كشف مصدر مسؤول بمديرية الصحة لولاية سوق أهراس، عن تسجيل 17 حالة التهاب الكبد الفيروسي ناجمة عن تلوث المياه أو عدم احترام شروط النظافة العامة منذ، مطلع جانفي المنصرم و إلى غاية منتصف شهر جوان.
و استنادا لمصالح ذات المديرية، فقد تم تسجيل الحالات الناجمة أساسا عن استهلاك مياه ملوثة بمشاتي كل من القارية و عين غراب و عين مازة، فيما تم تسجيل حالات أخرى منعزلة ناتجة عن عدم احترام شروط النظافة العامة، بكل من بلديات سدراتة و الراقوبة و الحنانشة و عين سلطان و لخضارة و تاورة و مداوروش، إضافة إلى سوق أهراس .
و قصد الوقاية من الأمراض المتنقلة عن طريق المياه، أوضح ذات المصدر، بأنه تم اتخاذ جملة من التدابير و ضبط برنامج لحماية المواطن، لاسيما مع حلول فصل الصيف، منها مراقبة مصادر المياه يوميا عبر كل تراب الولاية و أخذ عينات من الماء قصد التحليل المخبري و إجراء تحاليل يومية لمياه الخزانات و تكثيف عملية مراقبة الكلور يوميا و كذا معالجة الخزانات يوميا بمادة الكلور و إزالة الأعشاب الضارة المحيطة بالخزانات و طلاء و تجيير الخزانات.
كما يتضمن برنامج الوقاية، القيام بعمليات تطهير و تنظيف الحنفيات العمومية و الآبار التي يجب أن تكون موصلة بغرف استقبال المياه حتى يتسنى معالجتها إلى جانب إصلاح الإعطاب في شبكة تصريف المياه المستعملة، لتفادي اختلاطها بمياه الشرب و كذا تجيير البالوعات و القنوات.
و ذكر ذات المصدر، أنه تم خلال سنة 2018، تسجيل 95 حالة لالتهاب الكبد الفيروسي ناتجة على وجه الخصوص عن اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه السقي بواد كراب (سدراتة) و الخضارة، إضافة إلى 33 حالة أخرى جراء تلوث الحنفية العمومية ببرج مراو، مضيفا بأن باقي الحالات هي حالات منعزلة ناتجة عن عدم احترام شروط النظافة العامة.
و أضافت مصالح مديرية الصحة و السكان في ذات السياق، بأنه تم أخذ 780 عينة من الماء قصد التحليل البكتريولوجي بالمخبر الولائي للنظافة، حيث أظهرت النتائج بأن 80 عينة إيجابية أي تحتوي على جراثيم، علاوة على أخذ 1077 عينة للتحليل بمخبر سدراتة، تبين بأن 178 منها إيجابية و قد تم إعلام الجهات المعنية حينها لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
ف/غنام                             

الرجوع إلى الأعلى