سيتم طرح الإعلان الترويجي لفيلم  «هيليوبوليس» للمخرج  و المنتج جعفر قاسم، و هو من  إنتاج المركز الجزائري لتطوير السينما، التابع لوزارة الثقافة والفنون، و بطولة عزيز بوكروني ومهدي رمضاني و فضيل عسول  و سهيلة معلم ، بمشاركة عدد من الممثلين الفرنسيين، قبل أيام قليلة من عرضه بقاعات السينما الجزائرية، تمهيدا لمشاركته في سباق الأوسكار .
و تتمحور أحداث «هيليوبوليس» حول حياة عائلة جزائرية  متكونة من ثمانية أفراد يقطنون مدينة قالمة، المعروفة سابقا باسم هيليوبوليس ، في الفترة التي سبقت أحداث الثامن من ماي 1945 التي شهدت انتفاضة الشعب الجزائري في قالمة، سطيف وخراطة، للمطالبة باستقلال الجزائر غداة نهاية الحرب العالمية الثانية ، وما أعقبها من مجازر ارتكبها الجيش الاستعماري.
و كانت لجنة الاختيار الجزائرية المكلفة من قبل أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية، قد رشحت العمل قبل أسابيع  ليمثل الجزائر في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2021 من أجل افتكاك جائزة أفضل فيلم دولي.
 و أشاد رئيس لجنة اختيار المندوب الجزائري في حفل توزيع جوائز الأوسكار، السيد محمد لخضر حمينة و أعضاء لجنة التحكيم ، بالجودة الفنية والموضوعية الكبيرة لفيلم «هيليوبوليس» الذي سيكون بلا شك أفضل ممثل للسينما الجزائرية في هذا الحدث العظيم و مسابقة السينما العالمية.
و يشترط لعرض أي عمل يشارك في سباق الأوسكار،  أن يقدم في دور السينما المحلية، قبل دخول المنافسة العالمية.
ه/ع
.

الرجوع إلى الأعلى