اختتمت مؤخرا الدورة الصيفية المكثفة لحفظ القرآن الكريم التي نظمتها المدرسة القرآنية لمسجد العربي التبسي بحي بوذراع صالح بقسنطينة، بتكريم  40 طالبا من حفظة القرآن الكريم، استفادوا من تربص مغلق، وفق نظام شبه داخلي دام شهرين كاملين، واشتمل على العديد من النشاطات الخيرية والرياضية والثقافية، إلى جانب خرجات سياحية و رحلات استجمامية.
شهد مسجد الشيخ العربي التبسي بحي بوذراع صالح أجواء احتفالية بمناسبة اختتام الدورة الصيفية المكثفة لحفظ القرآن الكريم والتي نظمتها المدرسة القرآنية للمسجد، و أفادت اللجنة المنظمة للدّورة ، وعلى رأسها الأستاذ الدكتور عماد الدين شامة، مدير المدرسة القرآنية ومعلم القرآن الكريم، أن هذه الدورة نظمت بمناسبة العطلة الصيفية، حيث انطلقت فعاليات الدّورة مطلع شهر جويلية الفارط، لتستمر شهرين كاملين، وقد شارك فيها 50 طالبا من مختلف بلديات ولاية قسنطينة، تمكنوا خلال هذه الفترة من حفظ عدد معتبر من الأحزاب بلغ في مجمله ما يزيد عن 200حزب، وهو ما وضع المدرسة في المرتبة الأولى على مستوى ولاية قسنطينة من حيث عدد الأحزاب المحفوظة.
و خضع المشاركون في الدورة لنظام مكثف شبه داخلي، حيث كانت الدراسة تنطلق بعد صلاة الفجر  مباشرة و تستمر إلى غاية الساعة العاشرة صباحا. أما الفترة المسائية فتنطلق بعد أداء صلاة العصر لتستمر إلى غاية صلاة العشاء. و أثريت الدورة بالعديد من النشاطات ، بهدف خلق جو من المرح و كسر الروتين المنفر  حتى لا يكون البرنامج مقتصرا على الحفظ فقط.
ومن بين النشاطات التي نظمت أيضا  دورة في الإسعافات الأولية أطرها بعض رجال الحماية المدنية، بالتنسيق مع مختصين في التكوين شبه الطبي، إلى جانب دورة في علم التنمية البشرية تمكن خلالها الطلبة من تعلم بعض استراتيجيات الحفظ السريع، بالإضافة إلى زيارتين تكافليتين الأولى إلى دار المسنين ببلدية حامة بوزيان،  والثانية إلى مؤسسة ديار الرحمة بمنطقة جبل الوحش.
إلى جانب ذلك فقد استفاد المشاركون من دورتين رياضيتين إحداهما في كرة القدم وأخرى في تعلم الفنون القتالية، قدمها مختصون ومدربون محترفون، بالإضافة إلى تنظيم رحلة إلى مدينة الألعاب المائية7 وحديقة التسلية بولاية باتنة، ليتم اختتام الدورة بمخيم صيفي بولاية جيجل استمر 10أيام، زار خلاله الطلبة مختلف المناطق السياحية بمدينة جيجل.
تجدر الاشارة إلى أن الحفل الختامي للدورة حضره العديد من الأئمة و ممثلين عن مصلحة التعليم القرآني وعن مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية قسنطينة، كما شهد الحفل توزيع جوائز قيمة على الطلبة الذين حفظوا أكثر من 20حزبا ، بهدف تحفيزهم وتشجيعهم على ختم حفظ القرآن الكريم، حيث تحصل الطالب بن داود علــي على جائزة متمثلة في عمرة إلى بيت الله الحرام بعدما ختم حفظ القرآن الكريم .
كما كرمت أسرة الشيخ الحافظ عمر قلي رحمه الله، العضو السابق باللجنة الولائية لحفظ القرآن. وحسب مدير المدرسة القرآنية، فإن هذه الدورة الثالثة من نوعها، نظمت بهدف احتواء الشباب وتخريج عدد معتبر من حفظة كتاب الله، مضيفا أن مثل هذه الدورات ستصبح تقليدا خلال السنوات المقبلة.                       ق.م

الرجوع إلى الأعلى