ألم كــــعب القدم  مشـــكل صــــحي شائـــع
تحدث المعاناة من آلام كعب القدم، أثناء الحركة ، وخاصة أثناء المشي ، أو عند ممارسة الأنشطة الرياضية، ولكن يمكن أن تحدث أيضا أثناء الراحة، ويمكن أن تكون أكثر حدة عند النهوض من السرير، وتقل الآلام بعد بضع دقائق من المشي، كما يمكن أن تستمر طوال اليوم، وغالبا ما يتم الشعور بالألم في الخلف أو تحت الكعب، كما أن الغالبية من المرضى يشعرون بالألم في قدم واحدة.
وحسب الدكتورة نورة مزياني طبيبة عامة، فإن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب ألم الكعب، منها ما يسمى بالأسباب "الميكانيكية الحيوية" ، أي أنها تؤثر على عظام أو أربطة أو عضلات القدم، من بينها التهاب اللفافة الأخمصية ، وهو عبارة عن شريط من الأنسجة التي تربط عظم الكعب بقاعدة أصابع القدم لدعم قوس القدم، ويحدث الالتهاب نتيجة الضغط المستمر على القدمين مما يتسبب في الشعور بالألم.
كما يمكن أن تكون التشققات مسؤولة عن ألم الكعب عند المشي، أو الالتواءات، كما يمكن أن يكون ألم الكعب علامة على كسر في العظام، وما إلى ذلك من الأسباب الميكانيكية.
أما الأسباب المرضية، فيمكن أن يكون ألم الكعب نتيجة تفاعل التهابي أو اضطراب عصبي أو اضطراب في الأوعية الدموية، مثل اعتلالات المفاصل الفقارية ، مثل التهاب الفقار اللاصق وما يسمى بمتلازمة فيسينجر - ليروي - رايتر ، وهي التهابات مزمنة في المفاصل ، أو يكون نتيجة التهاب المفاصل الروماتويدي ، أو بسبب التهاب المفاصل الصدفي ، والذي يتميز بالتهاب المفاصل المزمن المصاحب لمرض الصدفية، أو بسبب النقرس، ويمكن أن يحدث أيضا نتيجة اعتلال الشرايين في الأطراف السفلية، أو الألم العصبي الوركي ، والذي يظهر على شكل ألم على طول الفخذ والساق يمكن أن يصل أحيانا إلى القدم، بالإضافة إلى اعتلال العصب السكري ، وهو تلف الأعصاب الناجم عن مرض السكري، ويمكن أن يحدث ألم كعب القدم أيضا بسبب التهاب الأمعاء مثل مرض كرون ، والتهاب القولون التقرحي، وغيرها من الأسباب الأخرى. وحسب الدكتورة مزياني، فإنه يمكن لبعض الإجراءات البسيطة أن تساعد في تخفيف آلام الكعب، مثل إراحة القدمين من خلال الحد من الحركات وعدم ممارسة الكثير من الضغط عليها، وتجنب حمل الأغراض الثقيلة، وارتداء أحذية ملائمة، ووضع الثلج مكان الألم، وما إلى ذلك.
ويمكن استخدام المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية لأقصر وقت ممكن لتخفيف الألم في حالة عدم وجود موانع مثل الحساسية، أو مرض كبدي حاد، أو القرحة الهضمية، أو أمراض الكلى المزمنة، وغيرها.
أما العلاج، فيعتمد على مصدر ألم الكعب، و إذا كان الألم مفاجئا أو عنيفا أو استمر لعدة أسابيع، وينطبق الشيء نفسه إذا كان ألم الكعب مصحوبا بأعراض أخرى مثل احمرار وتورم الكعب أو آلام المفاصل أو الحمى، أو أمراض مزمنة أخرى مثل داء السكري، واعتلال الشرايين في الأطراف السفلية، وهشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وغيرها من الأمراض أو الأعراض التي تتطلب استشارة الطبيب لتحديد أصل الألم ووصف العلاج المناسب.
     سامية إخليف

تمهل!
الموسيقى الصاخبة أثناء القيادة تتسبّب في حوادث
يمكن أن يسبب الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة أثناء قيادة المركبة أو رفع صوت الموسيقى إلى مستويات قياسية ، خطر وقوع حوادث المرور، وهو ما تحذر منه ممرنة السياقة وسيلة إيدير.
وأوضحت المتحدثة للنصر، أن خطر زيادة وقوع حوادث المرور، لا يقتصر فقط  على الإرهاق والتعب، أو استخدام الهاتف النقال لإجراء مكالمات أو بعث رسائل قصيرة أو تصفح البريد الإلكتروني، أو القيادة أثناء النعاس، أو في حالة سكر، بل يمكن أن ترتفع الحوادث والاصطدامات، أثناء الاستماع إلى موسيقى صاخبة وعالية، وهو سلوك ينتشر بشكل أكبر بين فئة الشباب حسب المتحدثة.
وأضافت أن هذا النوع من الموسيقى، يمنع من التركيز أثناء القيادة، كما يمنع أيضا الانتباه إلى الأصوات الخارجية  مثل المحركات ، وصفارات الإنذار ، والأبواق،  والمشاة ، والدراجات ،  وغيرها، والتي تُعتبر ضرورية للقيادة الآمنة، كما أن الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة مع فتح نوافذ السيارة يزعج مستخدمي الطريق أيضا من الراحلين والسائقين.
من جهة أخرى ، فإن السائق ، لا يقود سيارته بسرعة ثابتة، بل يغيرها في كل مرة دون تركيز منه، فأحيانا يسير بسرعة كبيرة أكثـر من تلك المصرح بها، أو تكون غير منتظمة، وأحيانا يسير ببطء أو بشكل عدواني، وهو ما اعتبرته بالأمر الخطير خاصة على الطرقات السريعة، لأن هذا النوع من القيادة وتغيير السرعة بشكل عشوائي لا يسمح باحترام مسافة الأمان بين السيارات مما قد يؤدي إلى اصطدام المركبات فيما بينها، ويمكن للسائق أيضا أن يغير الطريق فجأة ولا يسير على مسار مستقيم، كما يقل وقت ردة فعله أثناء حدوث أمر غير متوقع على الطريق.
وتدعو السيدة إيدير، السائقين إلى ضرورة احترام آداب السياقة، وتجنب الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة وذات الإيقاعات العالية، أو ارتداء سماعة الأذن أو سماعة الرأس للاستماع إلى الموسيقى أثناء القيادة، لأنها تشتت انتباهه، و لتجنب المفاجآت غير السارة على الطريق، مؤكدة أن أي تهاون بسيط أو تهور أثناء القيادة سيكلف حياة السائق وحتى مستخدمي الطريق الآخرين، لذلك يجب عليه التركيز جيدا عندما يكون خلف المقود.
 سامية إخليف

سلطة البطاطا والكوسة المقلية
uالمقادير
-حبة بطاطا مقطعة إلى دوائر رفيعة
-حبة كوسة كبيرة الحجم مقطعة إلى دوائر
-نصف ملعقة صغيرة أعشاب مجففة
-نصف ملعقة صغيرة ملح
-عصير حبة ليمون
- 3 ملاعق كبيرة زيت
-فص ثوم مهروس
-ملعقة كبيرة بقدونس مفروم
uطريقة التحضير
في مقلاة، نسخن الزيت ، نضيف إليها الكوسة حتى تذبل ثم نرفعها عن النار.
نضيف البطاطا للمقلاة، ونتركها حتى تنضج ويصبح لونها ذهبيا.
نضع البطاطا والكوسة في طبق.
نمزج عصير الليمون مع الملح والأعشاب والثوم، ونوزع المزيج فوق الخضار.
نزين السلطة بالبقدونس ونقدمها دافئة.

باذنجان بالثوم والفلفل
uالمقادير
-حبة باذنجان كبيرة مقطعة إلى شرائح
-نصف كوب زيت زيتون
-حبة بصل متوسطة الحجم ومقطع بالطول
- 10 فصوص ثوم ( 7 حبات كاملة و3 مفرومة)
-حبة فلفل أحمر مقطعة إلى شرائح
-ربع كوب خل أبيض
- 460 غ طماطم غير مقطعة
-ملح
uطريقة التحضير
نرش الملح على جانبي شرائح الباذنجان ونتركها جانبا حتى تتخلص من المياه التي بداخلها، ثم نجففه بورق ماص.
في مقلاة كبيرة، نضع زيت الزيتون، نضيف شرائح الباذنجان وتطهى لمدة 5 دقائق حتى يتحول لونها بني.
نضعها على ورق ماص لنتخلص من الزيت الزائد.
في نفس المقلاة، نضع البصل والثوم الكامل ويطهى لمدة 5 إلى 7 دقائق مع التحريك، نضيف الفلفل الأحمر ونتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
نضيف الباذنجان مع الطماطم والثوم المهروس والخل والملح، يترك على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة أخرى حتى تنضج جميع المكونات. 

شاي الكركم والزنجبيل
uالمقادير
-كوبان حليب اللوز
-ملعقة كبيرة عسل
-ملعقة صغيرة كركم
-نصف ملعقة صغيرة مبشور الزنجبيل
uطريقة التحضير
  نضع كل المكونات مع بعضها في قدر صغير على النار، ونتركها تغلي.
  نرفعها عن النار ونصفي المزيج ونسكبه في أكواب للتقديم.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى