باشرت،   أمس الأول مصالح الحماية المدنية  بخنشلة عبر وحداتها المنتشرة على مستوى  البلديات، حملات توعية و تحسيس لفائدة التلاميذ خاصة في الطور الابتدائي، للوقاية من خطر الفيضانات الناجمة عن تساقط الأمطار الغزيرة التي تعرفها الولاية ، خصوصا خطر الأودية المنتشرة بكثرة، لاسيما بالمناطق الجنوبية التي تشكل خطورة كبيرة على الأشخاص و الحيوانات.
عناصر الحماية المدنية و بالتنسيق مع مديرية التربية، قامت بتقديم دروس توعية و إرشادات داخل الأقسام و خارج المؤسسات التربوية، لتفادي خطر الوديان التي باتت هاجسا يؤرق السكان في المناطق النائية و بعض مستعملي الطرقات التي تقطعها الأودية و ذلك بشروحات وافية عن كيفية مواجهة الخطر و تفاديه في حالة تساقط الأمطار و عدم المخاطرة بالسير في المناطق المعروفة بالفيضانات.
بعض الأولياء بما فيهم الطاقم التربوي، ثمنوا هذه المبادرات التي تقوم بها الحماية المدنية من أجل حماية و إنقاذ أبنائهم من كل الأخطار.
 كما  أجرى الرتل المتنقل للحماية المدنية بولاية خنشلة، مناورة تطبيقية ميدانية حول حرائق الغابات بمنطقة عين ميمون ببلدية طامزة ذات الكثافة الغابية، الهدف منها كيفية حماية المنازل المجاورة للغابات في حالة اندلاع الحرائق الغابية و العمليات الواجب القيام بها لإجلاء الأشخاص و حماية الممتلكات من الحرائق.
خصوصا و أن المنطقة بها تجمعات سكانية كبيرة منتشرة بجوار و وسط الغابات الكثيفة لأولاد يعقوب و التي تعرف نشوب حرائق مختلفة خلال موسم الصيف و عند اشتداد الحرارة التي تدفع بالمواطنين في بعض الحالات، للهروب من المنازل إلى المناطق الآمنة، خوفا من امتداد ألسنة اللهب لمنازلهم.
هذه التمارين تهدف أيضا حسب القائمين عليها، إلى تجنب المنازل العائلية من الحرائق، من خلال بعض الطرق الوقائية و العملية الواجب القيام بها عند الشعور بالخطر لحماية الممتلكات بصفة عامة.
     ع. بوهلاله

الرجوع إلى الأعلى