شرع مستثمر بولاية جيجل، مؤخرا، في تجسيد مشروع لتربية الأسماك في الأقفاص العائمة بالبحر، بداية بتعويم و وضع أربعة أقفاص ضمن المرحلة الأولى من العملية، على أن يتم وضعها في البحر بزيامة منصورية.
و أشار المستثمر في حديثه للنصر، إلى أنه شرع منذ مدة في عملية صناعة الأقفاص و تركيبها بميناء العوانة بالشراكة مع اليونانيين، تم تمويله ذاتيا و يتمثل في تربية أسماك قاجوج « الدوراد» و ذئب البحر، حيث انطلق في وضع أربعة أقفاص عائمة بمنطقة الولجة في عرض البحر بزيامة المنصورية، بطاقة إنتاجية متوسطة تقدر بـ 280 طنا سنويا، ليتم بعدها تجسيد باقي الأقفاص و يصل الإنتاج إلى ذروة تفوق 600 طن.
مؤكدا على أنه في المراحل الأولى، سيتم التركيز على توجيه الإنتاج للاستهلاك المحلي و التفكير بعدها في التصدير و ذكر المتحدث، أن الاستثمار سيسمح بتوظيف 29 منصبا للشغل، ستوجه لأبناء بلدية زيامة منصورية.
و في ما يتعلق بوضع البلاعيط، فأكد المتحدث على أنه سيتم وضعها في الأقفاص شهر مارس المقبل و من المتوقع أن يتم الإنتاج قبل نهاية السنة.
و ذكرت مديرة الصيد البحري و الموارد الصيدية، أنه و بالرغم الصعوبات التي وجدها المستثمر، الا أن مرافقة الإدارة و إصراره، سمحت بتجسيد المشروع الهام و تحقيق أول تجربة ميدانيا وأوضحت المتحدثة، بأنه من المتوقع تجسيد ثلاثة مشاريع مماثلة في تربية الأسماك في الأقفاص العائمة، حيث شرع مستثمرون في جلب العتاد من الخارج و من المنتظر أن تنطلق قبل نهاية السنة، كما تعرف مناطق النشاطات الأربعة بجيجل، انطلاق تجسيد العديد من المشاريع في تربية المائيات، تم تقسيمها بين الجهتين الشرقية و الغربية و من المتوقع تجسيد 13 مشروعا في أقرب الآجال.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى