قال مدير صندوق التأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء بالمسيلة، الدكتور بودراع زين الدين، أمس، بأن عدد المؤمن لهم اجتماعيا من ذوي الحقوق ضمن فئة المعاقين المتكفل بهم من قبل الصندوق، بلغ 6135 شخصا، من بينهم 840 مؤمنا استفادوا إلى غاية شهر أكتوبر من السنة الجارية، من الآداءات العينية، بما يعادل إجمالي نفقات تقدر بـ 4.1 مليار سنتيم، خلال نفس الفترة.
و أوضح ذات المسؤول، بأن صندوق «كناص»، يعمل دوما على إدراج عدة تدابير لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة و تطويرها كلما اقتضت الضرورة، باعتماد إستراتيجية هادفة في مجال تحسين ظروف التكفل بهم و تخفيف الإجراءات و عصرنة تسيير الآداءات المقدمة لهم و الحد من تنقلاتهم غير المجدية إلى هياكل الصندوق.
و في هذا الصدد، تم توقيع اتفاقيات مع 3 جمعيات ناشطة عبر بلديات بن سرور و بوسعادة و عاصمة الولاية، لفائدة الأطفال المعاقين، لضمان مرافقتهم عن طريق مساهمة مالية بمبلغ قدره 500 دج يوميا للطفل الواحد و الذين بلغ عددهم العام الماضي، 1138 مؤمنا.
مضيفا بأن صندوق التأمينات بالمسيلة، شارك هذه الفئة عيدهم العالمي، من خلال التنسيق مع مديرية النشاط الاجتماعي، ضمن الاحتفال بهذه المناسبة، مع تنظيم أيام إعلامية يومي 3 و 4 ديسمبر الجاري، حيث أشار إلى أن الصندوق و في إطار الاتفاقية المبرمة مع ديوان الأعضاء الاصطناعية للمعوقين و لواحقها، يستفيد المؤمنون  اجتماعيا و ذوو حقوقهم اللذين يستوفون شروط الأحقية في الآداءات العينية للتأمين على المرض، من أجهزة اصطناعية و تشمل  الاتفاقية ضحايا حوادث العمل أو الأمراض المعترف بطابعها المهني.
و في هذا المجال، كشف مدير «كناص» المسيلة، عن إدراج نظام معلوماتي مدمج لتسيير الأجهزة الاصطناعية و لواحقها، يسمح للمعاق بالتقرب من هيئات الديوان الوطني لأعضاء المعاقين الاصطناعية، لاقتناء الجهاز دون عناء التنقل إلى مركز انتسابه.
بالإضافة إلى إنشاء مصلحة المساعدة الاجتماعية التي تستقبل ما بين 4 إلى 5 حالات يوميا، ممن يعانون من الإعاقة أو بفعل المرض، غير القادرين التنقل دون مساعدة.
و تجدر الإشارة، إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للمعاقين، تزامن مع تنظيم الصندوق لأيام إعلامية لفائدة أرباب العمل، من أجل إعلامهم بالتدابير الجديدة المقررة من قبل الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، اعتمادا على التكنولوجيات الجديدة، لاسيما الخدمات الالكترونية الجديدة التي يضعها تحت تصرفهم عبر الموقع الالكتروني و تطبيقات الهواتف الذكية.
 فارس قريشي

الرجوع إلى الأعلى