يعرف التهاب الحلق و اللوزتين تزايدا ملفتا في فصل الصيف مؤخرا، مقارنة بالسنوات الماضية، و ترى الطبيبة العامة، شيباني صبرينة، أن الوقاية من المرض  أمر ممكن في حال الالتزام ببعض النصائح التي يقدمها الأطباء.
الدكتورة شيباني أوضحت أن نسبة الإصابة بهذا المرض في فصل الصيف كانت قليلة مقارنة بفصل الشتاء، إلا أنه في  السنوات الأخيرة خاصة مع دخول خدمة المكيفات الهوائية و انتشارها في كل مكان، ما ساهم في تزايد معدل الإصابة، التي أضافت أنها باتت تقارب ما يتم تسجيله في موسم البرد.
و ترجع الأخصائية ذلك إلى تعمد البعض التعرض المباشر للمكيفات بعد التعرض مطولا لدرجة حرارة عالية في الخارج، و هو ما يشكل صدمة للجسم بفعل التفاوت في درجات الحرارة، مما يتسبب في تنشيط الفيروسات التي تحدث المرض، و الحال ذاته لمن يتعرضون بشكل مباشر للمكيفات داخل السيارات و هم يتعرقون أو فور الخروج من الحمام.
كما تحدثت عن شرب الماء البارد بعد التعرض المباشر لأشعة الشمس و درجة حرارة عالية، إضافة إلى الإكثار من تناول المثلجات التي تشكل أحد أهم الأسباب لتزايد الإصابة بالمرض صيفا ، سواء بالنسبة للصغار أو الكبار.
الطبيبة أشارت أيضا إلى أن ارتفاع معدل الإصابة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكل نقص المناعة و أمراض الحساسية، و كذلك الأطفال الذين لم تكتمل مناعتهم بعد، ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الحلق و اللوزتين أو العدوى من شخص آخر يحمل المرض.
الوقاية من الداء، أكدت الطبيبة أنها ممكنة، و في مقدمتها تجنب التعرض المباشر للمكيفات الهوائية، و تبني ثقافة غسل اليدين خاصة قبل الوجبات، مع ضرورة الابتعاد عن الأماكن الملوثة أين تنتشر عوامل و مثيرات الحساسية، مع إتباع نمط غذائي صحي و تفادي شرب الماء البارد بعد التعرض لدرجة حرارة عالية، و الإكثار من السوائل و تناول الفيتامينات و المعادن الكافية التي يحتاجها الجسم.
إ.زياري

الرجوع إلى الأعلى