صحة
ارتفاع درجات الحرارة يهدد الخاضعين لزراعة الكلى
يزيد ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف من معاناة المرضى الذين خضعوا لعمليات زراعة الكلى،  حيث يتسبب في جفاف أجسامهم، نتيجة التعرق وعدم شرب كميات كافية من الماء، لهذا ينصح المختصون هؤلاء المرضى بالبقاء في الظل، و تجنب أشعة الشمس في موسم الحر قدر الإمكان، لتفادي المضاعفات الصحية.
أوضح المختص في أمراض الكلى الدكتور زيان بروجة، أن الكلى تتأثر بقلة كمية السوائل في الجسم، كما أن خطر الإصابة بسرطان الجلد بالنسبة للمرضى الذين خضعوا لزراعة الكلى يكون مرتفعا، إذا تعرضوا بشكل متكرر لأشعة الشمس الحارقة في الصيف، مضيفا أن هذه الفئة من المرضى تضطر لتناول دواء يخفض المناعة بانتظام، و من الضروري أن يشربوا الماء بالكميات المسموح بها يوميا، لتجنب خطر الإصابة بالجفاف و التأثير الضار للحرارة.
ويدعو المختص هؤلاء المرضى لتجنب الخروج خلال النهار عندما ترتفع درجات الحرارة، كما ينصحهم بالحفاظ على وزن مثالي، وذلك بالالتزام بنظام غذائي منقوص الملح، بحيث لا تتجاوز الكمية المسموح بها 6 غ في اليوم.
إلى جانب عدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والسكريات والشحوم والدهون ، مشددا على الابتعاد عن الأطعمة المعلبة والمصنعة، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الملح و الدهون التي تؤدي إلى تدهور وظائف الكلى.
و ينصح المرضى أيضا بتناول الأطعمة الصحية التي تحضر في البيت، مع الإكثار من الفواكه الموسمية و الخضر، أما البروتينات فيجب استهلاكها بحذر.
و شدد الدكتور زيان بروجة على ضرورة خضوع المرضى للمراقبة الدورية لمستوى السكر في الدم، مع قياس ضغط الدم بصفة منتظمة، و التوقف عن التدخين، محذرا إياهم من مخاطر تناول أدوية دون استشارة طبية، لا سيما مضادات الالتهاب.
كما ينصح مرضى الكلى الذين يرغبون في ممارسة الرياضة في فصل الصيف، بعدم الإجهاد و الابتعاد عن الرياضات العنيفة ، مؤكدا أن أفضل أنواع الرياضات بالنسبة إليهم هي المشي السريع أي الهرولة،  لمدة نصف ساعة يوميا، بشرط أن يكون ذلك في مكان معتدل الحرارة ، مع الحرص على شرب الماء لتعويض السوائل التي يخسرها الجسم.

سامية إخليف

جمالك
تمارين بسيطة ببطن مسطحة
تعاني العديد من السيدات والفتيات من انتفاخ بطونهنّ ، وهو ما يشعرهن بالإحراج ، و يعد النظام الغذائي الصحي المتوازن  و تفادي التوتر و اختيار الرياضة المناسبة، عوامل مهمة لتجنب انتفاخ البطن و الحصول على بطن مسطحة ومظهر جميل.
ينصح الخبراء بالابتعاد عن التوتر والإجهاد، وممارسة اليوغا أو التأمل و الاسترخاء و رياضة المشي و السباحة و ركوب الدراجة، من العوامل التي تحقق هذا الهدف ، إلى جانب تناول الفواكه الطازجة خارج الوجبات، في المقابل يجب تجنب تناول الخضار النيئة بعد الساعة السادسة مساء، و تفادي الأطعمة المقلية و منتجات الألبان و الدهون الحيوانية، مثل الزبدة، و كذا أطباق الصلصة و الخبز الأبيض.
كما ينصح الخبراء  أيضا بإضافة صودا الخبز إلى ماء طهي الطعام (المعكرونة والأرز و البقوليات وما إلى ذلك) و كذا إضافة ملعقة منها إلى كوب من الماء و شربه أثناء وجبة الطعام، لمحاربة انتفاخ البطن.
و يمكن الحصول على بطن مسطحة، بتخصيص وقت للقيام بتمرين الجلوس على الأرض في وضع اللوح الخشبي ، أي أن يكون الجسم موازيا للأرض ، مع وضع جميع العضلات،  على الساعدين وأطراف القدمين، و يجب البدء بـ 20 ثانية في اليوم الأول، ثم زيادة المدة تدريجيا من 5 إلى 10 ثواني، إلى غاية بلوغ دقيقة واحدة.
و يعتبر تدليك البطن مثاليا للهضم، ومنع الانتفاخ و الحد من   تراكم الدهون، و يمكن القيام بذلك في وضعية الاستلقاء و الضغط الخفيف مع الحركة على شكل دوائر كبيرة على البطن، في اتجاه عقارب
 الساعة.                                                          سامية إخليف

شرائح الدجاج في الفرن
uالمقادير
4 صدور دجاج
ربطة من الأعشاب العطرية
ملعقة صغيرة زعيترة
ملعقة صغيرة خردل "موطارد"
فص ثوم
3 ملاعق كبيرة زيت زيتون
3 ملاعق كبيرة خل
ملح
 رشة فلفل
uطريقة التحضير
ـ نسخن الفرن إلى 210 درجة مئوية
ـ نخلط في وعاء الأعشاب العطرية و الزعيترة و الخردل و فص الثوم المهروس والخل لتحضير التتبيلة.
ـ نرش  الملح والفلفل الأسود على شرائح الدجاج من الوجهين.
 ـ نسكب في مقلاة زيت الزيتون، بمجرد تسخينها ، نضع شرائح الدجاج ونحمرها لمدة 5 دقائق من كل جانب.
ـ نرتب في قالب أو طبق فرن ، الشرائح و نسكب فوقها التتبيلة.
ـ ندخله إلى الفرن لمدة 15 إلى 20 دقيقة أو أكثر، حسب سمك الشرائح، إلى أن تنضج.

كريمة بالشكولاطة
uالمقادير
50 غ فرينة
80 غ سكر ناعم
1 لتر حليب كامل الدسم
50 غ زبدة
120 غ شوكولاطة جافة
4 ملاعق كبيرة كاكاو
uطريقة التحضير
ـ نخلط في وعاء الفرينة والزبدة ، ثم نضيف الحليب تدريجيا مع التحريك
ـ نضيف السكر والشوكولاطة المقطعة إلى قطع صغيرة و الكاكاو ، ثم نخلط المقادير مرة أخرى.

بريوش دون حليب
uالمقادير
400 غ فرينة  -  170 غ زبدة نصف مملحة
70 غ سكر بني  - 6 بيضات
7 غ خميرة الخبز الجافة
ملعقتان صغيرتان ماء زهر -رشة ملح
uطريقة التحضير
ـ نخلط في وعاء الفرينة والسكر والبيض و الملح ، ثم نضيف الزبدة اللينة وماء الزهر ونمزج  المقادير
ـ نعجن باليد أو في العجانة الكهربائية بسرعة متوسطة لمدة 5 دقائق ، نضيف خميرة الخبز تدريجيا ، ثم نشغل العجانة لمدة 5 دقائق أخرى بسرعة عالية.
ـ نترك العجين يتضاعف حجمه في درجة حرارة الغرفة لمدة 2 إلى 3 ساعات
ـ نضع العجين في قوالب أو قالب واحد، حسب الرغبة، و نغطيها بمنشفة نظيفة و نتركها تخمر لمدة ساعة أو ساعة و نصف في مكان دافئ
ـ نستخدم فرشاة في وضع القليل من البيض المخفوق فوق البريوش. و نرش وجهه بالسكر
ـ نضع البريوش في فرن ساخن مسبقا حرارته 170 درجة مئوية، و نتركه يطهى لمدة 25 إلى 30 دقيقة، حتى يصبح لون الجزء العلوي ذهبيا.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى