هذه الأمراض تسبب السعال والتهابات الحلق..
يعد التهاب الحلق والسعال من الأعراض الشائعة لكوفيد 19، إلى جانب الحمى و آلام الجسم والصداع أو سيلان الأنف، و يمكن أن تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر ، إلا أن السعال والتهاب الحلق، يمكن أن تكون لها أسباب أخرى غير كوفيد 19.
يوضح المختصون، أن الشخص الذي يعاني من التهاب الحلق الذي يسبب له الحكة و يجعله يسعل ، قد يبرز ذلك معاناته من الحساسية، فهذه الأعراض توجد في التهاب الأنف التحسسي، ومع ذلك ، فمن الأفضل التحقق من خلال اختبار الفحص من عدم الإصابة بكوفيد 19.
كما أن الحساسية الموسمية من حبوب اللقاح أو غيرها من مسببات الحساسية "المتطايرة"،  قد تتسبب في إصابة المريض أيضا بسيلان في الأنف و العطس ، بالإضافة إلى التهاب الحلق و السعال، وقد تظهر أيضا أعراض بالعيون (حكة و التهاب الملتحمة).
كما تتسبب الالتهابات الفيروسية أيضا في الإصابة بالسعال الجاف والتهاب الحلق، و يوضح المختصون أنه إذا كان المريض يعاني من سعال جاف،  فقد يؤدي ذلك إلى تهيج الحلق و بالتالي التسبب في التهاب الحلق، إذ يمكن أن تكون الأسباب مختلفة، فالسعال الجاف يمكن أن يكون من أعراض الإصابة بنزلة برد بسيطة ، والتهاب البلعوم الأنفي، إذا كان يعاني أيضا من سيلان الأنف ، أو حتى الأنفلونزا عند ارتفاع درجة الحرارة، بينما السعال والتهاب الحلق و ألم الصدر ، فقد تشير أيضا إلى وجود عدوى في الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية و الالتهاب الرئوي ، و قد تبدأ بسعال جاف، ويمكن أن يسبب كوفيد 19 أيضا هذا النوع من الألم، و في بعض الأحيان يكون ذلك مجرد نتيجة للتهيج من السعال.
ويمكن للعديد من الأمراض أن تسبب السعال الدهني مع احتقان الحلق، من بينها التهاب الشعب الهوائية ، فهذا المرض هو سبب شائع لالتهاب الحلق و السعال الدهني مع البلغم، وقد يبدأ بسعال جاف في البداية، كما أن السعال من الأعراض الشائعة لدى المدخنين، و قد يكون علامة على ظهور مرض الانسداد الرئوي المزمن الناجم عن التدخين.
ويشير الأطباء، أنه عندما يكون هناك التهاب في الحلق ، يمكن أن يؤدي إلى التهاب الحلق المستمر مع البلع المؤلم أو ما يسمى عسر البلع، وغالبا ما توجد هذه الأعراض عند الإصابة بالتهاب البلعوم أو التهاب الحنجرة، وقد يترافق التهاب الحلق مع السعال الذي يكون جافًا في كثير من الأحيان و أعراض الزكام.
و يؤكد المختصون أنه لا يوجد علاج سحري لالتهاب الحلق، فإذا كان ذلك بسبب عدوى فيروسية ، فيجب الانتظار حتى تمر العدوى، وإذا كان المريض يعاني من السعال والتهاب الحلق ، فيمكنه استخدام العلاجات الطبيعية، مثل العسل، فهو مفيد جدا لتليين الحلق، ويمكن أيضا استخدام الأقراص الطبية المحلاة الخاصة بالحلق"لي باستي".
ويمكن تجربة تليين الحلق بشاي العسل والليمون، إذا كان المريض يعاني من نوبات سعال قوية جدا، وإذا كان السعال ناتج عن الحساسية ، فقد يساعد العلاج بمضادات "الهيستامين" التي يصفها الطبيب في تخفيف هذه الأعراض.
جدير بالذكر أن الزيوت الأساسية ليس لها أي تأثير على السعال و التهاب الحلق،  لكنها يمكن أن تساعد في التغلب على انسداد الأنف أو إيقاف التدفق الذي يسبب السعال في بعض الأحيان، و يمكن استخدامها فقط في حال عدم وجود موانع، ولا ينصح بها للأطفال و النساء الحوامل.
 سامية إخليف

ما يجب التحقّق منه قبل التنقل بالمركبة..
من أجل السير في الطريق بأمان والقيادة في أفضل الظروف الممكنة، ينصح الخبراء بأخذ الاحتياطات اللازمة قبل ركوب السيارة، إذ يجب التأكد من سلامة كل جزء فيها، و معرفة بعض القواعد التي يجب اتباعها لرحلة آمنة، مع توخي الحذر قبل القيادة لمسافات طويلة، و التحقق من بعض النقاط الرئيسية  في السيارة.
قال الخبير والباحث الدولي في السلامة المرورية الدكتور أمحمد كواش للنصر، بأنه يجب فحص السيارة جيدا، قبل الاستعداد للقيادة، لضمان تنقل آمن، مشيرا إلى أن التنقل بالمركبة مرتبط بأربعة عوامل مهمة جدا، فالسائق عموما يجب أن يكون في حالة صحية جيدة ومعنوياته مرتفعة، ولا يعاني من أية اضطرابات نفسية أو توتر أو قلق أو غضب، و إذا كان يعاني من الاضطرابات المذكورة، فستجعل من سياقة المركبة، خطرا يهدد حياته وتتحول الرحلة إلى كابوس.
و يجب أن تتوفر داخل السيارة الوثائق القانونية اللازمة و هي شهادة التأمين وشهادة المراقبة التقنية و كذلك البطاقة الرمادية، إلى جانب رخصة السياقة.
و قبل الخروج بالمركبة، يجب على السائق أن يلتف حولها لمراقبة وضعية العجلات، ذا كانت في حالة جيدة ومنفوخة بدرجة كافية، أم بها نقص في الضغط الخاص بالهواء.
بعد ذلك يراقب مستويات الزيت، و وسائل الفرملة، وكذلك الماء المستعمل في تنظيف الزجاج هل هو سليم و كاف وموجود بشكل آمن، إلى جانب التحقق من سلامة مساحات الزجاج.
 وعليه أيضا أن يتفقد الماء الخاص بتبريد المحرك، إذا كان في حالة جيدة، وأن يقوم بمراقبة عمل المحرك ليتأكد من عدم وجود أية مشاكل مثل تسربات بعض السوائل، على غرار البنزين و الوقود الخاص بالمركبة أو الزيت، وعليه أن يكون حريصا على نظافة السيارة بشكل عام، و كذلك إنارة المركبة، خاصة إذا كان السائق ينوي القيام برحلة طويلة، أو يحتاج للتنقل ليلا ، بالإضافة إلى ذلك يجب مراقبة أضواء التوقف، إذا كانت سليمة أو بها مشكل.
بعد ذلك يقوم السائق بتشغيل المحرك و يلاحظ إذا كانت إشارة إلكترونية على لوحة القيادة، وهل المحرك يشتغل بشكل آمن، و هذه أهم الإجراءات التي يجب أن يتفقدها السائق من أجل قيادة سليمة ورحلة آمنة، حسب الخبير.  وأضاف المتحدث، أنه على السائق قبل استخدامه للمركبة التأكد أيضا من كمية الوقود في صندوق السيارة وهل هي كافية للرحلة، فهذا المشكل يقع فيه الكثير من السائقين الذين لا يحتاطون لكمية الوقود، خاصة عندما يتعلق الأمر برحلة طويلة أو بطريق لا توجد به محطات للتزود بالوقود.ومن الضروري أيضا التعرف على ظروف حركة المرور من خلال الاستماع إلى النشرات الإخبارية، لتجنب المفاجآت غير السارة في اللحظة الأخيرة.
و يدعو الباحث في السلامة المرورية، السائقين إلى تنظيف زجاج أضواء السيارة المختلفة، خاصة بالنسبة للمركبات ذات الوزن الثقيل و أضواء تحديد الحجم، فهي مهمة جدا للحصول على رؤية مثالية، مع ضبط المرايا بشكل صحيح، وعليه ألا ينسى لوحات الترقيم، التي يجب أن تكون دائما نظيفة وكتابتها واضحة، و كذلك المصباح يجب أن يكون سليما، خاصة إذا كان الأمر يتعلق برحلة ليلية.       
                         سامية إخليف   

غراتان الخرشف
uالمقادير
1 كلغ خرشف "قرنون"
6 شرائح رقيقة جدا من لحم البقر
150 غ جبن مبشور
بصل
خل
ملح
 فلفل أسود
بيشاميل
uطريقة التحضير
.ـ ننقع الخرشف بعد تقطيعه في وعاء كبير يحتوي على الماء و الخل لمدة 10 دقائق.
 ـ نشطفه بكمية كبيرة من الماء، ثم نسلقه في قدر به ماء مغلي وملح ونتركه يطهى لمدة 25 دقيقة.
ـ في هذه الأثناء نحضر البيشاميل، بوضع 40 غ من الزبدة مع 45 غ من الفرينة في طنجرة على النار، وبمجرد أن يتحول لونها إلى البني ، نسكب ثلاثة أرباع     (  ¾ )  لتر من الحليب دفعة واحدة ، ونحركه حتى يغلي، ثم نخفض النار.
ـ نضيف البصل المقطّع إلى نصفين به  أعواد القرنفل ، و باقة عطرية ، و الملح  و الفلفل الأسود ، والقليل من جوزة الطيب، نقوم بطهي المكونات على نار هادئة لمدة 25 دقيقة، مع التحريك المستمر، بعد أن تنضج نمررها في مصفاة رقيقة.
ـ نقوم بتصفية الخرشف، و نلف الحبات بشرائح اللحم.
ـ نضعها في طبق الغراتان، نضيف البشاميل و الجبن المبشور،  ندخل الطبق إلى فرن حرارته 180 درجة، و  نتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ليتحمر.

سلطة خضراء مع الدجاج المقرمش
uالمقادير
شرائح الدجاج
أوراق الخس
حبة ليمون هندي
6 حبات طماطم كرزية
جبن ماعز
كرفس
40 غ زبدة
زيت الزيتون
خل ليمون
ملح
فلفل أسود
uطريقة التحضير
ـ نغسل أوراق الخس، نشطف الطماطم الكرزية و نقطعها إلى أرباع.
ـ نقطع 4 شرائح من جبن الماعز.
ـ نضع المكونات في طبق السلطة.
ـ نذوب الزبدة في مقلاة غير لاصقة، نتبل شرائح الدجاج بالملح والفلفل، ثم نحمرها على نار متوسطة، مع قلبها، حتى تنضج جيدا من الجانبين و يتم الحصول على قشرة مقرمشة.
ـ نرتب الشرائح الساخنة فوق السلطة ونرش عليها القليل من زيت الزيتون و خل الليمون و نضيف الملح والفلفل الأسود.

شرائح الأناناس بالفانيليا
uالمقادير
حبة أناناس
20 غ زبدة غير مملحة
ملعقتان كبيرتان عسل
3 ملاعق كبيرة ماء
كيس فانيليا
uطريقة التحضير
ـ نقطّع الأناناس إلى شرائح رفيعة طولها حوالي 1 سم، بعد إزالة القشرة واللب.
ـ نذوب الزبدة في مقلاة ونضيف شرائح الأناناس لتحميصها.
ـ نضيف الماء والعسل و الفانيليا.
ـ نترك المقادير لمدة 5 دقائق لتنضج، ثم نأخذ شرائح الأناناس و نضعها في طبق.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى