نشرت أمس وزارة العمل و التضامن الإجتماعي عبر مختلف روابطها الإلكترونية من فايسبوك ، تويتر و يوتيوب، مجموعة من الفيديوهات التوضيحية حول طريقة استعمال الخدمات الإلكترونية للقطاع، و التي يمكن للمنتسبين و المستخدمين استعمالها عن بعد، لتفادي التنقلات، في ظل تفشي وباء كورونا و تطبيق الإجراءات الاحترازية من قبل الدولة.
و يهدف الإجراء إلى تسهيل استعمال الخدمات الرقمية التابعة لهيئاتها، و استخدامها عن بعد لتفادي تنقل المواطنين إلى المكاتب و المديريات العامة، كما أرفقت التعليمة بنشر فيديوهات توضيحية، تشرح كيفية الولوج لهذه المنصات و الاستفادة من مختلف الخدمات، و يمكن تحميلها عبر عدد من مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بالوزارة.
  بالموازاة مع ذلك قامت الوصاية باتخاذ جملة من التدابير و التسهيلات الخاصة بأرباب العمل، لتميكنهم من دفع اشتراكاتهم دون التنقل إلى وكالات انتسابهم ، حيث بإمكانهم  تسديدها في أي وكالة عبر التراب الوطني، كما يمكن دفع هذه الاشتراكات على شكل صكوك أو أوامر  دفع خاصة بمستحقات الاشتراك للضمان الاجتماعي في أي هيكل تابع لصندوق الضمان الإجتماعي، سواء كان مركزا للدفع أو مصلحة تحصيل .
و دخلت هذه التدابير حيز التنفيذ بداية من يوم أمس الأحد 22 مارس، كإجراءات استثنائية، تماشيا مع الوضع العام للبلاد و المساعي الحثيثة لمكافحة فيروس كورونا .
هيبة عزيون

الرجوع إلى الأعلى