يجسد شباب ولاية جيجل عدة مبادرات تطوعية، للوقاية من فيروس كورونا،  من بينها مبادرة مجموعة نبض الخير، التي تصنع الكمامات من قماش، ثم تعقمها في فرن بدرجة حرارة عالية، لكي توزعها مجانا على الجهات التي تحتاجها، خاصة العاملين بقطاع الصحة و كذا التجار.
النصر زارت ورشة الخياطة التي يصنع فيها الشباب الكمامات، فوجدت كل واحد منهم يقوم بالمهمة  التي أسندت إليه بكل نشاط و حماس ، فمنهم من يقوم بقص القماش، و آخر يقوم بوضع طبقتين من القماش، و منهم من يقوم بالخياطة ، فيما يقوم آخرون بوضع الرتوشات الأخيرة و تعقيمها.
و قال أمين، عضو في المجموعة الخيرية،للنصر  بأن الفكرة راودته هو و بقية زملائه في المجموعة بعد أن لاحظوا الاحتكار الحاصل و البيع العشوائي للكمامات الطبية، فقرروا تقديم المساعدة للمحتاجين لها، خصوصا العاملين بقطاع الصحة، مشيرا إلى أنهم  اشتروا القماش وفق مواصفات دقيقة، و شرعوا في عملية تصميم و خياطة الكمامات، مقسمين المهام بينهم.
الخطوة التالية تتمثل في تعقيم الكمامات بواسطة فرن ذي درجة عالية ، وهي الطريقة المثلى، حسبه، إذ يمكن صنع الكمامات و تعقيمها في الماء الساخن، أو بواسطة غسلها و نشرها، لكن الطريقتين غير كافيتين، حسب أمين، الذي يفضل أن يكون التعقيم بالحرارة مشيرا، بأن الكمامات تساهم نسبيا في إزالة الخوف و تقديم يد العون و لو قليلا ، بالنسبة للطاقم الطبي و التجار و حتى رجال الأمن، و قد شرع بمعية زملائه  في صنع عدد معتبر منها، حسب الإمكانيات المتوفرة.
و أوضح زميله أحمد، أن العملية تضمنت إلى جانب التعقيم الالتزام بمواصفات دقيقة للكمامات، لتحد من تسرب الغبار و غيره من الشوائب و الميكروبات، داعيا المجتمع المدني إلى المشاركة في تجسيد مختلف الأفكار المسطرة محليا مع الالتزام بالحيطة و الحذر.
جدير بالذكر أن مواطنين آخرين قاموا بمبادرات تطوعية مماثلة ، على غرار الخياط سليم الذي صمم كمامات في ورشته و وزعها بالمجان على من يحتاج إليها.
كـ. طويل

الرجوع إلى الأعلى