كيفية تدفئة الجسم بالطعام في الشتاء
مع حلول فصل الشتاء تصبح تدفئة الجسم لمواجهة برودة الطقس ضرورية، فبالإضافة إلى الملابس التي تحافظ على الدفء، فإن العديد من الأطعمة تساعد على مقاومة درجات الحرارة المنخفضة جدا.
الزنجبيل الطازج
الزنجبيل شائع الاستخدام في الطب الصيني ، حيث يعمل على زيادة درجة حرارة الجسم قليلا من خلال إنتاج الأدرينالين بفضل "الجينجيرول"، وهو مركب كيميائي وبالتالي، فإن القلب يجعل الدم يدور بسرعة أكبر، ومنه يسخن الجسم بشكل أسرع، وخاصة اليدين والقدمين.
زيت جوز الهند
يزيد زيت جوز الهند من نشاط الخلايا لاستيعاب الطعام، مما يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل عام، هذا إلى جانب فوائده للقلب.
الفلفل الحار
يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين ، وهو مركب كيميائي يمنحه التوابل، مثل الجينجيرول الموجود في الزنجبيل، ينشط إنتاج الأدرينالين وكذلك النوربينفرين بطريقة مبسطة و "يسرع" إيقاع الجسم.
الأرز البني و البقوليات
هذه الأطعمة غنية بالبروتينات، ومن الصعب هضمها، نتيجة لذلك يتعين على الجسم أن يعمل بكفاءة أكبر لهضمها  مما ينتج عنه حرارة، وهذا ما يسمى التوليد الحراري، لذلك ينصح بالإكثار من الأرز البني والعدس والفول و الكينوا والحمص والشوفان أيضا، ويفضل تناولها خلال وجبة الغذاء.  
مشروب الشاي الأخضر
الشاي الأخضر مشروب رائع مضاد للبرد، يحتوي على مادة الكافيين التي تزيد من درجة حرارة الجسم كما يحتوي على مضادات الأكسدة القوية، ويعمل الكافيين إلى جانب مضادات الأكسدة على إطلاق هرمون يسمى النوربينفرين الذي يزيد من التمثيل الغذائي الأساسي ويحفز إنتاج الحرارة في الجسم، ويقال إن تناول ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميا يمكنها زيادة التمثيل الغذائي بنسبة 10 بالمائة.
الأسماك الزيتية
السلمون والتونة والسردين مواد غنية بالأوميغا 3، وهذه الأحماض الذهنية الأساسية تعزز احتراق الدهون في الجسم ما يزوده بالطاقة، وبالتالي تصبح مصدرا للحرارة ومقاومة البرد.
الأطعمة التي تحتوي على البروتينات
ينصح المختصون في التغذية،  بتناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات خلال فصل الشتاء لأنها تدفئ الجسم، وهي مركبات تحتوي عليها بكثرة اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والحبوب و البقوليات، التي تساعد الجسم على التزود بالكثير من الطاقة، و بالتالي تساعد على تدفئته.

تمهل!
قواعد مهمة لتعليم الطفل مبادئ السلامة المرورية
يعد اكتساب ثقافة مرورية جيدة، أمرا مهما بالنسبة للطفل لأن في ذلك ضمانا لسلامته، خصوصا عندما يكون وحده خارجا، وهذه بعض النصائح المهمة الواجب اتباعها.
ـ عبور الطريق بعد النظر في الجانبين
 يتوجب على الأولياء تعليم أبنائهم ضرورة النظر إلى اليمين واليسار قبل قطع الطريق، خصوصا وأنه من الصعب التحكم في تحركاتهم و تهورهم، كما أنه من المفيد جدا تدريب مهارة الانتباه و تحديد الاتجاهات عند الطفل.   
 ـ  قراءة وتفسير علامات السلامة على الطرق
من المهم جدا، تفسير إشارات المرور والإشارات الأساسية للطفل، وذلك خلال جولة بالسيارة، لأنه الوقت المثالي لتعليم الصغار الفرق بين الإشارات الحمراء والخضراء، وما تعنيه الإشارة الصفراء، إضافة إلى إشارات المشاة، وهي عملية سوف تساعدهم على امتلاك القدرة على تفسير العلامات الأساسية على الأمد الطويل والتعرض لمجموعة أكبر من القواعد المرتبطة بالسلامة المرورية.
ـ  التركيز على الطريق
السلامة على الطرق للأطفال تبدأ بأهمية وجود العقل. يمكن أن يضيع الأطفال في عالمهم الخاص في بعض الأحيان ولا يلاحظون البيئة والهياكل المحيطة بهم. يجب أن يتم تعليمهم الاهتمام بمحيطهم وأن يكونوا مستجيبين لأحاسيسهم. تشير أبواق السيارات وأصوات المحرك إلى اقتراب المركبة حتى قبل أن تكون مرئية، وينبغي تعليم الأطفال الاستماع إليها عند عبورها.  من المهم أيضا تحذيرهم من تشتيت انتباههم بلعبة معينة خلال اقترابهم من الطريق لأن ذلك قد يؤدي إلى تعرضهم لحوادث مفاجئة.
ـ  لا للجري على الطريق
يجب تحذير الأطفال من الجري عندما يكونون بالقرب من الطريق، أو عند العبور، فالجري في الأماكن المفتوحة مع وصول المركبات أمر خطير ويمكن أن يؤدي إلى حوادث مأساوية.
قد يكون من الضروري في بعض الأحيان إظهار بعض الأمثلة على الحوادث، خاصة إذا بدأ الأطفال يظهرون نفاد صبرهم ويتجاهلون التعليمات الخاصة بالجري.
ـ استخدام الأرصفة فقط عند المشي
ـ عبور الطريق فقط عند المعابر الآمنة
يجب على الأطفال عدم عبور الطرق في جميع الأماكن و أن يدركوا أهمية استخدام التقاطعات والمناطق المحددة للمشاة، فالحوادث تقع عادة عندما يفشل المشاة في قياس سرعة سيارة القادمة، كما أنه من الضروري تعزيز قاعدة التوقف و النظر في الاتجاهين قبل العبور.
ـ تجنب النقاط العمياء
يجب تعليم الأطفال عدم العبور أبدا عند منحنى أو بين السيارات المتوقفة، و إرشادهم إلى النقاط العمياء مثل المنعرجات و الأشياء الثابتة التي تمنعهم من الحصول على رؤية كاملة للفضاء من حولهم.
ـ  ضمان سلامة الدراجات
ـ إلزامية ارتداء الخوذة
ـ الخروج من السيارة
يمكن أن تقع الحوادث عندما ينزل الأطفال من سيارة، بسبب قصر قامتهم وعدم  الانتباه لما هو قادم وسحب الباب  بشكل يعيق رؤية السيارة وهي تقترب، لذلك يجب أن نعلم الطفل بأن النزول يكون دائما عند جانب الممر أو بعيدا عن حركة السيارات.
ـ لون اللباس الليلي
إذا كان طفلك يخرج ليلا  أو في المساء ، تأكد من أنه لا يرتدي ألوانا داكنة تغطي على وجوده وتجعل موقعه غير واضح، فالألوان العاكسة أو الألوان المشرقة تبقى خيارا أكثر أمانا لحماية الصغار، خصوصا من يركبون الدرجات الهوائية.

حســاء البـــطاطا الحلـــوة والجــــزر
uالمقادير
-بطاطا حلوة 3 حبات
-جزر  3 حبات
- مفروم بصل  حبة
-مرق دجاج 4 أكواب
-فصان ثوم مهروس
- قرفة 20 غ
- 5 غ جوزة الطيب
- زبدة 50 غ
- ملح ملعقة صغيرة
-فلفل أسود نصف ملعقة صغيرة
-نصف كوب كريمة سائلة
uطريقة التحضير
-نقشر البطاطا والجزر ونقطعها إلى مكعبات متوسطة الحجم
- نذوّب الزبدة في قدر كبير على نار منخفضة، ثم نضيف البصل والثوم ونحرك جيدا.
-نضيف البطاطا والجزر إلى القدر ونقلب الخليط جيدا لمدة 10 دقائق.
-  نضيف مرق الدجاج، وجميع البهارات (القرفة، جوزة الطيب، الفلفل الأسود والملح) مع التحريك.
-نتركه على نار متوسطة لمدة نصف ساعة تقريبا
-نرفع القدر عن النار، ونطحن المزيج بواسطة خلاط كهربائي حتى يصبح سائلا.
-  نضيف الكريمة السائلة مع التحريك الجيد حتى تتجانس جميع مكونات الحساء، ويقدم ساخنا.

غـــــــــــراتان الكوســــــــــة بالبيــــــشاميل
uالمقادير
-كوسة 1 كلغ
-بصل حبتان
- فلفل حار حبة
- ملح
- فلفل أسود
-كمون نصف ملعقة صغيرة
-زيت
- لحم مفروم 250 غ
- صلصة البشاميل  3 أكواب
uطريقة التحضير
-نقطع الكوسة إلى دوائر ثم نقليها في الزيت.
-نقطع البصل إلى شرائح ونقليها.
-في طبق الفرن، نضع طبقة من الكوسة ثم لحم مفروم ثم بصل، نكرر العملية حتى الانتهاء من الكمية.
-في الأخير نضيف البيشاميل.
- ندخل الطبق إلى الفرن الساخن مسبقا على حرارة 190 درجة مئوية حتى يحمر وجه البشاميل جيدا.

سمـــوثـــــــي البرتــــــقال والمــــــــوز و اليــــــــــاوورت
uالمقادير
-حبتان موز
- 3 حبات برتقال
-علبة ياوورت طبيعي
- 5 حبات ثلج
uطريقة التحضير
-نقشر البرتقال والموز ونقطعهما إلى قطع صغيرة.
-نضعهما في الخلاط الكهربائي مع علبة الياوورت وقطع الثلج، ثم نمزج جيدا.
-يسكب في أكواب ويقدم على الفور.
شهية طيبة

 

الرجوع إلى الأعلى