تهوية المنزل في فصل الشتاء تحمي  الصحة
تعد تهوية المنزل كل يوم، خطوة أساسية للحماية من مخاطر التلوث الداخلي، لأن الغازات و الغبار وغيرها من الجزيئات الضارة التي تتراكم في الهواء، تكون ذات خطورة على الإنسان.
و تنصح الطبيبة العامة الدكتورة خديجة بلقاسمي، بضرورة فتح نوافذ البيت أو المكاتب  كل صباح أو مساء، وذلك لتجديد الهواء لحوالي ربع ساعة إلى نصف ساعة، لأهمية هذه العادة اليومية للصحة الجسدية والنفسية معا، ومن بين المزايا التي توفرها التهوية اليومية للمنزل، التخلص من الروائح الكريهة، مثل رائحة السجائر أو الطلاء وما إلى ذلك، كما تشير الطبيبة، إلى أن تهوية البيت تسمح باختفاء تلك الروائح على الفور وفي أسرع وقت ممكن، ما يخفف الإنزعاج الناجم عنها، ويقلل الشعور بالصداع أو الغثيان الذي يمكن أن تسببه مثل هذه الروائح القوية.
وأضافت، بأنه لا ينصح باستخدام الشموع أو بخاخات تعطير الجو، للتخلص من الروائح الكريهة التي تلوث المنزل، لأنها تطلق جزيئات دقيقة تهيج الجهاز التنفسي، حيث تبقى تهوية المنزل طبيعيا، هي الحل الوحيد الفعال لمكافحة الروائح الكريهة مع الحفاظ على صحة الجسم، وعليه يستحسن فتح النوافذ وتجديد الهواء، للتخلص من جميع المواد الكيميائية الملوثة الموجودة في البيت، خصوصا وأن الأثاث والسجاد وأغراض الديكور تحتفظ بالغبار و الجراثيم الضارة.
 وحسب الأبحاث والدراسات، فإن بعض الملوثات لها تركيز يصل إلى 15 مرة في الداخل أكثر منه في الخارج، ولتجنب ترك كل هذه المواد المتطايرة تتعفن، يوجد حل واحد فقط كما قالت، وهو تهوية المنزل بشكل منتظم.
ومن فوائد التهوية حسب الدكتورة بلقاسمي، محاربة مخاطر الالتهابات والأمراض، موضحة أنه يمكن أن يكون السعال أو العطس أو سيلان الأنف أو الحساسية أو نوبة الربو من الأعراض المرتبطة بنوعية الهواء وقلة تجديده، لذلك فإن تهوية المنزل تقلل بشكل كبير كل هذه المشاكل وتحد من خطر الإصابة بأمراض أكثر خطورة ناجمة عن التلوث الداخلي، كما تمنع تهوية البيت بانتظام وتجديد الهواء من تشكل العفن والبقع السوداء والخضراء على الجدران والأسقف بسبب الرطوبة الزائدة في الغرف، وبشكل أساسي في المطبخ والحمام، عند الطهي أو بعد الاستحمام، و قد أكّدت المتحدثة، أن تجديد الهواء مهم أيضا للصحة النفسية لأنه يقلل من التوتر، ففتح النوافذ لتهوية البيت ودخول أشعة الشمس الدافئة إلى الغرف، مع استنشاق الهواء النقي لمدة 10 دقائق، يكفي لرفع المعنويات والحفاظ على الراحة النفسية والصحة العقلية.                        سامية إخليف

تمهل!
هذه أهمية مسند الرأس في السيارة
يعتبر مسند الرأس، من الأجزاء الضرورية التي يجب أن تتوفر عليها المركبات، ويجب ضبطه بشكل صحيح لتوفير الحماية المثلى للرأس والرقبة في حالة الاصطدام من الخلف.
وحسب ممرن السياقة محمد عليوات، فإن تعديل مسند الرأس في السيارة بشكل صحيح، يوفر مزيدا من الأمان أثناء القيادة ويقلل من عواقب الحوادث، حيث يوفر حماية للرأس والرقبة بشكل فعال في حالة حدوث اصطدام خلفي.
وأشار المتحدث للنصر، أنه إذا لم يتم ضبط مسند الرأس في جيدا، فإنه من احتمالات حدوث الإصابة تكون مرتفعة جدا حتى لو كان الاصطدام خفيفا، واعتمادا على قوة الارتطام يمكن أن تكون الصدمة في عدة جوانب، وقال بأنه إذا كان الاصطدام من الخلف شديدا، في غياب مسند للرأس، فإن عضلات و عظم  الرقبة سيتأثران وستفقد الرقبة قدرتها على الحركة، وفي الحالات الأكثـر خطورة، يمكن أن تحدث إصابات للجهاز العصبي، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان الإحساس، كما يمكن أن يشعر السائق أو مرافقه في حالة الارتطام الخفيف بصلابة في الرقبة مصحوبة بالألم.
و أضاف، بأنه من الوارد على المدى الطويل، أن تسبب الإصابة الخفيفة نسبيا، آثارا خطيرة على فقرات العنق      أو حتى على العمود الفقري بأكمله.
ولتجنب ذلك يجب أن تكون مساند الرأس، مقاومة وأن تضبط بشكل صحيح، مشيرا إلى أن فعاليتها تعتمد كثيرا على تعديلها الجيد بحسب وضعية رأس ركاب السيارة أو السائق، ويجب أن يكون الجزء العلوي من مسند الرأس حسبه، في نفس ارتفاع الجزء العلوي من الرأس، موضحا، بأنه في حالة حدوث اصطدام من الخلف، سيتم دفع الجسم إلى الأعلى قليلا، وإذا كان المسند منخفضا جدا ، فقد يتم إرجاع الرأس إلى الخلف فوق المسند.
المتحدث قال، بأنه يستحسن ضبط المسند ليلامس مؤخرة الرأس، وإذا تم وضعه بعيدا جدا، فقد تصاب الرقبة بحركة الرجوع إلى الخلف بعد الاصطدام.

بطاطا بالجبن
uالمقادير
ـ 4 حبات بطاطا متوسطة الحجم مقشرة ومقطعة إلى مكعبات
ـ 3 ملاعق كبيرة زبدة
ـ 3 ملاعق كبيرة جبن كريمي
ـ نصف ملعقة صغيرة ملح
ـ نصف ملعقة صغيرة بودرة الثوم
ـ نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود
ـ نصف ملعقة صغيرة بهارات البطاطا
ـ كوب من مبشور جبنة الشيدر
ـ كوب من الكريمة السائلة
uطريقة التحضير
في قدر به ماء على النار، نقوم بسلق البطاطا ونصفيها ثم نضعها في طبق، بعدها نضيف الزبدة والجبن الكريمي والملح والكريمة السائلة ونقوم بطحنها جيدا.
نتبل بالفلفل وبهارات البطاطا وبودرة الثوم، ونمزج الخليط جيدا حتى نتحصل على خليط متجانس، ثم ندهن أطباق الفرن الفردية بالزبدة، ثم نسكب فيها خليط البطاطا.
نضيف الجبن وندخلها إلى الفرن على درجة حرارة 180 لمدة 20 دقيقة حتى يذوب الجبن ويصبح لونه ذهبيا.
تقدم ساخنة إلى جانب اللحم أو الدجاج أو الخضار حسب الرغبة.

سموثي الموز وزبدة الفول السوداني وحليب اللوز
uالمقادير
ـ حبة موز كبيرة
ـ ملعقة كبيرة زبدة الفول السوداني
ـ 15 إلى 20 سنتيلتر من حليب اللوز
ـ نصف كوب ماء
uطريقة التحضير
نقشر الموز ونقطعه إلى شرائح، ثم نضع الماء في الخلاط الكهربائي، ونضيف شرائح الموز مع باقي المكونات ونخلط كل شيء معا.
نسكبه في كؤوس ويقدم فورا

شوربة الملفوف والجزر
uالمقادير
ـ كوبان من الملفوف الأبيض المفروم
ـ حبة بصل مفرومة
ـ فصان ثوم مفروم
ـ ملعقتان كبيرتان زيت زيتون
ـ حبة جزر كبيرة مقطعة إلى دوائر
ـ حبة بطاطا مقطعة  إلى مكعبات
ـ ملعقة كبيرة طماطم مصبرة
ـ200 غ لحم العجل مقطع إلى مكعبات صغيرة
ـ ملعقة كبيرة بقدونس
ـ نصف ملعقة صغيرة ملح
ـ ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود
ـ 5 أكواب مرق الدجاج أو الخضار
uطريقة التحضير
نسخن زيت الزيتون في قدر على نار متوسطة، نضيف البصل ونحرك لمدة 3 دقائق، ثم نضيف اللحم مع التقليب لمدة 4 دقائق.
نضيف الثوم و البطاطا والجزر ونواصل في التحريك لمدة 5 دقائق، بعدها نضيف معجون الطماطم والملح والفلفل ونمزج المكونات، ثم مرق الدجاج ، نغطي القدر ونخفف النار ونتركه لمدة 15 دقيقة.
نضيف الملفوف ونترك المزيج على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة حتى تنضج المكونات.
نسكب الشوربة في طبق التقديم ، نزين بالبقدونس ونقدمها ساخنة.
شهية طيبة

الرجوع إلى الأعلى