استفاد مؤخرا قرابة 90 شخصا من عائلات البدو الرحل في الوادي، بإقليم بلدية دوار الماء الحدودية، من فحوص طبية، في إطار القافلة الطبية التي نظمتها جمعية التاج للصحة، و شارك فيها 15 طبيبا وطبيبة من مختلف الاختصاصات، مع تزويد نحو 25 عائلة بأغذية وأغطية و مختلف اللوازم التي تم جمعها من تبرعات المحسنين.
وذكر طاقم الجمعية للنصر، أن القافلة الطبية قطعت أزيد من 840 كلم، بين المناطق التي يوجد بها البدو الرحل،  و تمت معاينة 33 امرأة و27 رجلا ، و 27 طفلا و رضيعا، مع توزيع الأدوية التي وصفها الأطباء للمرضى من مخزون الصيدلية المتنقلة التابعة لجمعية «التاج».
كما أظهرت الفحوصات أن 04 أشخاص يحتاجون لعمليات جراحية على مستوى العين، نظرا لإصابتهم بمرض الماء الأبيض والظفر على مستوى القرنية، في حين بينت الفحوصات إصابة 03  أشخاص بداء السكري و ارتفاع الضغط الشرياني و هما من الأمراض المزمنة التي تتطلب متابعة خاصة، و أشار الأطباء إلى الوضعية المزرية التي تعيشها هذه الفئة في عمق الصحراء ، حيث تنعدم أي خدمة صحية عدا المبادرات الدورية التي تقوم بها مختلف الجمعيات الخيرية.
كما نقلت القافلة كميات معتبرة من المواد الغذائية التي يحتاج إليها  البدو الرحل و تتحمل عوامل المناخ، مع تزويدهم بالألبسة، الأفرشة و الأغطية و الحلويات وألعاب الأطفال التي ينقلها المتبرعون تباعا إلى مقر الجمعية، سواء كانت جديدة أو مستعملة.
 البشير منصر

الرجوع إلى الأعلى