نعى نجوم الفن و الرياضة و العديد من المشاهير عبر العالم، كوبي براينت، أسطورة كرة السلة الأمريكي، الذي لقي مصرعه  في حادث تحطم طائرة مروحية في مدينة كالاباساس بولاية كاليفورنيا، كما خصصت مباريات كرة السلة في شتى أنحاء الولايات المتحدة، دقيقة صمت و حداد على روح براينت .
وكان براينت ،41 عاما، رفقة ثمانية أشخاص آخرين، بينهم ابنته غيانا، 13 عاما، على متن طائرته الخاصة عندما هوت واشتعلت فيها النيران، و أفادت الشرطة أنه لم يكن هناك ناجون في الحادث.
و كان الفقيد الذي فاز خمس مرات بدوري الرابطة الوطنية لكرة السلة، من أعظم
الرياضيين في تاريخ هذه الرياضة. و قد انهالت التعازي في وفاة براينت من المشاهير واللاعبين، الذين أكد الكثير منهم أنهم لا يزالوا تحت الصدمة، و أصدرت الرابطة الأمريكية لكرة السلة بيانا نعت فيه براينت وابنته.
كما خيمت فاجعة وفاته على حفل توزيع جوائز غرامي الموسيقية، الذي أُقيم في ملعب فريقه السابق لوس أنجليس ليكرز، حيث أمضى مشواره الرياضي بالكامل.
و قالت مقدمة الحفل أليشيا كيز «نشعر جميعا بحزن شديد في هذه اللحظة، ففي وقت سابق اليوم فقدت لوس أنجليس وأمريكا والعالم بطلا. نقف هنا مفطوري القلب في البيت الذي بناه كوبي براينت».
توالت التعازي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بعد الحادث ، وقال شاكيل أونيل، الذي لعب إلى جانب براينت في فريق ليكرز بين عامي 1996 و2004، «لا توجد كلمات تعبر عن الألم الذي أشعر به».
وكتب عبر تطبيق إنستغرام إلى جانب صورة للرجلين في زي فريق ليكرز»أحبك وسوف أفتقدك».
وقال ديرون ويليامز، الذي فاز بذهبية أولمبية إلى جانب براينت، أنه لا يجد الكلمات المناسبة للتعبيرووصف براينت بأنه «أعظم منافس واجهته ولعبت معه».».
وكتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه «خبر مفزع»، ووصف الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، براينت بأنه كان «أسطورة في الملعب»، معربا عن حزنه لوفاته.
و غرد مهاجم مانشستر سيتي، رحيم سترلينغ «أرقد في سلام أيها الأسطورة»، و نشر صورة الفقيد بالأبيض والأسود. و أكدت نجمة البوب، ماريا كاري، أنها في حالة صدمة.
وتجمع مشجعون عند نصب تذكاري مؤقت لبراينت، أمام ساحة مركز ستابلز للرياضة والترفيه في لوس أنجلس، و وضعوا الزهور وكرات السلة، تأبينا للنجم الراحل.
جدير بالذكر أن الفقيد، و هو متزوج و أب لأربع بنات، توفيت إحداهن معه في الحادث، لعب طوال مسيرته الرياضية التي بلغت 20 عاما، مع فريق لوس أنجلس ليكرز، و اعتزل اللعب في أفريل 2016  
و قد توج خلال مساره بلقب أفضل لاعب في الدوري الأمريكي للمحترفين عام 2008، وأفضل لاعب مرتين في نهائيات الدوري، كما كان هداف الدوري مرتين وبطلا أولمبيا مرتين.
واشتهر كوبي بتسجيل 81 نقطة، أثناء مباراة أمام فريق تورونتو رابتورز في عام 2006، وهو ثاني أكبر عدد من النقاط يحرزه لاعب واحد في مباراة، في تاريخ الرابطة الوطنية لكرة السلة.
و فاز النجم بجائزة أوسكار أفضل فيلم قصير من نوع الرسوم المتحركة في سنة   2018عن فيلمه «عزيزتي كرة السلة»، ومدته 5 دقائق، الذي استلهمه من رسالة حب إلى الرياضة كتبها في 2015
ق.م

الرجوع إلى الأعلى