هذه فوائد الاستيقاظ باكرا من النوم..
مع حلول فصل الشتاء، يجد الكثير من الأشخاص صعوبة كبيرة في النهوض من النوم باكرا، إلا أن خبراء الصحة، ينصحونهم، بالاستيقاظ عند الفجر، و تعويد أطفالهم على ذلك، نظرا للآثار الإيجابية لهذه العادة على الصحة العقلية و العضوية الجسدية، ناهيك عن فوائد أداء صلاة الفجر و التقرب من الله، بالنسبة للمسلمين.
و في كل الحالات،  يجب أن يحترم الإنسان حاجته للنوم و ساعته البيولوجية، كما قال الخبراء، مؤكدين أن النوم المتوازن، سيؤدي إلى زيادة مستويات إنتاجيته
و مردوديته على مدار النهار، حيث يمنحه الوقت و الطاقة، للوصول إلى أهدافه اليومية، بوتيرة أسرع.
ثبت علميا أن الاستيقاظ مبكرا،  مهم جدا للصحة، لدرجة أنه يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الهرمونات الطبيعية التي ينتجها جسم الإنسان، مثل الكورتيزول و الميلاتونين، ومن المعروف أن مستويات الكورتيزول تتحكم في نسبة السكر في الدم و التمثيل الغذائي، بينما يرتبط إنتاج الميلاتونين، ارتباطًا مباشرا بأشعة الشمس،  ويمكن أن يتسبب نقصه في حدوث اختلالات خطيرة في الحالة الجسدية و العقلية للإنسان، لذلك فإن الاستيقاظ في الصباح الباكر، يمكن أن يحسن المزاج و الشهية.
و أوضح الخبراء، أنه بعد ليلة من الراحة،  تكون بشرة الشخص في أفضل حالاتها، كما أن تخصيص المزيد من الوقت في الصباح للعناية بالبشرة و الشعر، يمكن أن يؤثر على حالته الجسدية و النفسية بشكل إيجابي.
 ويميل الأشخاص الذين ينامون في وقت متأخر، إلى الاستسلام  لعادات غير صحية ، مثل عدم التركيز على شرب السوائل، أو تناول وجبة فطور جيدة، ولهذه العادات تأثير كبير على الصحة، ينعكس بدوره على المظهر، لذلك ، لا يضمن الاستيقاظ في الصباح الباكر، مظهرا جديدا، فحسب ، بل يمنح أيضا الوقت الذي يحتاجه الفرد للاعتناء بنفسه.
كما أن النهوض في الفجر أو الساعات الأولى من الصباح، يحسن الصحة النفسية، و أفادت  دراسات، بأنه من الضروري النوم ليلا من 7 إلى 9 ساعات للبالغين، لضمان صحة الجسم و العقل،  مما يؤثر على التصور العام للحياة ويقلل من القلق والتوتر.
ومن فوائد الاستيقاظ باكرا أيضا، تحسين نوعية النوم، فإتباع روتين للنوم يجعل من السهل جدا النوم ليلا، و الاستيقاظ بشكل طبيعي في نفس الوقت، في الصباح، وسوف تتكيف الساعة البيولوجية للجسم في النهاية، مع النوم والاستيقاظ في الصباح، مما يؤدي إلى عدم الحاجة إلى منبه، يؤدي إلى الإخلال بالنوم، وكل هذا يساعد في النهاية على الراحة و التجديد.
ويساعد النهوض خلال ساعات الفجر، على أداء الصلاة في وقتها و بالتالي تحقيق الراحة النفسية و الوجدانية، و الحفاظ على نظام صحي وتناول وجبة الإفطار في وقتها، لأن التفريط في هذه الوجبة يضر بالصحة، وتستمر آثارها الضارة على الوظائف الطبيعية للجسم، طوال اليوم، كما أن عدم تناول فطور الصباح يدفع بالشخص إلى تناول الوجبات السريعة المضرة بالصحة.
من جهة أخرى فإن الاستيقاظ باكرا، يسمح للشخص بإيجاد وقت لممارسة الرياضة، فالتمرينات الرياضية في الصباح، أفضل طريقة لبدء اليوم بنشاط، و تحسين المزاج والتقليل من التوتر والقلق.                    سامية إخليف

تمهل!
لهذه الأسباب تنتشر الروائح الكريهة داخل السيارة
يمكن أن تشير الروائح الكريهة في السيارة، إلى مشاكل ميكانيكية طفيفة أو كبيرة،  حسب نوعية الروائح و موقعها، مثل تسرب السوائل وغيره.
قال الميكانيكي مصطفى نايت يوسف، للنصر، إن تسرب السوائل ، هو المصدر الأكثـر شيوعا للروائح غير المعتادة، داخل السيارات، خاصة القديمة منها، مثل روائح البنزين والزيت وغيرهما التي يمكن أن تتسرب من القنوات أو الخراطيم أو من التوصيلات التالفة، مشيرا إلى أن العديد من المكونات، تتسبب في تسرب السوائل، عندما تكون في حالة غير جيدة أو قديمة، كما أن بعض المكونات يمكن أن تفرز روائح غير عادية، إذا توقفت عن العمل بشكل صحيح، مثل البطارية المعبأة أكثـر من اللازم.
وأضاف المتحدث في حديثه للنصر، أنه غالبا ما تكون الروائح منبعثة من تحت غطاء المحرك أو أسفل السيارة، و قد تشير الرائحة القوية للبنزين، إلى تسرب من أحد مكونات إمداد الوقود، مثل أنبوب التعبئة أو مصفاة الوقود ، أو القنوات، أو من صمام التهوية ، وغيرها، وفي هذه الحالة، يجب على السائق أن يأخذ سيارته إلى الميكانيكي، ليفحصها جيدا، حتى لا تتفاقم المشكلة.
و تابع المتحدث أنه عندما يتم اكتشاف رائحة طيبة، فإن السبب المحتمل، هو تسرب سائل التبريد، مشيرا إلى  أنه عادة ما يتبع رائحة سائل التبريد، ارتفاع في درجة الحرارة، و لا ينبغي تحت أي ظرف من الظروف إزالة غطاء جهاز تبريد محرك السيارة، عند درجة حرارة التشغيل، حيث يمكن أن يتسبب المبرد الساخن، في حدوث إصابات خطيرة.
ومن أسباب الروائح غير العادية في السيارة، حسب المتحدث، ارتفاع درجة حرارة الفرامل، أو الإطارات،
و التي تتسبب في انبعاث رائحة المطاط داخل السيارة.
من جهة أخرى، عندما يتسرب زيت المحرك من إحدى التوصيلات، أو عبوة تالفة، فإنه عادة ما ينزل على المكونات الساخنة و تنبعث منه رائحة مميزة، لذلك من المهم الانتباه لرائحة الزيت و إجراء فحص دقيق، حتى إذا لم تترك الكميات المتسربة أثرا على الأرض، كما ينصح بالفحص الجيد للسيارة المستعملة قبل شرائها، للتحقق من الروائح، لأن وجودها مؤشر على أن هذه السيارة لديها مشكلة خطيرة محتملة، أو أعطاب يجب الانتباه لها.
 سامية إخليف

طبق الخضار
  uالمقادير
حبة باذنجان
حبة كوسة «جريوات»
حبتان طماطم
بصلة
ملعقتان كبيرتان خردل
50 غ جبن مبشور
مسحوق الخبز «شابلور»
فلفل أسود
ملح
uطريقة التحضير
ـ نسخن الفرن بحرارة 180 درجة مئوية
ـ نحمّر البصلة والباذنجان والكوسة في مقلاة
ـ نضيف الطماطم المقطعة إلى مكعبات، و الخردل والتوابل، نترك المقادير تنضج لمدة 10 دقائق
ـ ندهن قالب فرن، نسكب به المزيج ، ثم مسحوق الخبز والجبن المبشور، و ندخله إلى الفرن لمدة 30 دقيقة.

فاصوليا خضراء بالبقدونس
  uالمقادير
1 كلغ فاصوليا خضراء
بصلتان
فص ثوم
زيت الزيتون
بقدونس
فلفل أسود
ملح
uطريقة التحضير
ـ نقطع حبات الفاصوليا إلى نصفين ونغسلها، نضعها في مقلاة بها زيت ساخن مع فص الثوم المهروس، نضيف الملح و الفلفل الأسود، نتركها لمدة 10 دقائق على نار هادئة، مع التحريك بانتظام، وعندما تنضج نرفعها عن النار.
ـ نقشر البصلتين ونقطعهما إلى شرائح رفيعة، نقوم بتقليتهما لمدة 5 دقائق في مقلاة مع القليل من زيت الزيتون، نضيف الفاصوليا الخضراء، و نتركها لمدة 10 دقائق.
ـ بعد أن تنضج، نضعها في طبق و نرش فوقها البقدونس المقطع.
ـ لتنويع الطبق ، يمكن الجمع بين الفاصوليا الخضراء والخضروات الأخرى، كالبطاطا والجزر واللفت والطماطم و القليل من الفطر.

باذنجان و كوسة مع الطماطم
  uالمقادير
حبة باذنجان
3 حبات كوسة «جريوات»
4 حبات طماطم مقشرة و مهروسة
3 حبات بصل مقطعة
ملعقة كبيرة زيت زيتون
عود زعتر
فلفل أسود
ملح
uطريقة التحضير
ـ نغسل حبات الباذنجان والكوسة و نقطعها إلى مكعبات.
ـ نسخن الزيت في مقلاة و نضيف البصل والكوسة ، لمدة 3 إلى 4 دقائق.
ـ نضيف الباذنجان ونواصل الطهي لمدة دقيقتين.
ـ نضيف الملح والفلفل والطماطم وعود الزعتر.
ـ نترك الخليط فوق النار لمدة 25 دقيقة، لينضج، و يقدم  ساخنا.
شهية طيبة

 

الرجوع إلى الأعلى