اكتئاب ما بعد الولادة قد يدفع إلى الانتحار
يصيب اكتئاب ما بعد الولادة العديد من النساء، بعد الولادة، و تختلف أعراضه من امرأة إلى أخرى، حسب شدة الاكتئاب، و يمكن أن تراود الأم أفكار انتحارية، خاصة إذا لم تتلق الدعم و لم ينتبه الأهل إلى حالتها و الأعراض التي تعاني منها.
الأخصائية النفسانية العيادية مريم محمدي، أوضحت للنصر، أن اكتئاب ما بعد الولادة، يختلف تماما عن الكآبة النفاسية، مشيرة إلى أن عدة أسباب وعوامل مختلفة، قد تؤدي إلى ظهوره.
عكس الكآبة النفاسية، يعتبر اكتئاب ما بعد الولادة أكثر خطورة، في الحالات الشديدة ، ولا يضر الأم فقط، ، بل يتداخل أيضا مع نمو الرابطة بينها وبين طفلها، و يقلل من تفاعلها معه، ويمكن أن يتأثر النمو المعرفي و الاجتماعي و العاطفي لطفلها.
أوضحت النفسانية أن اكتئاب ما بعد الولادة، يمكن أن يكون مرتبطا بأسباب فيزيولوجية، و يمكن أيضا أن يحدث بسبب التغيرات الكثيرة في نمط الحياة التي تسببها ولادة طفل جديد ، كما أن الشعور بالتعب و الإرهاق، نتيجة عدم التوازن بين المهام و الأنشطة الممتعة، يمكن أن يؤدي إلى ظهوره.
و أضافت المتحدثة أن الدراسات تشير إلى أن اكتئاب ما بعد الولادة (الاكتئاب الشديد) يصيب حوالي 7 بالمئة من الأمهات خلال الثلاثة الأشهر الأولى بعد الولادة، و يمكن أن تعاني منه حوالي 19 بالمئة من النساء المصابات بالاكتئاب الخفيف، كما تشير الدراسات إلى أن معدل اكتئاب ما بعد الولادة، يكون أعلى بشكل عام بعد ثلاثة أشهر من الولادة، و ينخفض تدريجيا بعد ذلك.
ومن بين عوامل خطر اكتئاب ما بعد الولادة،  الإصابة بالقلق أو الاكتئاب سابقا أو أثناء الحمل، أو تعرض المرأة إلى ضغوطات وعدم التكفل بها جيدا في محيطها الأسري، أو نقص احترام الذات وغيرها من العوامل.
وقد تشعر المريضة بعدة أعراض، مثل تقلب المزاج، و الإرهاق الدائم والتعب الشديد، خاصة في الفترة الصباحية، و اضطرابات النوم ، والحزن الشديد، والبكاء بدون سبب واضح، والشعور بالذنب (تشعر بأنها أم سيئة)، وعدم قدرتها على الاهتمام بطفلها بشكل جيد، و اضطراب الشهية، و يمكن أن تراودها أفكار انتحارية، وغيرها من الأعراض الأخرى، التي يجب أن ينتبه لها زوجها و المحيطون بها، للتكفل السريع بها.
وفي ذات السياق، أكدت المختصة مريم محمدي، أن العلاج يكون أكثر نجاعة عند اكتشاف اكتئاب ما بعد الولادة في وقت مبكر، و بالتالي فإن الأم يمكنها أن تسترجع حالتها الطبيعية، و تستمتع بأمومتها وتعتني بابنها بشكل صحيح.
و أشارت، إلى أن الدعم الأسري، سواء من طرف الزوج أو الأقارب، من شأنه مساعدة المريضة على استعادة ثقتها بنفسها والتعافي، و بالتالي حمايتها هي و مولودها من مخاطر هذه الاضطرابات، كما أن العلاج يتطلب مضادات الاكتئاب و المتابعة النفسية، حتى تتمكن من التخلص من الأفكار الانتحارية، و تتغير نظرتها وسلوكياتها، تجاه نفسها و طفلها.
و نصحت المختصة، بضرورة تهيئة الأم نفسيا و فكريا خلال فترة الحمل، وعليها أن تكون ملمة بكافة المعلومات حول اكتئاب ما بعد الولادة، لأن هناك بعض النساء لم يسمعن من قبل بهذا المرض النفسي، لهذا يجب توعيتهنّ وتقديم إرشادات لهنّ، حتى لا يؤثر عليهن كثيرا، و لكي يتعلمن كيفية مواجهته، إذا تعرّضن له بعد الولادة.
 سامية إخليف

تمهل!
هذه قواعد السياقة السليمة في الطرقات السريعة
 يرتبط السير في الطرقات السريعة، بالعديد من القواعد التي يجب التقيد بها لتجنب حوادث المرور، وضمان سلامة السائق ومستخدمي الطريق، مثل حدود السرعة، والمناورات المحظورة، والمخاطر المرتبطة بالسير في الاتجاه المعاكس والتجاوز والتوقف وغيرها.
قال السيد بلقاسم بركان، وهو سائق سيارة أجرة ما بين الولايات منذ قرابة 30 سنة، لم يتعرض خلالها لأي حادث مرور، إنّ احترام قانون المرور يجنب الحوادث المميتة، خاصة في الطرقات السريعة، وعلى السائقين التحلي بالانضباط والهدوء والصبر دائما، وهم خلف المقود، لأن ثوان من التهور قد تكلفهم حياتهم.
وأوضح المتحدث للنصر، أن بعض المناورات في الطرقات السريعة ممنوعة تماما لتفادي الكوارث، مثل الرجوع إلى الخلف للعودة إلى مسار الخروج من الطريق السريع، عندما يخطئ أو ينسى السائق الطريق، كما يمنع القيام بنصف دورة.  
وينصح أيضا باحترام السرعة المسموح بها، التي لا تتجاوز 120 كلم في الساعة، وعند القيادة في الأجواء الممطرة، أو في الضباب الكثيف يجب أن إنقاص السرعة، مع الحرص على الحفاظ على مسافات الأمان.
أما الحد الأدنى للسرعة المسموح بها في الطريق السريع، فهو 80 كلم في الساعة، وإذا كانت السرعة أقل، فإن السائق سيزعج مستعملي الطريق الآخرين، لكن في حال وجود خلل تقني بالسيارة، من الضروري خفض السرعة، وعلى السائق إخطار السائقين الآخرين، باستخدام الأضواء التحذيرية، حتى يكونوا على دراية بالموقف ليتكيفوا معه، وبالتالي يتجنبون الحوادث.
من جهة أخرى، يحذر محدثنا من التجاوز من الجهة اليمنى، وقال إنه على السائق الذي يرغب في تجاوز مركبة أخرى، أن يقوم بذلك على اليسار فقط، وعليه قبل ذلك، أن يتحقق من إمكانية البدء في مناورة التجاوز، مع تنبيه أصحاب المركبات الأخرى برغبته في التجاوز، باستخدام ضوء تغيير الاتجاه للسيارة يسارا، مع زيادة السرعة، وبمجرد التجاوز، عليه أن يعود إلى أقصى اليمين، مؤكدا أن احترام مسافة الأمان، أمر مهم أيضا عند التجاوز.
كما ينصح بتفادي التوقف في الطريق السريع، لتجنب الاصطدامات والحوادث، باستثناء عند حدوث عطل في السيارة يجبره على التوقف، أو عند وقوع حادث، عندئذ عليه استخدام مثلث السلامة، والأضواء التحذيرية، وأكد المتحدث أن هذه هي أسرار عدم تعرضه لأي حادث طيلة ثلاثة عقود من عمله كسائق سيارة أجرة بين الولايات.                                          سامية إخليف

شرائح الديك الرومي مع الفطر
 uالمقادير
6 شرائح ديك رومي
ملعقة كبيرة زيت زيتون
ملعقتان كبيرتان كريمة طازجة
بصلة
حبة كراث
بقدونس
كوب ماء
200 غ فطر طازج
فلفل أسود
ملح
uطريقة التحضير
ـ نلف شرائح الديك الرومي و نقوم بربطها بالخيط الغذائي.
ـ نقوم بسكب القليل من زيت الزيتون بمقلاة، و نقوم بقلي شرائح الديك الرومي الملفوفة مع البصل و الكراث المفروم.
ـ نضيف الماء و البقدونس، و نترك المكونات تنضج لمدة نصف ساعة.
ـ نضيف الفطر و الكريمة الطازجة، و نتبل بالملح و الفلفل الأسود، و نتركها تطهى لمدة 10 دقائق.
ـ نرتب الشرائح الملفوفة في طبق التقديم، و نضيف لها صلصة الفطر والكريمة الطازجة.
ـ تقدم مع المعكرونة، أو عصيدة البطاطا.

كريمة البروكلي مع شرائح الدجاج
 uالمقادير
 1 كلغ قرنبيط "بروكلي"
8 شرائح صدر دجاج
حبة كراث متوسطة الحجم
بصلة
فص ثوم
50 سنتيلتر مرق الدجاج
زيت زيتون
زبدة
uطريقة التحضير
ـ نقشر البصلة و فص الثوم و نقطعهما إلى شرائح.
ـ نغسل البروكلي و الكراث و نقطعهما إلى أجزاء متوسطة.
ـ نسخن ملعقتين كبيرتين من الزيت في قدر، و نقلي الكراث و البصلة على نار خفيفة.
ـ نضيف البروكلي و الثوم المهروس و نتركها تنضج لمدة 5 دقائق، ثم نضيف مرق الدجاج و نتبل بالملح و الفلفل الأسود و نتركها فوق النار لمدة 20 إلى 25 دقيقة.
ـ بعد أن تنضج، نضعها في الخلاط، و نضيف مرق الطهي تدريجيا، حتى نحصل على قوام الحساء.
ـ نضع ملعقة زيت زيتون في مقلاة و نقوم بتحمير الاسكالوب لمدة دقيقة واحدة، على جانب واحد.
ـ نقلب الشرائح  و نضيف الزبدة، و نتركها تتحمر لمدة 30 ثانية، و نضيف الفلفل الأسود و الملح.
ـ نسكب الحساء في أطباق التقديم، و نقدمه على الفور مع الاسكالوب.

مشروب الليمون بالزنجبيل والعسل
 uالمقادير
حبة ليمون كبيرة مقشرة و منزوعة البذور
كوب صغير عسل أبيض
مبشور قطعة زنجبيل طازج
uطريقة التحضير
ـ نمزج الليمون و العسل والزنجبيل المبشور، في خلاط كهربائي، حتى تتجانس جميع المكونات.
ـ نسكب المشروب في وعاء زجاجي و نغطيه بغطاء محكم الإغلاق، و نسكب ملعقة منه في الماء كل صباح، لنحصل على مشروب لذيذ و واق من أمراض الشتاء.               شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى