في رأس السنة الأمازيغية طلبة أجانب  يتعرفون على عادات جيجل
احتضنت ولاية جيجل، على غرار باقي ربوع الوطن، احتفالية رأس السنة الأمازيغية، بإقامة نشاطات متنوعة طيلة عدة أيام عبر دور الشباب ، من تنظيم قطاع الثقافة و الشباب و الرياضة، و ديوان مؤسسات الشباب للولاية، إلى جانب مشاركة عدة ولايات في استعراضات فولكلورية عبر شوارع جيجل.
الاحتفالية شهدت تعليق لافتة تحمل اسم مقر الولاية باللغة الأمازيغية، و كذا دار الثقافة عمر أوصديق، كما احتضن الشارع الرئيسي لبلدية جيجل، استعراضا باتجاه ساحة بابا عروج، شاركت فيه مختلف الولايات ، بتقديم رقصات تراثية ووصلات غنائية، بحضور السلطات الولائية.
دار الثقافة كانت فضاء لإقامة معارض متنوعة للألبسة التراثية و التقليدية، حيث تزينت النسوة الحاضرات باللباس التقليدي القبائلي، و الجيجلي المحلي، و أوضح مسؤول بمديرية الثقافة، بأن العروض المقدمة عرفت حضور جمعيات من عدة ولايات، غرداية، تيزي وزو، بجاية، برج بوعريريج، خنشلة، و جيجل الولاية المضيافة التي تجمع في كل مرة ولايات الوطن للاحتفال بالتقاليد و المناسبات الوطنية.
كما شهدت دار الثقافة إقامة نشاطات عديدة طيلة أسبوع ، بإقامة معارض و نشاطات عديدة، بالإضافة إلى محاضرات تاريخية تحت إشراف أساتذة مختصين، للتعريف بالهوية الأمازيغية، و هي من تنظيم قطاع الثقافة.
و بمركز الترفيه العلمي، نظم قطاع الشباب و الرياضة، معرضا متنوعا سلط الضوء على   العادات و التقاليد المرتبطة بيناير، و قد ميز الاحتفالية حضور الطلبة الأجانب المقيمين بالإقامات الجامعية بجيجل، فتلقوا شروحات عديدة حول عادات و تقاليد الأمازيغ، و تعرفوا عن قرب على أهم الألبسة التقليدية و المأكولات.
و تذوق الضيوف مختلف الأكلات التقليدية التي تحضر في يناير، على غرار «الفتات» و «أربيط»، و ذكر ممثل عن الطلبة الموريتانيين بأنه أمازيغي، لكن الاحتفال بالسنة الأمازيغية مختلف ببلاده، لكن ، كما أكد، فإن العادات مهما كانت طبيعتها ، إلا أنها تعبر عن عمق الأصالة الأمازيغية التي تمتد إلى عمق الصحراء و جنوب القارة الإفريقية.
و عبر الطلبة الأجانب عن مدى سعادتهم بحضور جزء من الاحتفالية، و نوهوا بكرم الجواجلة وحسن استقبالهم و سعة صدرهم، مؤكدين بأن اهتمام الجزائر بالجالية المقيمة يمتد إلى عمق الشعب الجزائري الكريم.
و تجدر الإشارة بأن مسؤولي ديوان الشباب نسقوا مع مصالح مديرية الخدمات الجامعية ، من أجل دعوة الطلبة الأجانب للمشاركة في الاحتفالية.
علما بأن مختلف بلديات ولاية جيجل، نظمت أنشطة متنوعة للاحتفال برأس السنة الأمازيغية، و في مقدمتها معارض الألبسة التقليدية و الأكلات الشعبية.
كـ. طويل

الرجوع إلى الأعلى