تقدمت الجزائر والمغرب وموريتانيا و تونس، بطلب إلى منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم يونسكو، لتصنيف الكسكس أو الكسكسي، الطبق الشعبي الشهير، ضمن قائمة التراث العالمي غير المادي،  باعتباره  تراث علمي و ذلك بعد عقود طويلة من الجدل، الذي وصل حد الصراع حول أصل هذه الأكلة.
ويُعد الطلب المشترك الذي تناقلته مواقع إخبارية عالمية، مثالا نادرا للتعاون الإقليمي بين الدول الأربعة الجزائر تونس المغرب و ليبيا، خصوصا وأنه يعد بوضع حد نهائي للجدل، خصوصا بعد التوتر الذي أثاره طلب الجزائر قبل ثلاث سنوات، لنسب الطبق إليها، إذ كان رد فعل المغرب سلبيا آنذاك ، وعليه فإن مصادقة اليونيسكو، على مقترح تصنيف الكسكسي كتراث عالمي، من شأنه أن يكون إعلانا لنهاية سنوات من الخصومة بين الجزائر والمغرب حول منشأ هذا الطبق الشعبي.
و تحدثت زهور العلوي، سفيرة المغرب لدى اليونسكو، بحماس عن هذا الطلب، قائلة “هذه هي المرة الأولى التي تتفق فيها الدول الأربعة على إرسال طلب مشترك”، بينما أشاد غازي الغرايري، المبعوث التونسي لليونسكو، بهذا التعاون في تغريدة عبر  حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر جاء فيها “الكُسكُس، المحفز لوحدة شمال إفريقيا”.
ومن المقرر أن تناقش لجنة التراث العالمي في اليونسكو الطلب المقدم، بخصوص هذا الطبق الشعبي، في مقرها في العاصمة الكولومبية بوغوتا في ديسمبر المقبل.
هـ /ط

الرجوع إلى الأعلى