صحة
هشاشة العظام .. المرض الصامت الذي يتطور تدريجيا
تتمثل هشاشة العظام في فقدان العظام قوتها، و في معظم الحالات تصاب بالضعف بسبب نقص الكالسيوم و الفوسفور و المعادن الأخرى، ما يجعل العظام أكثر عرضة للكسور في حال السقوط البسيط ، و تعتبر كسور عظام الورك والمعصمين
و العمود الفقري الأكثر انتشارا.
وعادة لا تظهر أعراض هشاشة العظام، إلا بعد السقوط و حدوث كسر، فهو مرض صامت يتطور تدريجيا ، حسب المختصين، وفي بعض الأحيان يكون أحد أعراضه الأولى، انخفاض الطول بـ 4 سنتيمترات أو أكثر، و يرتبط هذا الانخفاض بتصلب الظهر الناجم عن ترهل الفقرات، و يمكن أن يؤدي هذا الترهل إلى آلام الظهر الشديدة.
ومن بين المعرضين لخطر هشاشة العظام الأشخاص فوق 65 عاما ، و الذين عانوا من كسر في الفقرات أو كسر في العمود الفقري ، و الذين لديهم تاريخ عائلي من كسور ناجمة عن هشاشة العظام، و النساء اللائي تعرضن لانقطاع الطمث المبكر (قبل سن 45) ، والأشخاص المصابون بمرض يتعارض مع امتصاص الكالسيوم من الأمعاء (على سبيل المثال ، مرض كرون)، و الذين تناولوا "الكورتيكوستيرويدات" عن طريق الفم لأكثر من ثلاثة أشهر،  وبدرجة أقل الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو الذين أصيبوا بفرط نشاط الغدة الدرقية في الماضي.
و تتمثل العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، في عدم ممارسة النشاط البدني، وإتباع نظام غذائي منخفض الكالسيوم طوال الحياة ، ونقص فيتامين "د" بسبب التعرض المحدود لأشعة الشمس، أو اتباع نظام غذائي فقير بفيتامين" د"، والتدخين، وخسارة كبيرة في الوزن (أكثر من 10بالمئة من وزن الجسم) قبل سن 25 ، أو وزن أقل من 60 كلغ، والاستهلاك المفرط للكحول، وتناول كميات كبيرة من الكافيين والمنشطات و المشروبات الغازية وغيرها.
 ويؤكد الأطباء، أن الوقاية تقلل من خطر الإصابة بالكسور المرتبطة بهشاشة العظام إلى النصف، ويجب الاهتمام بها في سن مبكرة، و ينصح المختصون بإخضاع الأشخاص المعرضين لخطر هشاشة العظام، لتقييم شامل لمخاطر الكسور من قبل الطبيب.
ومن التدابير الوقائية الأساسية التي يشدد عليها الأطباء لتفادي الكسور  وهشاشة العظام، ممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة، 3 مرات في الأسبوع على الأقل، وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم منذ سن مبكرة، مثل الحليب ومنتجات الألبان والمكسرات والبيض والخضر والفواكه و البقوليات الجافة،   كما ينصح الأطباء  بالحصول على ما يكفي من فيتامين "د"،  لأنه ضروري لصحة العظام والأسنان و يحسن امتصاص الكالسيوم في الأمعاء و يساعد على تثبيت هذا المعدن في العظام.
ويجمع العلاج الأساسي بين تناول المكملات و الأدوية المناسبة مع برنامج للقيام بتمارين مناسبة، حيث تقلل الأدوية بشكل كبير من خطر الإصابة بالكسور، وغالبا ما يكون من الممكن استعادة بعض الكتلة العظمية المفقودة، وفي حال حدوث كسر في الورك ، غالبا ما تكون الجراحة ضرورية لإعادة بنائه.
 سامية إخليف

جمالك
ثلاثة ألوان تتربع على عرش موضة هذا الموسم
تتربع هذا الموسم على عرش الموضة ثلاثة ألوان أساسية، هي الأصفر و البرتقالي والوردي بدرجاتها، التي ركزت عليها عروض دور الأزياء و أشهر العلامات التجارية العالمية، سواء في الملابس أو الأحذية أو الحقائب و الأكسسوارت المختلفة.
و هكذا لم يعد اللون الرمادي و الألوان الحيادية هي ألوان الخريف على الإطلاق، و ستتلون خزانة ملابسنا خلال هذا الموسم بأجمل و أزهى الألوان.
كان الأصفر النجم بالفعل الذي سيطر على إطلالات Moschino وMarc Jacobs، وDior  التي كسرت النمط الكلاسيكي للدار،  بمظهر أكثر حداثة وراحة و أناقة.
أما دار الأزياء الفرنسية شانيل Chanel فقد استخدمت الأحمر كرمز لإطلالاتها الجديدة، لا سيما في مجموعتها  لخريف و شتاء 2021، ليكون لون البدلات و الفساتين الأنيقة. و انضم مؤخرا اللون الوردي المائل إلى الفوشيا الذي يذكرنا بالصيف والربيع عادة، لنراه في عروض Balmain كلون أساسي.        ق.م

أطباق صيفية

شربة صينية بالدجاج
 uالمقادير
500 غ صدور دجاج منزوعة الجلد
15 غ فطر مجفف
4 بصلات
حبة جزر
عود كرفس
4 ملاعق كبيرة صلصة الصويا
200 غ شربة شعيرية "دويدة"
150 غ بازلاء مجمدة
حبة كراث "بورو"
ملح
فلفل أسود
uطريقة التحضير
ـ ننقع الفطر في ربع لتر من الماء المغلي، نقطع الخضار وصدور الدجاج إلى مكعبات صغيرة
ـ نضع في طنجرة القليل من الزيت و نسخنه ثم نضع فيه الخضار ما عدا البازلاء ، لتتقلى
ـ نسكب  لترا من الماء الساخن، نضيف الملح و الفلفل الأسود، ومكعبات الدجاج و البازلاء
ـ نصفي الفطر ونقطعه إلى شرائح رفيعة، نضيفه إلى الطنجرة، نتبل بصلصة الصويا، و نترك المزيج يطهى على نار متوسطة لمدة 25 دقيقة
ـ قبل نهاية الطهي بـ 10 دقائق ، نضيف الشعيرية إلى الشربة، وتقدم ساخنة.

فطيرة الجزر والبقدونس
uالمقادير
200 غ جزر مبشور
20 سل كريمة سائلة
بيضتان
30 غ جبن مبشور
حزمة بقدونس
ملح
 فلفل أسود
uطريقة التحضير
ـ نسخن الفرن مسبقا بحرارة 200 درجة مئوية
ـ نضع في وعاء الجزر المبشور و البقدونس المفروم، نضيف بيضة مخفوقة مع كمية من الكريمة السائلة، ثم الجبن المبشور، ثم نضيف الملح والفلفل الأسود.
ـ نسكب الخليط في أربعة أطباق صغيرة
ـ نسكب فوقها الكريمة السائلة المتبقية و البيض
ـ نضع الأطباق في الفرن و نتركها تنضج لمدة 20 دقيقة .

محلبي النشاء
uالمقادير
ربع لتر حليب
ملعقتان كبيرتان نشاء
ملعقتان كبيرتان سكر
كيس فانيليا
ملعقة كبيرة ماء زهر
uطريقة التحضير
ـ نسكب الحليب في قدر مع السكر و النشاء و الفانيليا، نترك الخليط على نار هادئة، مع التحريك المستمر، إلى غاية الحصول على سائل سميك
ـ نرفعه عن النار ونضيف ماء زهر، ثم نسكبه في كؤوس و نزين المحلبي برقائق اللوز أو حبيبات الشوكولاطة أو البندق.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى