تسبب طائر «الزرزور» في إلحاق خسائر كبيرة بمؤسسة سونلغاز و الجزائرية للمياه في بلدية الشريعة بولاية تبسة، طالت المعدات المستعملة من طرف المؤسستين، حسب ما أفاد به مصدر من مركز الجزائرية للمياه.
المصدر أكد على أن هذا الطائر يتكاثر بشكل مطرد في فصل الصيف و الحر، بحيث يسمح ولوجه لصغر حجمه في أجزاء من القاطع الرئيسي و يسبب تلفا في نظام الحماية للمحول الكهربائي و يتعدى إلى الأجزاء و المعدات المربوطة به، كإتلاف خط الحماية ضد الصواعق المربوط بالأرض و الشبكات و المعدات الكهربائية لكامل المنشآت و المستعملة بغرض ضمان الاستقرار في شدة التيار، خاصة أثناء ارتفاع درجة الحرارة و التصدي لمثل هذه الظواهر.
و قد تسبب هذا النوع من الطيور في اشتعال النيران مؤخرا و كاد أن يتسبب في إتلاف بعض الأجهزة الكهربائية، لولا تدخل الحارس الذي سارع إلى إخماد النار و ذلك في إطار استمرارية الخدمة العمومية و توفير المياه الصالحة للشرب بدون انقطاع لسكان المدينة.
سونلغاز أوضحت من جهتها بأن من أهم أسباب تكرار انقطاع الكهرباء، تعشيش طائر اللقلق «البلارج» على شبكة خطوط الضغط العالي و المتوسط، ففي كل مرة ترتطم فيه طيور اللقلق بخطوط كهربائية ذات ضغط مرتفع، تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن عدة مناطق بالولاية، فضلا عما يسببه من تذبذب في تزويد الساكنة بالماء الشروب، جراء انقطاع الكهرباء على آبار المياه الممونة للسكان.  
المؤسسة أشارت إلى أن هذا الطائر الذي يختار عادة إقامة عشه بأعلى الأعمدة الكهربائية، كثيرا ما يتسبب في مثل هذه الأعطاب و ذلك بداية من حلول فصل الربيع و هو ما تأخذه المصالح التقنية للشركة بعين الاعتبار و التأهب للتدخل في أية لحظة لإعادة التيار، كاشفة عن برنامج خاص يتم إعداده سنويا لمواجهة هذه الظاهرة، من خلال تهذيب أعشاش هذا النوع من الطيور أو وضع أعشاش اصطناعية لها.
و أكدت مؤسسة توزيع الكهرباء و الغاز، على أن طائر اللقلق، من خلال تسببه في قطع التيار الكهربائي يلحق خسائر مادية للشركة بتضييعه لهذه الطاقة الحيوية و إزعاجه للزبائن و حرمانهم و لو لفترة قصيرة من التزود بالكهرباء.                              ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى