هذه فوائد ممارسة الرياضة في فصل الشتاء..
 يجد العديد من الأشخاص صعوبة في ممارسة الرياضة في فصل الشتاء، بسبب الجو البارد، و نقص أشعة الشمس، و قصر النهار، إلاّ أن  الخبراء  يؤكدون بأنها مفيدة للجسم، و توفر عديد المزايا النفسية و العضوية للإنسان، إلى جانب مساهمتها في الحفاظ على الرشاقة
و اللياقة البدنية.
تحارب الاكتئاب
في فصل الشتاء ، تغطي الغيوم السماء و يسود اللون الرمادي الداكن، مسببا نوعا من الاكتئاب الموسمي، حيث تؤثر قلة الضوء على المزاج و الإيقاعات البيولوجية، لهذا يمكن اختيار بعض جلسات العلاج بالضوء، أو ممارسة الرياضة، فمن المعروف أن النشاط البدني، يحسن الصحة العقلية في الشتاء ، إذ يعمل الجسم بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارته، و ينتج المزيد من الإندورفين و هرمونات السعادة، لذلك يمكن للرياضة أن تجعل الشخص يبتسم، و تساعده في مواجهة الكآبة الشتوية.
 تحرق المزيد من السعرات الحرارية
إن ممارسة الرياضة في الشتاء في الهواء الطلق، تسمح بحرق المزيد من السعرات الحرارية، فعندما يتعرض الجسم للبرد، يزيد عملية التمثيل الغذائي، أي أنه يحتاج إلى إنتاج المزيد من الطاقة، نتيجة لذلك، فيحرق المزيد من السعرات الحرارية، مما يعزز فقدان الوزن.
تحافظ على صحة القلب
في مواجهة درجات الحرارة المنخفضة، يعمل  القلب بجهد أكبر من أجل ضخ الدم حول الجسم، وبالتالي  فإن ممارسة الرياضة في الشتاء، تضمن صحة القلب و تجعل الفرد أقل عرضة للإصابة بأمراض الأوعية الدموية، و ارتفاع ضغط الدم، إلا أنه يجب توخي الحذر، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في القلب، و عليهم استشارة الطبيب، قبل ممارسة الرياضة في البرد.
 تساعد على محاربة الالتهابات
تحفز الرياضة في الطقس البارد، جهاز المناعة، عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، مما يساعد على منع الإصابة بالفيروسات و البكتيريا في فصل الشتاء، فالخروج لممارسة الرياضة في الطقس البارد، يقلص الأمراض المرتبطة بهذا الموسم.
 تعزز الجسم بفيتامين "د"
يساهم فيتامين "د" في صحة الجسم، فهو يقوي العظام و كتلة العضلات، والتعرض المنتظم لأشعة الشمس، في فصل الشتاء، ومغادرة المنزل لتنفس الهواء النقي،  سيكونا أكثر فائدة،  إذا تم دمجهما بالنشاط البدني، بالإضافة إلى ذلك ، بغض النظر عن الموسم ، فإن فيتامين "د" ضروري لصحتنا.
تخفف الآلام الجسدية
ينصح الخبراء بممارسة الرياضة لتخفيف بعض الآلام، و إذا تم التوقف عن الرياضة فجأة ، وهو ما يحدث غالبا في الشتاء، فإن العضلات ستصبح أقل قوة، ما يؤدي إلى فقدان القدرة على التحمل، و يجعل  الجسم  أكثر  عرضة  لآلام العضلات و العظام.
تحسن النوم
تجعلك ممارسة الرياضة صباحا، تبدأ يومك بشكل صحي جيد،  و تخلصك ممارستها في نهاية النهار من التوترات المتراكمة، لكن ينصح الخبراء بممارستها قبل السابعة مساء، فالرياضة تسبب التعب الإيجابي ، الذي يحسن نوعية النوم ، و يخلصك من اضطرابات النوم،  في الصيف و الشتاء.
 تقوي الظهر
يصاب المرء بآلام أسفل الظهر أحيانا، نتيجة عدم ممارسة الرياضة بشكل كاف، و تعزز الرياضات الشتوية صحة الظهر، كالتزلج في الجبال مثلا.
 تحافظ على الارتباط بالطبيعة
تساعد ممارسة الرياضة في الشتاء، على البقاء على اتصال مع الطبيعة في الهواء الطلق، بدلا من الانغلاق في المنزل، و ينصح الخبراء بالذهاب للركض، أو إلى المسبح ، أو لعب التنس ، أو التزلج مع الأصدقاء ، فالرياضة مفيدة للعضلات و العقل في نفس الوقت.
سامية إخليف

تمهل!
كيفية القيادة في الضباب..
يقلص الضباب الكثيف الرؤية بشكل كبير، لذلك تعد القيادة في مثل هذه الظروف خطيرة، خاصة في المسالك الوعرة و على الطرقات الجبلية الملتوية، و المرتفعات التي تحجب الرؤية خارج المدن.
قال مدير مدرسة تعليم السياقة يوسف لكحل، إنه من المهم أن تكون السيارة تحتوي على مصابيح ضباب مناسبة، و أن يقود السائق مركبته بحذر شديد، خاصة إذا كان الضباب كثيفا جدا.
و أضاف المتحدث، أنه قبل الخروج في رحلة بالسيارة،  من الضروري أن يحرص السائق على مراقبة نوافذ المركبة، إذا كانت نظيفة، ومن المهم التحقق من أن المصابيح الأمامية للسيارة تضيء بشكل صحيح،
و أنها مثبتة في مكانها المناسب.
كما ينصح بخفض السرعة أثناء السياقة و المشي ببطء ، فظروف القيادة عندما يسود الضباب خطيرة جدا، و يجب استخدام مصابيح الثلج أو الضباب، عندما تقل الرؤية إلى حوالي 100 متر، لأنها شديدة السطوع، وبمجرد اجتياز المكان الذي ينتشر فيه الضباب، يجب إطفاء الأضواء.
و أضاف المتحدث، أنه يجب استخدام ماسحات الزجاج الأمامية، للتخلص من الرطوبة التي تلامس الزجاج ومنع التصاقها به، لأن الضباب عبارة عن قطرات صغيرة من الماء.
و من المهم أن يحافظ السائق على مسافة الأمان بينه وبين السيارات الأخرى، مع التزام الهدوء وعدم التجاوز، أو تغيير المسار، إذا لم يكن ذلك ضروريا،  ويجب استخدام الفرامل برفق، لتجنب الانزلاقات.
و أضاف أنه عندما يصبح الضباب كثيفا جدا، فمن الأفضل توخي الحذر و ركن السيارة في مكان آمن، مثل محطة وقود أو منطقة واسعة، ولا ينصح بالتوقف قرب الرصيف أو الوقوف في منتصف الطريق، لتجنب وقوع حوادث.
و إذا لم يجد السائق مكانا قريبا للتوقف و ركن السيارة، يجب عليه استخدام الأضواء الوامضة و القيادة ببطء، والإجراء الاحترازي الآخر، يتمثل في الفرملة برفق، وباستمرار، حتى تتمكن المركبات الأخرى من معرفة مدى بُعد السيارة عنها، حسب المتحدث.
 سامية إخليف

سمك مشوي مقرمش
 uالمقادير
سمكتان كبيرتان نظيفتان
و متبلتان
4 ملاعق زيت
كوب رقائق ذرة مطحونة
ملعقتان كبيرتان جبن مبشور
ملعقة كبيرة زبدة
ملعقة صغيرة مبشور الليمون
فلفل أسود
ملح
بقدونس مفروم

uطريقة التحضير
ـ نضع في صينية فرن القليل من الزيت، و نضيف السمكتين المتبلتين. ـ نخلط في وعاء رقائق الذرة، مع مبشور الليمون، والجبن، و الزبدة، و الفلفل الأسود و الملح.ـ نسكب الخليط فوق السمك ، ثم ندخل الصينية إلى الفرن، حتى تنضج و تتحمر.
ـ نزين الأكلة بالبقدونس قبل تقديمها.

أرز بالدجاج
 uالمقادير
400 غ صدر دجاج مقطع إلى مكعبات
كوب أرز
100 غ  فلفل حلو (أحمر
أو أخضر أو أصفر)
200 غ فاصوليا حمراء
400 غ صلصة طماطم
بصلة مفرومة
فصان من الثوم
كوبان مرق
4 ملاعق كبيرة زيت زيتون
4 ملاعق كبيرة بهارات (ملح، بودرة ثوم، بودرة بصل، فلفل أسود و رقائق فلفل حار)
uطريقة التحضير
ـ ندهن قطع الدجاج بزيت الزيتون و نتبلها بملعقتين من البهارات و نتركها داخل الثلاجة لمدة ثلاث ساعات.
ـ نسخن الزيت في مقلاة و نضيف الدجاج، و نحمره لمدة 10 دقائق، على نار هادئة، نرفعه عن النار ونتركه جانبا.
ـ نضع في المقلاة البصلة حتى تذبل
ـ نضيف الفاصوليا والفلفل الأحمر الحلو، و نتركها لمدة 10 دقائق، مع التحريك
ـ نضيف صلصة الطماطم، و نحرك المكونات حتى تتجانس.
ـ نضيف الأرز والمرق مع قطع الدجاج، نغطي المقلاة و نترك المقادير تنضج على نار عالية لمدة 3إلى 5 دقائق، ثم نخفف النار.
ـ نترك الأرز و قطع الدجاج تنضج لمدة 15 دقيقة أخرى، ثم نقدمها ساخنة.

فطيرة المعكرونة بالخضار
  uالمقادير
150 غ قرنبيط "بروكلي"
300 غ معكرونة
حبة فلفل أصفر مقطعة
كوب طماطم كرزية
حبة جزر مقطعة
3 ملاعق كبيرة زيت الزيتون
3 بيضات
نصف كوب جبن
فص ثوم
كوب حليب
فلفل أسود
uطريقة التحضير
ـ نضع في صينية البروكلي، والجزر، والفلفل ، والطماطم الكرزية، نتبلها بزيت الزيتون والملح والفلفل الأسود.
ـ ندخل الصينية إلى الفرن لمدة 20 دقيقة.
ـ في هذه الأثناء ، نخلط البيض والجبن، و نضيف الثوم، والحليب، والملح، والفلفل الأسود، ونخلط جيدا المقادير، ونسكبها فوق المعكرونة المسلوقة.
ـ نضيف إليها مزيج الخضروات ، ثم نفرغها في صينية ، نضيف الجبن المبشور على الوجه، وندخلها إلى الفرن لمدة 20 دقيقة.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى