قوي للجمعية المنظمة أصدقاء المريض.
و أضاف المتحدث بأن السلطات المحلية لبلدية تاكسنة، ساهمت بشكل كبير في العملية، و أوضح رئيس جمعية أصدقاء المريض مكتب جيجل سعيد تومي من جهته ، بأن المبادرة كانت في المستوى من ناحية التنظيم، خصوصا و أن الجمعية حديثة النشأة، فحظيت بدعم و مساعدة ناشطين جمعويين .
 و ذكر المتحدث بأنه تم إحضار 20 طبيبا مختصا، و هذا يعني، حسبه، توفير  20 اختصاصا، على غرار مختص في أمراض القلب، العظام، طب الأطفال، حيث حاولت الجمعية تسطير برنامج خاص للمنطقة الجبلية، التي ينعدم بها الأخصائيين، كما أنها تضم عددا معتبرا من العائلات المتوسطة و الميسورة الحال.
و أردف رئيس الجمعية بأنه من المنتظر تجسيد برنامج مكثف خلال الأشهر القليلة المقبلة، سيمس مختلف البلديات النائية و الجبلية، إل جانب تسطير أسابيع لإجراء العمليات الجراحية.
في حدود الساعة العاشرة، انطلقت العملية، في ظل تنظيم محكم ، بقاعة الانتظار، و قاعة التوجيه التي يوجد بها أربعة أطباء عامين، يوجهون المرضى ، حسب حالتهم، نحو الطبيب المختص، و أخبرتنا طبيبة عامة بأنه يتم الاستماع مطولا إلى المواطنين، لمعرفة مختلف أعراض المرض الذي يعانون منه، ليتم توجيههم إلى الطبيب المختص، و قالت المتحدثة بأن جل المرضى يعانون من مشاكل في العظام و المفاصل، و كذا مشكل ضغط الدم، و ضعف النظر.
الكبار يعانون من آلام المفاصل و الصغار من آلام الظهر

توجهنا مباشرة عند الطبيب المختص في جراحة العظام، بلال حميود، و قد شاهدنا عددا معتبرا من المرضى ينتظرون خارجا، فقال لنا الأخصائي، بأنه في أقل من ساعة استقبل عددا معتبرا من المرضى، الذين يعانون من آلام المفاصل، و كذا هشاشة العظام، مشيرا بأن السبب هو طبيعة المنطقة الجبلية، الباردة، و الصعبة التضاريس.
كما أن عددا معتبرا من الأطفال المتمدرسين، يعانون من آلام الظهر، حسب الطبيب، جراء حملهم لأدوات كثيرة و ثقيلة طوال اليوم، حيث أن جل هؤلاء التلاميذ يزاولون دراستهم ضمن النظام نصف داخلي، فيحملون معهم عددا معتبرا من الكتب و الكراريس يوميا، مضيفا بأن غياب أخصائي بالمنطقة، و نقص التوعية و التحسيس حول الأعراض المسببة لآلام المفاصل و العظام، زاد من ارتفاع عدد المصابين، داعي الجهات المختصة إلى ضرورة التحسيس حول مخاطر المرض.
ارتفاع ضغط الدم يحاصر السكان

توجهنا بعد ذلك إلى الطبيب المختص في الأمراض الداخلية، فأخبرنا بأن جل المرضى الذين قام بفحصهم، يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، و الغريب في الأمر ، على حد قوله، بأن جلهم لا يعرفون هذا المرض الخطير، الذي قد يؤدي إلى مضاعفات كثيرة، قد تؤدي إلى الشلل أو تؤثر على القلب، فقدم الأخصائي مجموعة من النصائح لهم، في ما يخص النظام الغذائي و مواعيد قياس الضغط الدموي، إلى جانب وصفة طبية.
و قد عرفت القافلة مشاركة الطبيب الجراح يوسف حامدي من ولاية سطيف، فأخبرنا بأن مشاركته نابعة من إيمانه بأن المناطق المعزولة و الجبلية، تتطلب تكاثف جهود الأطباء، لتقديم الدعم للمرضى و مساعدتهم، و أبدى استعداده لإجراء العمليات الجراحية مجانا، للمرضى الفقراء و المعوزين.
و خلال حديثنا مع المرضى أكدوا بأن المبادرة جد مهمة بالنسبة إليهم، كون المنطقة تفتقر للأخصائيين، و يعاني سكانها من نقص التكفل الطبي، مؤكدين بأن غياب فرص التشخيص المبكر للأمراض، ساهم بشكل كبير في انتشارها، و دعا المتحدثون مختلف الجهات،  إلى تنظيم مثل هاته المبادرات دوريا.                      كـ. طويل

الرجوع إلى الأعلى