الوخز بالإبر.. علاج بديل للآلام المزمنة
يعد الوخز بالإبر، من الممارسات الأساسية في الطب الصيني التقليدي، و يقوم على تحفيز نقاط محددة ، تقع في أماكن مختلفة
من الجسم، باستخدام عدة  تقنيات فيزيائية، و مؤشراته العلاجية واسعة جدا، إلاّ أنّه لا يمكن أن يكون بديلا عن العلاج الطبي المعروف، خاصة لعلاج الأمراض الخطيرة، ولا ينبغي أن يحل محله، بل يعد تكميليا له، حسب الأطباء.
أوضح الدكتور حكيم أكلي، مختص في الوخز بالإبر،  للنصر، أن هذا العلاج الطبيعي الذي كان يمارس في الصين منذ آلاف السنين، يقلص من معاناة آلاف المرضى من الآلام المزمنة، لاسيما المفاصل و الروماتيزم والعضلات و عرق النسا، و بعض اضطرابات الجهاز الهضمي، و آلام القولون، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم و السكري ، إلى جانب الأمراض النفسية.
 كما يفيد الوخز في الإبر في علاج السمنة و إنقاص الوزن الزائد، حيث  تعمل هذه التقنية على ضبط الشهية للطعام، موضحا أن نقاط الوخز بالإبر، هي أماكن خاصة على الجلد، يمكن من خلالها الوصول إلى طاقة الدورة الدموية في الجسم، و في هذه النقاط، تكون الطاقة أكثر تركيزًا، و أكثر سطحية، مما هي عليه في أجزاء أخرى من الجسم.
و أضاف المختص أن المريض يحتاج عادة لعدة جلسات للعلاج بهذه التقنية، لتتحسن حالته، و تختلف التقنية من مريض إلى آخر، حسب نوعية المرض وحدّة الآلام، و أيضا حسب استجابة جسم المريض للعلاج، وكذا سنه، و تستغرق الجلسة الواحدة 45 دقيقة.
و أكد أن الوخز بالإبر فعّال، لمواجهة آلام الشقيقة «الصداع النصفي»، كما أنه فعال في المشاكل التي تتعلق بالحركية و التهاب الأوتار و التهاب المفاصل وهشاشة العظام،  حيث أنه يمكن أن يقلص تواتر النوبات أو شدتها، أو بجعلها تختفي تماما.
كما أنه مهم جدا في العديد من المشاكل النفسية كالتوتر و القلق، والأرق ، والحزن، وغيرها،  فالوخز بالإبر يساعد على استعادة التوازن بين المشاعر والعقل، حسبه.
و يقوم المختص خلال الجلسة الأولى باستجواب المريض، لمعرفة الأعراض التي يعاني منها، وحالته الصحية العامة، ثم يقوم بتحديد  نقاط الآلام في الجسم، ويعتمد على قياس أو فحص النبض، بتقنيات خاصة، يستعمل فيها أصابع يديه، و يحدد موضع أو مسار الألم بدقة، ثم يقوم بغرز الإبر،  التي تكون رفيعة جدا ومعقمة، في جلد المريض، لإثارة الأجزاء التي تقع على مستوى خطوط الطاقة لزيادة نشاطها و تحفيز عمل جهاز المناعة.
وأضاف الدكتور حكيم أكلي، أن المريض  غالبا ما يشعر بالتحسن في الجلسة الرابعة إلى السادسة، و يمكن أن يبلغ عدد الجلسات التي يحتاج إليها المريض 10 جلسات، حتى يتخلص من الآلام الحادة، مؤكدا أن هذه التقنية لا تسبب أية آثار جانبية للمريض، إذا كان المعالج مختصا و تلقى تكوينا في الوخز بالإبر. و يجب ألا يمارسه أشخاص لا علاقة لهم بمجال الطب.
سامية إخليف

حافظ الشرطة المرورية نورة العباسي
مواكب الزفاف تتسبّب في كوارث بالطرقات
قالت حافظ الشرطة المرورية نورة العباسي ، إن مواكب الأعراس تتسبب في الكثير من حوادث المرور الخطيرة و المميتة، محملة السائقين المسؤولية لتماديهم في التهوّر و التباهي و التسابق في الطرقات، دون أدنى احترام لقواعد السياقة و قوانين المرور.
و أكدت حافظ الشرطة، أنه يتم تسجيل عدد كبير من حوادث المرور، خاصة خلال فصل الصيف، في مواكب الأعراس، و تتسبب فيها عدة عوامل، يأتي في مقدمتها التجاوز الخطير، حيث يعمد السائقون للتنافس في السرعة، في ما بينهم، و التباهي بوصولهم قبل الآخرين، دون مراعاة أو احترام السرعة المحددة في الطرقات، و لو توفرت إشارات المرور التي تحددها.
كما تحدثت عن السرعة المفرطة التي تتسبب في حوادث مميتة، على غرار الحادث الذي لقي فيه عريس حتفه بولاية بومرداس في يوم زفافه، و وفاة عريسين بولاية المدية في موكب زفافيهما، و انتقدت طريقة تفكير السائقين في مواكب الأعراس، فهم يرخصون لكل سلوك غير قانوني في هذه المناسبات.
و أشارت حافظ الشرطة إلى أن السائق في الموكب، لا يحترم قوانين المرور، فيتسبب في وقوع حوادث و سقوط ضحايا في الطرقات لا علاقة لهم بالموكب و العرس، مما يرفع أعداد الضحايا و الخسائر، فمثل هذا السائق يتفنن في أساليب التباهي و جلب الانتباه و التنافس، و لا يبالي بالعواقب .
و شددت المتحدثة بأنه من الضروري و الحيوي الالتزام بقواعد و قوانين المرور بكل تفاصيلها، تأمينا و وقاية لحياة السائقين و من يرافقهم، و على السائق أن يفكر جيدا في عواقب أي فعل أو سلوك قبل أن يقوم به، و أفادت أن السائق الممتاز ليس من يقود بأقصى سرعة، بل الذي يتحكم جيدا في السرعة.
و أكدت بأنه لا مفر من  الصرامة في تطبيق العقوبات على كل سائق يرتكب أخطاء و تجاوزات في الأعراس و المناسبات العائلية المختلفة، فالردع يمكن أن يقلص الحوادث التي تحصد الكثير من الأرواح سنويا، خاصة بين الشباب الذين يحوزون على رخص سياقة حديثة، و أولئك الذين لم يحصلوا عليها عن جدارة، و إنما بطرق ملتوية، فهذا واقع، كما أكدت المتحدثة، يتطلب تشكيل لجان مختصة لتأهيل حاملي رخص السياقة الحديثة.
إيمان زياري

حساء اليقطين
uالمقادير
1 كلغ يقطين «كابويا»
3 حبات بطاطا متوسطة الحجم
20 سل ماء
حليب
ملعقتان كبيرتان سكر
مكعبات زبدة
ملعقة كبيرة كريمة طازجة
uطريقة التحضير
ـ نقطع اليقطين والبطاطا إلى مكعبات، ونقوم بتحميرها في مقلاة مع الزبدة
ـ نضيف كوب من الماء و نتركها على نار متوسطة لمدة نصف ساعة.
ـ نضيف الحليب و الكريمة الطازجة و السكر.
ـ نقوم بمزج المكونات جيدا، حتى نحصل على حساء كثيف، يقدم مع خبز محمص.

ماسيدوان
uالمقادير
250 غ جزر
150 غ لفت
100 غ فاصوليا خضراء
100 غ بازلاء
مايونيز تم تحضيره في المنزل
بيض مسلوق
ملح
فلفل أسود
uطريقة التحضير
ـ نقطع اللفت والجزر إلى مكعبات صغيرة جدا، ونقوم بسلقها في ماء مملح.
ـ نقوم بنفس الشيء للبازلاء والفاصوليا الخضراء المقطعة إلى قطع صغيرة جدا.
ـ بعد أن تنضج الخضار، نصفيها من الماء و ننقعها على الفور في ماء شديد البرودة، للحفاظ على لونها.
ـ عندما تبرد الخضار، نصفيها ثم نضعها على ورق ماص أو قطعة قماش نظيفة.
ـ بمجرد تجفيفها جيدا ، نضع الخضار في وعاء و نمزجها، ثم نضيف إليها. المايونيز، و الملح والفلفل الأسود، حسب الرغبة.
ـ عند التقديم ، نضيف أوراق سلطة و طماطم وبيض مسلوق، بعد قطعه إلى أنصاف أو إلى أرباع.

فطائر البطاطا المقرمشة
uالمقادير
7 حبات بطاطا مبشورة
3 بصلات
بيضة كاملة
3 ملاعق كبيرة فرينة
بقدونس
زيت
ملح
فلفل أسود
uطريقة التحضير
ـ في وعاء نضع البطاطا المبشورة، و الفرينة و البصل المقطع إلى شرائح رفيعة، و نضيف البيضة و الملح و الفلفل الأسود و البقدونس، نمزج جيدا، ثم نشكل فطائر.
ــ نضع الزيت في مقلاة و عندما يسخن ، نقلي الفطائر جيدا.
ـ نضعها في طبق و نزينها بالبقدونس و المايونيز و تقدم دافئة.      
          شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى