نظمت في نهاية الأسبوع الجمعية الولائية للإدماج المدرسي و المهني للحاملين للتريزوميا 21، بدار الثقافة بجيجل ، حفلا بهيجا بمناسبة اليوم العالمي للتريزوميا 21 .
عبر الأطفال المشاركون في النشاطات المقامة، عن فرحتهم من خلال اللوحات الفنية و العروض المسرحية و الأناشيد التي قدموها بالمناسبة في أجواء جميلة، فبرهنوا على مدى نجاح برنامج الإدماج المقام محليا من قبل الجمعية و كذا المصالح الأخرى المشاركة.
و كانت فرحة الأولياء كبيرة امتزجت بدموع التأثر، و هم يشاهدون أبناءهم  يبدعون بحماس و عفوية كبيرة، فصفقوا لهم كثيرا ، و أكدوا للنصر بأن الخطوات التي تم تجسيدها منذ فترة ، رفقة أعضاء الجمعية، أتت أكلها، بتحقيق الإدماج المدرسي و الإجتماعي للعديد من الأطفال.
و أوضح رئيس الجمعية للنصر، بأنه تم تجسيد مشروع المركز الخاص للتكفل المبكر بشريحة الأطفال الحاملين للتريزوميا 21، و يعتبر من المراكز القليلة المخصصة لهذه الشريحة عبر التراب الوطني، و يتكفل المركز بالأطفال البالغين أقل من ست سنوات، من الجانب النفسي ـ الأرطوفوني، النفسي ـ الحركي، الوظيفي و الطبي، التكفل الاجتماعي من خلال التوجيه و الإرشاد، و كذا التربية الرياضية و الثقافية، قصد مساعدة هؤلاء الأطفال  على الإدماج المدرسي، مشيرا بأن عدد الأطفال المتكفل بهم عبر الجمعية، وصل إلى 165 طفلا، بينهم 78 طفلا بالمركز الطبي النفسي الببيداغوجي  الخاص، و كذا دمج 10 أقسام مدمجة في 7مدارس عادية.
و أضاف المتحدث بأن الجمعية واجهت الكثير من العراقيل و الصعوبات من أجل تجسيد المشروع، إلى أن تدخلت السلطات الولائية بمنح مقر خاص للتكفل بهذه الشريحة ما خفف على الجمعية عدة أعباء، خصوصا المادية منها.
و أكد أعضاء في الجمعية، بأنه تم  تحقيق نتائج إيجابية في ما يخص الأطفال المتكفل بهم، خصوصا و أن عددا كبيرا منهم، تم إدماجهم في المجتمع، و هو الأمر الذي جعلهم يؤمنون بمواصلة التحدي، إلى غاية تحقيق مشروع نموذجي بمواصفات عالمية.
كـ. طويل

الرجوع إلى الأعلى