حساسية الطعام تهدد الحياة
تعتبر حساسية الطعام، رد فعل دفاعي غير طبيعي للجسم، بعد تناول نوع معين من الطعام، و يمكن أن تحدث التفاعلات التي تسببها، خلال ساعتين من تناوله، أو أكثر، وغالبا ما تكون الأعراض خفيفة، مثل حكة في الشفتين، أو طفح جلدي، أو إسهال، أو قيء، لكن عند بعض الأشخاص قد تكون الأعراض خطيرة جدا، أو مميتة (فرط الحساسية).
قالت المختصة في التغذية الدكتورة لامية بومغار، إن الشخص الذي يعاني من حساسية الطعام، من الضروري أن يلغي من نظامه الغذائي أنواع المأكولات التي تسبب له تلك الحساسية، حتى يتفادى المشاكل الصحية و المخاطر التي يمكن أن تهدد حياته.
وأضافت أن حساسية الطعام، تظهر عادة قبل سن الرابعة، لأن الجهاز الهضمي وكذلك الجهاز المناعي، لم ينضجا بعد، مما يجعلهما أكثر عرضة للإصابة بالحساسية.و تختلف الأطعمة المسببة للحساسية، حسب نوعيتها و مكوناتها، مثل بروتينات حليب البقر أو الماعز، أو البيض، أو المكسرات، مثل الفول السوداني، أو نوع معين من السمك، أو القمح و الشعير، وما إلى ذلك، وبالإضافة إلى المواد الغذائية، ، يمكن أن تشمل المشتقات الغذائية و المضافات، لهذا من المهم قراءة ملصقات المنتجات المعلبة جيدا.و تظهر أعراض الحساسية عادة، في غضون دقائق من تناول الطعام، و حتى بعد ساعتين ، وتختلف حدتها و نوعها من شخص لآخر، من بينها الطفح الجلدي مع حكة ، واحمرار ، وانتفاخ في الشفتين و الوجه و الأطراف، ويمكن أن تتسبب أيضا في أعراض أخرى على مستوى الجهاز التنفسي، مثل الصفير ، و الشعور بتورم في الحلق ، و صعوبة التنفس ، و الشعور بالاختناق.
كما قد تظهر على المريض أعراض على مستوى الجهاز الهضمي، يمكن أن تكون بسبب مشاكل أخرى غير حساسية الطعام، مثل تقلصات في البطن ، وإسهال ، و مغص ، وغثيان و قيء، ويمكن أن يعاني المريض من الشحوب ، وعدم انتظام ضربات القلب، و الدوار ، وحتى فقدان الوعي في حال الإصابة بحساسية حادة.و يتم تشخيص الحساسية، عن طريق اختبارات تحت الجلد، حيث يتم وضع قطرة من سلسلة محاليل، تحتوي كل منها على كمية صغيرة من مسببات الحساسية على أماكن مختلفة من الجلد، باستخدام إبرة ، و وخز الجلد برفق، في مكان المستخلص، كما يتم القيام بتحليل الدم، لقياس كمية الأجسام المضادة الخاصة بغذاء معين في عينة الدم.  وشدّدت المختصة على ضرورة استشارة الطبيب بصورة استعجالية في حال الإصابة بصدمة الحساسية، لأنها تؤثر على كافة أعضاء الجسم، مثل القلب والأوعية الدموية ( اضطرابات ضربات القلب)، و الجهاز التنفسي (نوبة ربو)، كما تؤثر صدمة الحساسية على الجلد و الأغشية المخاطية، والجهاز الهضمي، حيث يمكن أن يتعرض المريض لآلام شديدة في البطن و التقيؤ.
 و أضافت المتحدثة أن المريض في هذه الحالة، بحاجة إلى علاج استعجالي وهو الحقن العضلي للأدرينالين و الاستشفاء.
سامية إخليف

تمهل!
الدركي أحمد قادري
استخدام الهاتف يضاعف احتمالات الحوادث
تزداد مخاطر حوادث المرور بشكل كبير، عند استخدام السائق الهاتف المحمول أثناء السياقة، و حسب الخبراء فإن حادثا من بين 10 حوادث، مرتبط بالمحمول أثناء القيادة، و يكون الخطر أكبر، عندما يحمل السائق هاتفه، ليرد على متصل أو يجري مكالمة، وحتى عندما يستخدم سماعة، أو أغراض أخرى لا تتطلب استعمال اليدين.
و قال الدركي أحمد قادري، إن استخدام الهاتف النقال أثناء السياقة، يمثل خطرا حقيقيا، و يضاعف مخاطر وقوع حوادث المرور، و  الأخطر من ذلك ، أن قراءة رسالة نصية، تجبر السائق على النظر بعيدا عن الطريق، لمدة حوالي خمس ثوان في المتوسط،  ويتضاعف الخطر عند كتابة رسالة أو البحث عن الرسائل في بريده الإلكتروني .
 لذلك فإن الهاتف النقال أثناء قيادة المركبة، يعتبر مخالفة يعاقب عليها القانون، تعرض السائق لدفع غرامة جزافية، تتراوح بين ألفين و 4 آلاف دج، موضحا أن السائق يمكن أن يشكل خطرا على مستخدمي الطريق بهذا السلوك، و يمكن أن يتسبب في حوادث سير، بسبب قلة التركيز وعدم السيطرة على السيارة، خاصة إذا ظهرت مفاجآت غير متوقعة على الطريق.
كما يمنع أيضا استخدام السماعات بالأذنين معا، أثناء قيادة السيارة، وقال الدركي إن العقوبة نفسها ستطبق على السائق، إذا تم ضبطه في الطريق من طرف مصالح الأمن.
و أضاف المتحدث يجب عدم استخدام الهاتف المحمول عند الانتظار أمام الإشارات الضوئية، أو أثناء الازدحام المروري، لأن حوادث المرور تحدث في لحظة عدم الانتباه، كما أن السائق ليس بإمكانه التركيز على عمليتين عصبيتين في وقت واحد.
كما أن ردة الفعل الطبيعية لتجنب حادث السير أبطئ بنسبة حوالي 50 بالمئة عند استخدام الهاتف النقال، ولذلك فإن استعمال النقال يشتت الانتباه ويؤثر على جودة القيادة للسائق، كما أن هذا الأخير لا يولي اهتماما لإشارات المرور، ويمكن أن يتعرض لحوادث الانحراف عن مساره.
ولتجنب هذه الحوادث والمفاجآت غير السارة على الطريق، ينصح المتحدث بعدم استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، وعدم إجراء المكالمات أو الرد عليها، وتجنب إرسال أو قراءة رسائل نصية أو البريد الإلكتروني.
و يمكن التوقف في مكان آمن على الطريق، أو في منطقة استراحة، لإجراء مكالمة أو كتابة الرسائل، أو إعطاء الهاتف لأحد المرافقين، للرد على المكالمة إذا كانت ضرورية.
سامية إخليف

غراتان السمك والسبانخ
  uالمقادير
500 غ سبانخ
500 غ سمك
50 سنتيلتر بيشاميل
250 غ أرز
حفنة جبن مبشور
فص ثوم
زبدة
فلفل أسود
ملح
uطريقة التحضير
ـ نسخن الفرن بحرارة 180 درجة مئوية
ـ نسلق الأرز
ـ نضع في مقلاة ساخنة قطعة من الزبدة و نحمر السبانخ و نتبلها بالملح والفلفل الأسود.
ـ نأخذ مقلاة أخرى، نسكب بها زيت الزيتون، ونضيف الثوم والبقدونس و نحمّر السمك المفتت مسبقا.
ـ نضع في طبق ، الأرز ، و نضيف طبقة من السبانخ، ثم طبقة من السمك، نغطي الطبقات بالبيشاميل، ثم نرش الجبن المبشور.
ـ ندخل الطبق في الفرن لمدة 15 دقيقة، حتى يصبح لون الغراتان بنيا ذهبيا.

فطائر الشمندر
  uالمقادير
500 غ شمندر مبشور
بيضتان
بصلتان مفرومتان
ملعقتان كبيرتان فرينة
ملعقتان صغيرتان كركم
ثوم
فلفل أسود
ملح
uطريقة التحضير
ـ نسخن الفرن بحرارة 180 درجة مئوية.
ـ نضع الخضار المبشورة في وعاء ، ثم نضيف البيض المخفوق و الفرينة، نتبل بالملح والفلفل الأسود، ثم نضيف الكركم و نخلط جيدا..
ـ نضع ورق الطهي فوق صينية، و نضع فوقها 12 قطعة صغيرة ، ندخلها إلى الفرن لمدة 20 دقيقة.
ـ نرش فوقها الثوم المفروم قبل تقديمها.

سموثي الحليب بالتمر والموز
  uالمقادير
45 سنتيلتر حليب
حبتان موز
9 حبات تمر
علبة ياوورت طبيعي
uطريقة التحضير
ـ ننظف التمر من النوى  و نقطعه مع الموز إلى شرائح رفيعة.
ـ نضع الفاكهة في الخلاط ونضيف الحليب والياغورت، نمزج المكونات حتى نحصل على مشروب كثيف.
ـ نسكبه  في كؤوس
و نقدمه.

 

الرجوع إلى الأعلى