أطلقت مؤخرا جمعية سيرتا أوكسجين لدعم و ترقية الشباب و دمجه في كل المجالات، مشروع « خروب شباب « الرامي إلى تكثيف النسيج الجمعوي في بلدية الخروب و علي منجلي، و الدفع بالجمعيات نحو العمل التنموي.
رئيس الجمعية مصطفى قارة علي أوضح في حديثه للنصر، أن المشروع يندرج ضمن برنامج كبدال لبلدية الخروب النموذجية، ثلاثي التمويل، الهدف منه تشجيع العمل الجمعوي و تأطيره ، ضمن ميثاق المواطنة البلدي، من أجل مرافقة و تأسيس جمعيات، لها بعد تنموي داخل حيز نشاطها،  و إيجاد أرضية لمساهمة  و إشراك هذه الجمعيات في التنمية المحلية، إلى جانب بعدها الاجتماعي و الجواري.
علي قارة مصطفى قال أن البرنامج كان عبارة عن عمل ميداني محض مع الجمعيات الموجودة في بلدية الخروب،  شمل تنظيم دورتين تكوينيتين  كانتا مفتوحتين  للجميع، دعي إليهما أصحاب جمعيات ناشطة، و حتى الراغبين في تأسيس جمعية.
شمل التكوين تعزيز قدرات الشباب في اكتساب قدرات تأسيس جمعية و تسيير مشاريع، صياغة الأهداف و توحيد الرؤية، و كيفية تجاوز النزاعات الداخلية ، و التركيز بشكل كبير، على كيفية توسيع أفق عمل الجمعية ضمن التنمية المحلية ،و إيجاد أفكار تحقق الدخل المادي، مثل  فكرة استغلال القمامة بإعادة رسكلتها، و استغلال الفضاءات في إنشاء مشاريع صغيرة، لها عائدات مادية ، مثل إنشاء مشتلات.
و أضاف المتحدث أن البرنامج الميداني شمل  مرافقة 11 جمعية من جمعيات الأحياء، و 4 جمعيات موضوعاتية ، مع تجديد عمل جمعيتين و تأهيل ثلاث جمعيات أخرى، و سيتم إكمال العمل الميداني خلال الفترة المقبلة، مع كل الجمعيات الناشطة على مستوى الخروب و علي منجلي، لإعطاء بعد آخر للعمل الجمعوي، و إخراجه من إطاره الضيق، إلى المساهمة في تنمية المحيط اقتصاديا.
و/ع

الرجوع إلى الأعلى