الأكل السريع أكثر مسببات النزلات المعوية
تعد النزلات المعوية من الأعراض المرضية الشائعة، و بغض النظر عن أعمار من يصابون بها سواء كانوا أطفالا أو راشدين، فإن المرض يؤثر على الجميع خاصة من يفرطون في تناول المأكولات السريعة و الجاهزة.
النزلات المعوية أو أنفلونزا المعدة، التهاب المعدة و الأمعاء أو برد المعدة، أسماء كثيرة لمرض واحد، يعرفه الأطباء على أنه التهاب يصيب بطانة الأمعاء بسبب عدوى فيروسية أو بكتيريا تسبب نوع من الطفيليات المعوية، و التي يصاحبها إسهال و شعور بالغثيان و القيء، مع ألم و تقلصات في البطن و حمى خفيفة و هي أعراض توصف بالخفيفة نسبيا، غير أنها تتحول إلى مقلقة و تستوجب تدخلا طبيا في حال استمر الإسهال لدى البالغين دون سبب، مع التقيؤ لأكثر من يومين، أو ظهور دم في القيء أو البراز، و كذا تحول لون البول إلى أصفر، مع ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى الـ40 أو أكثر.
و يرجع الأطباء النزلة المعوية التي تمثل الإصابة بنوع من الفيروسات، منها فيروس "الروتا"، المسؤول عن الإسهال خاصة لدى الأطفال و الرضع، إضافة إلى فيروس "نورو"، الذي يصنف بكونه الأخطر على الإطلاق، لكونه المسؤول عن مضاعفات خطيرة في الأمعاء، إضافة إلى فيروسي "الإي كولاي" و "السالمونيلا"، و يؤكد الخبراء أن النزلة المعوية تصنف في خانة الأمراض المعدية، إذ تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق التعامل المباشر مع الشخص المصاب، أو في حال تناول طعام أو مشروبات ملوثة، إضافة إلى عدم غسل اليدين جيدا بعد دخول الحمام، كما يعد الأكل غير الصحي أو الوجبات السريعة من بين أهم مسببات هذا المرض في الوقت الحالي لدى الصغار و الكبار.
يمكن أن تتوقف أعراض النزلة المعوية، خلال يوم أو ثلاثة أيام من الإصابة بالعدوى، وقد تستمر إلى غاية 15 يوما في بعض الحالات، و تشير التقارير الطبية إلى أنها قد تتطور إلى درجة كبيرة و تتحول إلى حالة خطيرة، و ذلك في حال إصابة المريض بالجفاف، أو الإصابة بما يعرف بفقر الدم الانحلالي إضافة إلى أمراض الكلى و التهاب المفاصل، زيادة على الإصابة بسوء التغذية و القولون العصبي و كذا حساسية اللاكتوز الثانوية، بينما قد تتطور لدى البعض لحد التعرض لسوء امتصاص بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل.
و بينما تستوجب النزلة المعوية علاجا طبيا يختلف بحسب درجة الإصابة، فإن الأطباء يؤكدون إمكانية الوقاية منها بكل سهولة، عن طريق نظافة اليدين بشكل مستمر باستخدام الماء و الصابون و تفادي استخدام نفس مواد المطبخ مع جميع الأطعمة لتجنب انتقال البكتيريا فيما بينها و تجنب تناول الأطعمة الجاهزة و الوجبات السريعة، مع الحرص على نظافة المطبخ و الطعام، و كذا نظافة الحمام بشكل جيد و الإكثار من شرب الماء.                        إ.ز

تمهل!
ممرنة تعليم السياقة شعيبات عزيزة
عدم استخدام الإشارات عند الانعطاف يسبب حوادث خطيرة
أرجعت ممرنة تعليم السياقة شعيبات عزيزة، عددا من حوادث المرور إلى عدم استخدام الإشارة عند الانعطاف يمينا أو يسارا، معتبرة إياه سلوكا خاطئا قد يتسبب في حوادث خطيرة.
و حملت المختصة، بعض السائقين مسؤولية عدم استعمال الإشارة، و ذلك لكونهم تعلموا السياقة بشكل غير منظم، أو نتيجة لاعتقادات خاطئة لديهم، تفيد بأن التقليل من السرعة يعني الدوران أو حتى تغيير مسار السيارة، بينما قد يرجع الأمر إلى الغفلة أو نسيان ذلك، مما قد يسبب اصطداما خطيرا مع باقي السيارات الأخرى القريبة.
وقالت المتحدثة، بأن هذا السلوك يمثل مخالفة يعاقب عليها القانون، وذلك نتيجة لما ينجر عنه، موضحة أن تغيير المسار خطوة تستوجب استخدام المؤشر قبل الدوران، بينما هناك من لا يقومون بذلك إلا بعد شروعهم في الخطوة. فالإشارة مهمة للغاية في تغيير المسار، سواء كان ذلك على مستوى الطرقات العادية أو المنعطفات، خاصة و أنها تنبه الموجود خلف المركبة أو القادم من الاتجاه المعاكس،
و ذلك لمنحهم الفرصة لتخفيف السرعة، بحيث يساعد ذلك على تجنب الاصطدام، خاصة
و أن هناك من السائقين الجزائريين حسبها، من يهملون مسافة الأمان، كما وصفت الأخصائية، الوضع بالكارثي، داعية إلى عدم إهمال المؤشر سواء في وسط المدينة أو على مستوى الطرقات السريعة أين يتزايد الخطر أكثر.
إ.زياري

كعكة الياغورت الطبيعي بالجلجلان
uالمقادير
ـ 4 بيضات
ـ كأس و نصف سكر
ـ ملعقة صغيرة فانيليا
ـ كأس زيت
ـ علبة ياغورت طبيعي
ـ  كأسا فرينة
ـ كيس خميرة الحلويات
ـ جلجلان
ـ زبدة
uطريقة التحضير
يخفق البيض و السكر مع الفانيليا حتى يصبح اللون مائلا للبياض، نضيف الزيت و نخفق مجددا، ثم الياغورت، نخلط و نضيف الفرينة و الخميرة، نقلب، ثم نفرغ الخليط في قالب كعك مدهون بالزبدة و مرشوش بالجلجان، و تخبز في فرن مسخن مسبقا على درجة حرارة 180 درجة لمدة 35 إلى 40 دقيقة..

قوارب العجينة المورقة باللحم المفروم وكريمة الجبن
uالمقادير
ـ عجينة مورقة
ـ لحم مفروم
ـ بصلة كبيرة مفرومة
ـ 250 مل حليب
ـ ملعقة كبيرة نشاء
ـ 4 حبات جبن مثلثات
ـ فلفل أسود
ـ ملح
ـ زيتون أسود للتزيين
ـ بقدونس
uطريقة التحضير
نفرد العجينة المورقة و نقطعها إلى دوائر و نخبزها في الفرن، ثم نتركها تبرد جيدا، من جهة أخرى، نحضر الحشو، نقلي البصل في الزيت، ثم نضيف اللحم المفروم و الملح و الفلفل الأسود حتى يطهى اللحم تماما.
نحضر الكريمة في وعاء معدني، بمزج الحليب مع النشاء و الجبن و القليل من الملح، نقلب الخليط البارد جيدا ثم نضعه فوق النار مع التحريك المستمر إلى أن نتحصل على كريمة متجانسة، نضع الحشو في وسط قوارب العجينة و نضع فوقها الكريمة، أو نخلطهما معا و ندخلها للفرن لحوالي 5 دقائق، ثم نزينها بالزيتون و البقدونس.

حساء الجلبانة المكسرة
uالمقادير
ـ ملعقة زبدة
ـ ملعقة زيت
ـ حبة بصل كبيرة
ـ 2 حبات جزر
ـ كرافس
ـ 250 غ جلبانة مكسرة
ـ ماء مغلي
ـ ملح
ـ فلفل أسود
uطريقة التحضير
نقلي البصل في الزيت و الزبدة، ثم نضيف الجزر المقطع و نحرك مع إضافة الملح و الفلفل الأسود، ثم الكرافس و الجلبانة و نقلي الكل جيدا، نضيف الماء المغلي و نترك الشوربة إلى أن تصبح جاهزة، ثم نطحنها و تقدم مع البقدونس و عصير الليمون.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى