صحة
آلام العظام و المفاصل.. معاناة تزداد في فصل الصيف
تزداد آلام العضلات و المفاصل بشكل ملفت خلال فصل الصيف،  فتظهر التقلصات العضلية في أماكن مختلفة من الجسم، مخلفة آلاما حادة، يؤكد الأطباء أنها تظهر غالبا نتيجة التعرق، و أيضا التعرض للتيارات الباردة أمام  مكيفات الهواء و المراوح الكهربائية.
مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، يبحث الجميع عن نسمات باردة تعطي الشعور بالراحة و الانتعاش، غير أن الحصول عليها يجب ألا يكون بطريقة عشوائية أو خاطئة، حيث تجد الكثير من الأشخاص يعرضون أنفسهم للهواء البارد المنبعث من المراوح أو المكيفات، و هم يتصببون عرقا، ما يعرض أجسامهم، حسب الطبيبة العامة نزيهة بوطغان إلى صدمة تكون كفيلة بالتأثير على أعضائهم و التسبب في تصلبات أو إصابات قد تعيق قدرتهم على الحركة لعدة أيام. و إن كانت مثل هذه السلوكات تؤثر على الجميع، سواء كانوا أصحاء أم مرضى، إلا أن تأثيرها بنسبة أكبر على من يعانون بشكل خاص، مما يعرف بمرض الروماتويد، أو أمراض نقص المناعة،  كما قالت الدكتورة بوطغان، فهذه الشريحة، حسبها، تعاني من الألم بشكل أكبر، خلال الفترة الانتقالية بين الفصول، في حين تتحول إلى آلام حادة خلال فصل الصيف بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، نتيجة النشاط الكثيف للروماتويد.
أما عن الأعراض، أوضحت المتحدثة أنها تتمثل في تورم المفاصل، و آلام شديدة خلال الحركة، بينما قد  تصل لحد  فقدان  المريض القدرة  على  بذل جهد، الأمر الذي يستوجب زيارة الطبيب المعالج و تغيير الدواء  أو  الجرعات، لمساعدة المريض على التكيف مع فصل  يحتاج  فيه  إلى الكثير  من  الحيطة و الحذر.
وعن المناطق التي تحدث فيها تقلصات، قالت الطبيبة أنها غالبا ما تكون في الظهر و حول العمود الفقري، أو في عضلة الرقبة و الكتف، و حتى الأطراف السفلى. علما أن تصلب الرقبة و الآلام التي تصيب أعلى الكتف، تصنف ضمن أكثر الأمراض انتشارا في فصل الصيف، و يعود ذلك لوجود خشونة في فقرات الرقبة، و نقص الدم الذي يصل إلى المخ، مما يسبب الدوار و عدم التركيز.
لتفادي كل ذلك أو التقليص منه، تنصح الطبيبة المرضى، و حتى الأصحاء، بتفادي التعرض المفاجئ للتيارات الباردة بعد التعرق، خاصة عند الانتقال من بيئة ساخنة جدا خارج البيت، و الدخول إلى البيت، أو مكان مكيف، مع تفادي الجلوس طويلا أمام المكيفات أو المراوح، فضلا عن التذكير بأهمية عدم ترك العرق ينساب على الجسم و الحرص على تنشيفه، و ارتداء ملابس قطنية تساعد على امتصاص العرق، مع تغيير الملابس المبتلة.
كما تحذر الدكتورة بوطغان من خطورة النوم في أماكن بها تيارات هواء باردة مباشرة، و الحرص على عدم النوم في مكان مقابل للمكيف أو المروحة، مع تغطية الجسم بغطاء خفيف، لتفادي حدوث تقلصات شديدة بالعضلات، تتسبب في آلام حادة عند الاستيقاظ من النوم.
                         إ.ز

جمالك
القهوة لتبييض و تقشير البشرة
تبحث معظم السيدات في المحلات عن كريمات فعالة للتخلص من البقع و الجلد الميت، قصد الحصول على بشرة بيضاء و نضرة، في حين توجد بمطبخهن بعض المواد الطبيعية الفعالة، التي تحقق نتائج قد تكون أفضل من المنتجات المصنوعة بمواد كيميائية.
و تصنف مادة البن أو القهوة، من بين أفضل مواد تقشير الوجه و الجسم، لذلك ينصح بها كمكون رئيسي لتحضير كريمة القهوة السحرية، لتفتيح و تبييض البشرة و حمايتها من الجفاف، كما تقوم بترطيبها، و منحها النضارة و الملمس الناعم.
للحصول على الكريمة، تحتاجين فقط إلى 3 ملاعق كبيرة من البن أي مسحوق القهوة، مع ملعقتين كبيرتين نشاء الذرة، ملعقة و نصف حليب دافئ، نصف ملعقة صغيرة كركم، إلى جانب ملعقتين كبيرتين ماء ورد.
اخلطي جميع المكونات جيدا في علبة مغلقة، إلى غاية الحصول على قوام كريمي، ضعي الكريمة مباشرة في الثلاجة ليتماسك، ثم حضري حمام بخار لفتح المسام، و جففي بشرتك بمنشفة.
بعد ذلك اخرجي الكريمة الجاهزة من الثلاجة و ضعي كمية منها على بشرتك و ادلكيها بشكل دائري على الوجه و الرقبة لمدة 5 دقائق.
و ننصحك باستعمال الكريمة بشكل يومي لمدة 10 أيام، و ستلاحظين الفرق، حيث ستحصلين على بشرة بيضاء ناصعة و مشرقة.
إ.ز

بيتزا بالدجاج
uالمقادير
كوبان (02) و نصف كوب فرينة
كوب ماء دافئ
ثلاث (03) ملاعق كبيرة زيت
ملعقة كبيرة سكر
ملعقة كبيرة مسحوق "بودرة" حليب
ملعقة كبيرة خميرة فورية
ملح
. صلصة البيتزا
ثلاثة (03) ملاعق كبيرة معجون طماطم
زيت زيتون
ملعقة صغيرة كسبر مطحون
ملعقة صغيرة ريحان مطحون
ملعقة صغيرة زعتر
ملح
فلفل أسود
كمون
فصان (02) ثوم مهروس
صدر دجاج
بصلة
فلفل حلو ملون
زيتون
 جبن مبشور
uطريقة التحضير
ـ نضع في وعاء الفرينة، الماء، بودرة الحليب، الخميرة، السكر و الملح، نخلط المقادير جيدا ، و نترك المزيج 10 دقائق، ثم نضيف باقي المكونات، حتى نحصل على عجينة طرية و متماسكة.
ـ نمسح العجينة بالزيت و نتركها ترتاح 5 دقائق.
ـ نخلط مكونات الصلصة و نضعها على النار ، حتى تنضج، و في الوقت نفسه نقلي صدر الدجاج المقطع إلى شرائح، في مقلاة بها زيت، و نتبل بالملح و الفلفل الأسود، و نضيف الثوم و الكمون.
ـ نضيف بصلة مقطعة إلى شرائح و كذا شرائح فلفل ملون و نقلبها لمدة دقيقتين.
ـ نفرد العجينة في صينية الفرن و نضع فوقها الصلصة و الدجاج و الخضار، و نضيف الزيتون و الجبن المبشور و نخبزها في الفرن.

عصير الخوخ المركز بالحليب
uالمقادير
كيلوغرامان (02) خوخ
كوب سكر
كوب ماء
حليب، حسب الرغبة
uطريقة التحضير
ـ نغسل و ننقي الخوخ و نضع معه السكر و الماء في قدر على النار، نتركه يغلي لمدة  10 دقائق، و نتركه ينضج طيلة نصف ساعة أخرى على نار هادئة، قبل أن  نطفئ النار.
ـ نترك العصير يبرد و نخفقه في الخلاط الكهربائي، و نضيف له الحليب و نخفق مجددا، و يقدم مع مكعبات الثلج
 و العسل.

المثوم
uالمقادير
قطع لحم خروف  بصلة صغيرة
5 فصوص ثوم    ملعقة زيت
ملعقة سمن     ملح
فلفل أسود     كمون
عود قرفة       لحم مفروم
فصان (02) ثوم
حمص منقوع، نصف مطبوخ
لوز للتزيين، حسب الرغبة.
بقدونس       شرائح ليمون
ملعقة فرينة
uطريقة التحضير
ـ نقلي قطع اللحم في السمن و الزيت مع البصلة و الثوم، نضيف التوابل و نواصل التقلية، ثم نمرق بماء ساخن، و نضيف الحمص المنقوع و نغطي القدر إلى أن ينضج اللحم.
ـ نحضر اللحم المفروم، نمزجه مع الثوم المفروم، الملح، الفلفل الأسود، الكمون و القليل من القرفة المطحونة و نشكل كريات نضعها في المرق، و نتركها إلى أن تنضج.           
 ـ نضيف ملعقة فرينة للمرق، حتى يصبح كثيفا، و نقدم الطبق، بعد تزيينه بالبقدونس أو الكسبر "الدبشة" و شرائح الليمون و اللوز، حسب الرغبة.

الرجوع إلى الأعلى