سيكون الكاتب سيد علي قويدري فيلالي، حاضرا يوم السبت 26 جوان الجاري، في مكتبة ميديا بلوس بوسط مدينة قسنطينة، وذلك لتوقيع روايته الأولى « ولادة آخر أندلسية».
الرواية تعد أول عمل أدبي لسيد علي قويدري فيلالي، و ترحل بقرائها عبر 252 صفحة، إلى تفاصيل الحياة في الأندلس قبل ألف عام، من خلال استعراض جوانب من سيرة الأميرة و الشاعرة الأموية ولادة بنت المستكف، التي عرفت بفصاحتها وقوتها و اشتهرت بقصة حب الشاعر ابن زيدون لها و بمجالس السمر و السهر التي كانت تقيمها و التي جلبت لها سخط وعداء الكثير من الناس.
العمل يقدم بورتريهات مختلفة لشخصيات عاشت خلال تلك الحقبة وكانت لها علاقة مباشرة بالأميرة ولادة، ابنة آخر الخلفاء الأمويين، على غرار ابن زيري و ابن حيان و طبعا ابن زيدون، كما تفصل الأحداث في بعض القصص التي ارتبطت بعائلة ولادة و بالظروف التي رافقت نهاية خلافتها و من ثم سقوط الأندلس، حيث يسافر الكاتب بقرائه جغرافيا و تاريخيا عبر بعض أشهر المدن في التاريخ وهي الأندلس و غرناطة و إشبيلية و يستعرض من خلال سرد أدبي صورا تعكس الانصهار البشري والثقافي و اللغوي الذي كان موجودا فيها و تبين مستوى التعايش بين الأعراق والأديان في الماضي. للإشارة فإن الرواية التي صدرت أيضا في فرنسا في مارس الماضي، متوفرة كذلك على عدد من منصات البيع عبر الانترنت.                                هـ /ط

الرجوع إلى الأعلى