أثار غلق إحدى أقدم عيون وسط مدينة قسنطينة و أشهرها، و رمز حي سيدي جليس العريق، غضب السكان، الذين عبروا للنصر عن استيائهم من طمس بريق أحد شواهد الحي، مؤكدين بأن مصالح سياكو قامت بغلقها يوم الثلاثاء الماضي دون إعلامهم، فيما أفاد المسؤول الأول عن هذه المؤسسة، أن السبب يعود إلى اكتشاف مشكل تقني و تسربات ببعض القنوات المارة بالحي، مؤكدا بأنه سيتم فتحها خلال الأسبوع الجاري.   
النصر انتقلت إلى حي سيدي جليس العريق، الذي لا يزال يحتفظ ببعض سكانه بعد أن رُحلت عديد العائلات منه، كما لا تزال دكاكينه المختصة في بيع و تصليح النحاس و الحلي، و كذا صناعة الحلوى و بيع الملابس المستعملة، تحافظ على نشاطها، غير أن أحد شواهده طمس، و يتمثل في العين التي تزين ساحته و تبث الحياة في أرجائه المهجورة، و  تعد أحد رموزه القائمة التي تستقطب سكان ولاية قسنطينة، و كذا زوارها، .
تعتبر عين سيدي الجليس من أقدم عيون المدينة و أشهرها، كما أنها محج للمارين عبر شارعي العربي بن مهيدي و «الروتيار» و «الأربعين شريف»، و كذا حي الرصيف و غيرها من أحياء المدينة القديمة، نظرا لموقعها الإستراتيجي، حيث يقصدونها من أجل الارتواء و الاغتسال، خاصة عند ارتفاع درجات الحرارة.
كما تعد عين سيدي جليس التي لم تنقطع عنها المياه منذ نحو 5 عقود، ملاذا لقاطني الحي عند انقطاع المياه عن حنفياتهم، و هو ما أكده أحد أقدم سكان الحي، مشيرا إلى أنه يقطن بحي سيدي الجليس منذ حقبة الاستعمار الفرنسي، و لم يشهد يوما غياب المياه عن العين، التي تروي عطش كل من يقصدها، و كل مار أمامها، من تلاميذ متوسطة ولد علي، و كذا المواطنين الذي يقصدون مسجد الإخلاص، القريب منها للصلاة.
و قال شيخ للنصر، أن الإقبال على العين زاد، خلال الجائحة، خاصة بعد اتخاذ قرار غلق مائضة المسجد كإجراء وقائي، فأصبح المصلون يستعملونها للوضوء، بالإضافة إلى أنها تسد حاجة السكان من هذه المادة الحيوية، مضيفا أنها بالنسبة إليه، عبارة عن معلم لا يمكن المساس برمزيته، مشيرا إلى أن مصالح سياكو قامت بغلقها، دون تقديم أي توضيح للسكان.
شاهدنا شابا واقفا أمام العين، رفقة زوجته، سأل أحد تجار الحي عن سبب جفاف عين سيدي جليس، و قال لنا أنه تفاجأ بغلقها، خاصة و أنه حضر خصيصا ليعرف زوجته، ابنة ولاية مجاورة، بالعين، التي يعتبرها معلما سياحيا.
وقال من جهته مسؤول كونفدرالية المجتمع المدني عبد الحكيم لفوالة للنصر، بأنه يجهل سبب غلقها، معربا عن رفضه التام المساس برموز المدينة و شواهدها العريقة  .
أما المدير العام لمؤسسة سياكو، ميلود بيبي، فأوضح للنصر، بأن الغلق راجع لوجود مشكل تقني على مستوى الحي، بالإضافة إلى التسربات، و  تعمل مصالحه على حل مشكل الأعطاب التي تمس القنوات المارة عبر الحي ، مضيفا بأنها سيتم فتح العين خلال الأسبوع الجاري.
أسماء بوقرن 

الرجوع إلى الأعلى