هذه مخاطر الإفراط في تناول الفيتامينات..
يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات في الجسم، إلى مشاكل صحية كثيرة، لكن الإفراط في استهلاكها، قد يؤثر على المدى المتوسط
أو الطويل سلبا على الصحة، لذلك ينصح الأطباء بالاهتمام بعاداتنا الغذائية و عدم  استهلاك الفيتامينات بشكل عشوائي.
أكد المختص في الصحة العمومية الدكتور فتحي بن أشنهو، أن الإفراط في تناول الفيتامينات كارثة حقيقية، مشيرا إلى أن الإقبال على شراء المكملات ارتفع بشكل كبير خلال جائحة كورونا، رغم أن هذه الظاهرة كانت موجودة من قبل، مشددا على ضرورة محاربتها، وعدم صرف الفيتامينات أو المعادن بشكل فوضوي، مضيفا أنه يجب أن تكون هناك سياسة صحية حقيقية لمواجهة هذا المشكل، فالجرعات الزائدة و العالية للفيتامينات والمكملات الغذائية، مضرة بالصحة بشكل كبير ، لذلك يجب توعية المواطنين بهذه المخاطر و تجنب اقتناء الفيتامينات، دون استشارة الطبيب .
وأوضح الدكتور بن آشنهو أن الفيتامينات كغيرها من الأدوية، يمكن أن تكون ضارة وخطيرة ، حيث يمكن أن يسبب نقصها مشاكل صحية ، لأن كل نوع منها يشارك في وظائف محددة لجسم الإنسان ، إلا أن أي دواء أو فيتامين لا يحتاجه الجسم، سيؤثر سلبا على الكبد والكلى، لذلك يجب أن تصرف بوصفة طبية ويتناولها المريض بجرعات يحددها الطبيب المعالج و لفترة معينة.
 كما أكد أن بعض الفيتامينات توصف للمريض في حالات معينة لتعويض ما ينقص جسمه، وفقا للتحاليل الطبية التي يجريها مسبقا، مثل المريض المتواجد داخل قاعة الإنعاش بالمستشفى.
و يمكن أن يؤدي الامتصاص العالي للفيتامينات التي تذوب في الدهون، مثل الفيتامينات «ا» و «د» إلى التسمم، و خلال فترة الحمل ، يمكن أن يكون للفيتامينات الزائدة التي تذوب في الدهون، عواقب وخيمة على الطفل.
كما تسبب الجرعات الزائدة من فيتامين «سي» اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل القيء والغثيان والإسهال والتشنجات ، ويمكن أن تؤدي الجرعات العالية من فيتامين «ب 3» إلى حدوث هبات ساخنة و مشاكل في الكبد ، في حين أن الإفراط في تناول فيتامين «ب 6 «، يمكن أن يسبب تفاعلات سمية عصبية.
وبينت  الدراسات الحديثة أن الإفراط في تناول فيتامين « ب12 «، يمكن أن يؤدي، بعد تناوله لمدة طويلة، إلى خلل في وظيفة الكبد، و اضطرابات وظيفية في هرمون الأنسولين، وهو ما يتسبب في أمراض مزمنة، كالسمنة و السكري، ويمكن أن يسبب النياسين (فيتامين ب 3) ارتفاع ضغط الدم وضعف البصر و آلام البطن وتلف الكبد، عند تناوله بجرعات عالية (بين 1 و 3 غ في اليوم).
كما أن الاستهلاك المفرط لفيتامين ب 6 (البيريدوكسين) على المدى الطويل، يمكن أن يسبب أعراضا عصبية شديدة وتلف الجلد والغثيان والحساسية للضوء وحرقة المعدة.
و أشارت العديد من الدراسات، إلى أن هذه الأعراض تحدث عند تناول ما بين 1 إلى 6 غ في اليوم، بينما يؤثر تناول الكثير من حمض الفوليك (فيتامين ب 9) في شكل مكمل، على الوظيفة العقلية ، ويؤثر سلبا على جهاز المناعة ، و يخفي نقص فيتامين «ب 12» الشديد المحتمل.
وشدد المختص في الصحة العمومية، بأن الالتزام بنظام غذائي متوازن يحتوي على الخضار والفواكه، يساعد على منع زيادة الفيتامينات والمعادن ويوفر الكمية التي يحتاجها الجسم لتفادي الأمراض، فعند تناولها بشكل طبيعي من الطعام، لن تضر بالصحة.
سامية إخليف

رئيسة جمعية السلامة المرورية لولاية سكيكدة سعاد لصلع
سخونة المحرك.. أسباب و توجيهات
قالت رئيسة السلامة المرورية لولاية سكيكدة، سعاد لصلع، بأن السائق إذا لاحظ  سخونة محرك سيارته، عليه أن يوقف المكيف فورا، إذا كان يشتغل، و يراقب الحرارة، و إذا لاحظ أن الرادياتور سخن و انبعث منه بخار،  عليه أن يركن سيارته في مكان مناسب، و يتركها تبرد لمدة 45  دقيقة، ثم يقوم بنزع غطاء الرادياتور و يسكب الماء حتى يبرد.
و يجب أن يتأكد بأن المروحة تعمل، و إذا كانت لا تعمل، فهي سبب العطب، و على السائق أن يأخذ السيارة إلى أقرب ميكانيكي، أما إذا كانت تعمل، فبإمكانه أن يشغل مكيف الحرارة، لأنه يساعد في خفض درجة حرارة السيارة.
و شددت المتحدثة بأن ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة يؤدي إلى العديد من المشاكل التي يمكن أن تتفاقم، لهذا تنصح بمراقبة درجة حرارة المحرك وعلاج أي عطل يؤدي إلى ارتفاعها على وجه السرعة، مشيرة إلى أن ارتفاع «الحرارة» خاصة عند السرعة، لها عدة أسباب قد يرجع بعضها إلى مشكلة في زيت المحرك وعدم قدرة مراوح تبريد الرادياتور على دفع كمية الهواء اللازمة للتبريد، أو نقص ماء التبريد.
و يمكن تحديد الأسباب كما يلي
. عدم وجود كمية المياه الكافية في نظام التبريد، سواء كان السبب وجود تسريب في الأنابيب، أو عدم إغلاق غطاء المشعاع (الردياتور) أو تلفه، أو وجود تسريب من المكونات المعدنية للنظام.
.عدم خروج العادم بشكل طبيعي، فهو يحمل جزءاً كبيراً من الحرارة ويخرجها خارج المحرك، فإذا انثنت أو أُتلفت إحدى الأنابيب التي تحمل العادم خارج السيارة، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
. انسداد المشعاع، سواء كان كلياً أم جزئياً، وقد يكون السبب في ذلك، راجعاً إلى استخدام ماء مليء بالشوائب أو استخدامه لفترة طويلة.
. انقطاع الحزام المشغل لمضخة التبريد، سواء كان السبب رداءة نوعيته أو استخدامه لفترة أطول من الموصى بها، أو انعدام التوازن في بكرة المضخة.
. تلف المروحة أو عدم قيامها بمهمتها على الوجه الأكمل.
. تلف مضخة الماء أو وجود تسريب بها، فللمضخة عمر افتراضي يختلف، حسب الشركة المصنعة، ويعتمد على المواد المستخدمة في تصنيعها وسمك أجزاء المروحة و الجدران التي تحتوي عليها، في حين أن استخدام ماء مليء بالشوائب، أو عدم صيانة المضخة،  يقلل من عمرها الافتراضي.
ق.م

فطيرة بالجزر والكوسة
uالمقادير
4 حبات جزر
3 حبات كوسة «الجريوات»
3 بيضات
ملعقة كبيرة زيت زيتون
20 سنتيلتر كريمة طازجة
فلفل أسود
ملح
uطريقة التحضير
ـ نقشر الخضار ونقطعها إلى مكعبات صغيرة، ثم نطهيها، لمدة 10 دقائق في مقلاة كبيرة مدهونة بالزيت.
ـ خلال هذا الوقت، نقوم بخفق البيض في وعاء مع الكريمة الطازجة و نتبل، حسب الرغبة.
ـ نضيف الخضار، ثم نسكب المزيج في طبق غراتان مدهون بالزبدة و مرشوش بالفرينة، ندخله إلى الفرن على 210 درجات مئوية، لمدة 25 دقيقة.
ـ تقدم الفطيرة مع الأرز أو البطاطا المشوية.

عصيدة الشمندر
uالمقادير
حبة شمندر كبيرة الحجم
4 حبات بطاطا متوسطة
ملعقتان كبيرتان كريمة طازجة
جوزة الطيب
بقدونس
فلفل أسود
ملح
uطريقة التحضير
ـ تُطهى البطاطا المقشرة و الشمندر في قدر من الماء المملح.
ـ عندما ينضج نقوم بطحنها جيدا، نتبل بالفلفل و جوزة الطيب و الملح و القليل من الكريمة الطازجة.
ـ نضيف البقدونس المفروم الطازج، نزين بالشمندر المبشور، و تقدم ساخنة.

عصير الليمون الطازج مع النعناع
uالمقادير
نصف ليمونة
لتر ماء
5 ملاعق كبيرة سكر
أوراق النعناع
شرائح الليمون

uطريقة التحضير
ـ نضع في الخلاط ، الليمون و النعناع و السكر و الماء.
ـ نمزج كل شيء جيدا، ثم نصفي الخليط.
ـ نسكب المزيج في أكواب زجاجية، نضيف شرائح الليمون والنعناع.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى