صحة
آلام شديدة و نوبات حادة بسبب الإفراط في تناول اللحوم
تؤدي الإصابة بداء النقرس، أو ما يعرف بداء الملوك، بنوبات حادة و آلام شديدة في المفاصل، بسبب مرض ينتج عن عادات غذائية غير صحية، قد تزيد مضاعفاته في عيد الأضحى بسبب الإفراط في تناول اللحم.
قالت أخصائية التغذية آسيا آغا ، أن داء النقرس يصنف في خانة الأمراض القريبة من الإعاقة، نتيجة مضاعفات صحية تنتج عن نوبات حادة و آلام قوية في المفاصل كالركبة ، الكاحل، اليد و المعصم، و خاصة إصبع القدم الكبير.
و أضافت الأخصائية أن المرض يصيب الرجال بنسبة أكبر من  النساء، إذ ينتج عن زيادة حمض اليوريك في الدم، و قد يؤدي إلى إلحاق أضرار كبيرة بالمفاصل و الكلى التي قد تصاب بعجز تام في حال عدم العلاج، بينما قد يصل الخطر إلى تهديد حياة المصاب.
النقرس يظهر في الجسم على شكل إبر أو شوكات حادة، مع احمرار في الجلد، تسبب آلاما شديدة، كما قالت المتحدثة، و سببه الرئيسي هو الغذاء الغني بالبروتينات، خاصة تناول اللحوم بشكل يومي، إلى درجة يصبح فيها السمك من بين الأطعمة المحظورة، نتيجة غناه بالبروتينات، و كذا بعض الخضار، مثل السبانخ الذي يزيد إفراز حمض اليوريك، ما يتسبب في مضاعفات مزعجة تؤدي إلى تفاقم الحالة، و هذا هو السبب في تسميته داء الملوك.
أما بالنسبة للعلاج، قالت الأخصائية أن  المصاب يصبح بحاجة ماسة إلى مضادات الالتهاب و مسكنات الآلام، إضافة إلى حاجته لخفض كمية حمض اليوريك في الدم،  و يمكن علاج المرض عبر الحمية الغذائية التي تمثل العلاج الحقيقي للمرض، و كذا الفيتامينات التي تعتبر عدة أنواع منها مسكنات للآلام، مثل الفيتامين «دي» و «سي» و حتى المغنيزيوم، ، مع تفادي تناول البروتينات الحيوانية كليا، و تعويضها بالبقوليات و أطعمة أخرى غنية، تساهم في الشفاء من المرض.
و شددت المتحدثة أن الوقاية من هذا المرض ممكنة جدا، و ذلك بتجنب الإفراط في تناول اللحوم، خاصة الحمراء، أو تناولها يوميا، و خلال أيام عيد الأضحى يجب على المرضى تجنب اللحوم كليا، و من يشتهيها عليه تناول كمية قليلة جدا منها، بينما تنصح الأصحاء بتناول اللحوم بشكل معتدل، تفاديا لأي وعكات صحية، قد يخلفها التناول المفرط للحوم.
و أشارت الأخصائية إلى أن لداء النقرس علاقة ببعض الأمراض، كالسكري و السمنة، و هنا تكمن أهمية الالتزام بنظام غذائي صحي مناسب، بعيدا عن البروتينات، إلى جانب ممارسة الرياضة بشكل منتظم، و إنقاص الوزن لمن يعانون من البدانة، لما لذلك من تأثير إيجابي في الوقاية من مخاطر النقرس، على أن تكون الأنشطة خفيفة مثل المشي، ركوب الدراجات الهوائية، السباحة و مختلف النشاطات التي لا تجهد المفاصل.
إ.زياري

جمالك
فوائد الثلج العجيبة للبشرة
يشكل الثلج أحد أفضل و أهم العلاجات البسيطة و السهلة للبشرة، إلا أن الكثيرات تجهلن قدرة المكعبات الصغيرة الفعالة في تخليص البشرة من الكثير من المشاكل. و ربما تعد التجاعيد أهم المشاكل التي تساعد مكعبات الثلج على الحد منها، أو محاربتها، كما تفيد في شد البشرة، و تبييضها و إعادة النضارة إليها، مع قدرته الفائقة على محاربة الانتفاخ، إلى درجة قد تصبح فيها البديل الأمثل عن العديد من المراهم و مستحضرات التجميل باهظة الثمن. إن وضع مكعبات الثلج في المناطق المنتفخة، مثل تحت العينين، أو فوق الحبوب، فإنها تكون أكثر فعالية، إذا أدخلت على بعض الوصفات الطبيعية التي يتم تثليجها، لعلاج مختلف مشاكل البشرة، مثل الهالات السوداء، جفاف البشرة،  و إعادة النضارة و الإشراق إلى الوجه. على سبيل المثال نذكر وصفة الخيار و زيت اللوز، للتخلص من الإرهاق الذي يبدو على الوجه، حيث يتم بشر حبة خيار في المساء، و تضاف إليها قطرات من زيت اللوز، و ماء الورد، ثم تمزج جيدا، و توضع في قوالب الثلج، حتى تثلج، و تمرر مكعباتها بشكل دائري على البشرة، و أسفل العينين لمدة 5 دقائق، و يفضل استعمالها مرتين في الأسبوع. كما تعتبر مكعبات عصير الليمون مع النعناع، مفيدة للبشرة الدهنية، من خلال مزج عصير الليمون مع مغلي النعناع و تثليجه، و تفيد مكعبات الشاي الأخضر لعلاج حب الشباب و توحيد لون البشرة، حيث توضع أوراق الشاي الأخضر في ماء مغلي  و تترك حتى تبرد، و يضاف لها جيل الفيتامين «أو» E، و توضع في قوالب التثليج. و ينصح أيضا بخلطة العسل مع زيت اللوز المر، لتغذية البشرة و توريدها، حيث يخلط العسل مع عصير الخيار، و ماء الورد، و ملعقة من زيت اللوز المر، و يسكب المزيج في قوالب الثلج و تستخدم يوميا على الوجه و الرقبة.                                                                               إ.ز

سلطة الماسيدوان و الخضار المطهوة بالبخار
uالمقادير
كوب أرز مسلوق
ذرة معلبة
خيار مقطع إلى مكعبات
بطاطا مطهوة بالبخار،  مقطعة إلى مكعبات
جزر مطهو بالبخار، مقطعة إلى مكعبات
شمندر مسلوق و مفروم
بيض مسلوق
زيتون أخضر
تبيلة السلطة
مايونيز
uطريقة التحضير
ـ نخلط الأرز مع الذرة و نمزجهما مع المايونيز و القليل من تتبيلة السلطة.
ـ نضع المكونات في قالب بيضوي، ثم نضعها في وسط الصحن، نأخذ الخضار المقطعة و نوزعها في الصحن، مثلما هو موضح في الصورة، نتبل السلطة و نبشر صفار البيض فوق الأرز، و نزين السلطة بالمايونيز.

بولفاف
uالمقادير
نصف كيلو غرام كبدة
شحم خروف
ملح
uطريقة التحضير
ـ نشوي شرائح الكبدة المملحة في مشواة، و نطبخها نصف طبخ فقط.
ـ نقطعها إلى مكعبات، و نأخذ قطع الشحم
 و نلف فيه مكعبات الكبدة و نضعها في أسياخ و نعيدها إلى المشواة ، نرشها بالقليل من الملح و نتركها تنضج.

عصير الطبقات الملوّن
uالمقادير
كمية من الفراولة
كمية من الكيوي
كمية من الموز
يمكن إضافة البطيخ الأصفر"الشمام" و الخوخ، حسب الرغبة.
علبة ياغورت طبيعي
نصف كوب حليب
كوب من كريم شونتيي
uطريقة التحضير
ـ نفرم كل فاكهة على حدة، و نخفق كريمة الشونتيي مع الحليب البارد و علبة الياغورت الطبيعي، ثم نقسمها و نضيف كل نوع من الفواكه إلى نفس الكمية من الكريمة المخفوقة.
ـ نبدأ بسكب الخلطات الواحدة تلو الأخرى في أكواب طويلة، و تقدم مباشرة.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى