نظمت أمس دار الثقافة مالك حداد، على مستوى دار الإبداع، بوسط مدينة قسنطينة،  تظاهرة الشعبانية التي تقام سنويا في ليلة 27 من شعبان، بحضور شيوخ و مريدي الطريقة العيساوية بقسنطينة و بعض الولايات المجاورة، كسوق أهراس و قالمة، وسط  جمهور غفير .
و تعد الشعبانية عادة متجذرة يتم إحياؤها في 27 شعبان، احتفالا باقتراب حلول الشهر الفضيل، و هي فرصة تتيح لقاء الأهل و الأحباب و تقوية صلة الرحم، و كذا مساعدة المحتاجين، و حضرها مريدو الطريقة العيساوية من قسنطينة و الولايات المجاورة، و تميزت بحضور عدد غفير من المواطنين الذين أعربوا عن تعطشهم لإحياء مثل هذه العادة، ضمن قعدة قسنطينية خالصة، فأمتع شيوخ العيساوة الحضور بالمدائح و الابتهالات.
افتتح العيساوة من قسنطينة و الولايات المجاورة، الاحتفالية بالدخلة، و تتضمن حزب الفلاح و هو عبارة عن أدعية و صلاة على خير الأنام، ليعلن بعدها عن انطلاق الحضرة  بتقديم نوبات و قصائد و مدائح و أغاني الديوان، التي تفاعل معها الجمهور القسنطيني و رقص على إيقاعاتها، و أداء شيوخها الذين أدخلوا الحضور في جو روحاني مميز، فيما أمتع بعض المريدين الجمهور، برقصات على إيقاع الدربوكة و البندير و الطار.
ومن بين شيوخ الطريقة العيساوية الذين أحيوا التظاهرة الشيخ بن حملة عمار من ولاية قالمة، و يعد من أبرز شيوخ الزاوية العيساوية بقالمة، حيث أمتع الحاضرين بالمدائح التي قدمها، و قال للنصر على هامش الاحتفالية، بأن الشعبانية عادة ورثها عن جده عمار بن حملة الذي يحمل اسمه، و هو من مواليد 1889 بقسنطينة، و انضم إلى الطريقة سنة 1913 و حصل على إجازة و أصبح مقدما للطريقة العيساوية في الشرق.
و بخصوص رمزية الشعبانية،  قال المتحدث بأنها عادة متأصلة تهدف لإبراز موروثنا الثقافي و استقبال رمضان المعظم بالمدائح الدينية، و التعريف بالعادات المرتبطة بهذه المناسبة الدينية، مشيرا إلى أنه يعكف على إحيائها سنويا، لضمان استمراريتها و توارثها بين الأجيال ، و كذا لاستقطاب الشباب المهتم بالطريقة.
و أكد المتحدث بأن للشعبانية  أبعادها  الدينية والإنسانية، من خلال تقديم يد العون للفقراء و المحتاجين لقضاء الشهر الفضيل في ظروف اجتماعية مريحة.
وأضاف من جهته الشيخ صدوق رشيد من ولاية قالمة
، و هو أيضا متعود على إحياء الشعبانية،  بأن شيوخ الطريقة يجتمعون في كل عام بإحدى ولايات الشرق لإحيائها، من أجل لم الشمل و توطيد الصلة  بين مشايخ و مريدي الطريقة في ميلة و قالمة و سوق أهراس و غيرها من الولايات، و كذا بين العائلات، حيث يتم وضع حد لكل الخصومات و يتصالح الجميع قبل حلول رمضان.
أسماء بوقرن

الرجوع إلى الأعلى